منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة Empty
مُساهمةموضوع: قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة    قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة I_icon_minitimeالخميس 25 أكتوبر - 19:07

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد:-

هناك
أمر هام لربما ينساه كثير منا، وهو أن من أراد أن يضحي يوم النحر – في عيد
الأضحى- فإن الإسلام ألزمه بشيء ربما لم يخطر على بعضنا، أو ينساه ويغفل
عنه أكثرنا. وهذا الأمر هو أن لا يأخذ الإنسان من شعره ولا من أظافره حتى
يذبح أضحيته.. وهذا طبعاً – لغير المحرم- أما الذي قد أحرم بالحج في هذه
الأيام أيام عشر ذي الحجة، فإنه يحرم عليه أن يقص أو ينتف شعره، أو يقص
أظفاره ما دام محرماً إلى أن يذبح يوم العيد – وهذا أمر معلوم لدى الجميع-
إلا أن الأمر الذي يجب التنبه له هو أن من نوى الأضحية ليذبحها فإنه ممنوع
من قص الأظافر والشعر؛ والدليل على ذلك حديث أم سلمة -رضي الله عنها- أن
النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره). رواه أحمد ومسلم.

أخي الكريم:
إذا أردت الأضحية ودخل شهر ذي الحجة إما برؤية هلاله أو إكمال ذي القعدة
ثلاثين يوماً فإنه يحرم عليك أن تأخذ شيئاً من شعرك، أو أظفارك أو جلدك حتى
تذبح أضحيتك لما ذكر في الحديث السابق عن أم سلمة..

واعلم
أخي: أنك إذا نويت الأضحية أثناء العشر مثلاً: في اليوم الثالث أو الرابع
من شهر ذي الحجة فإنك تمسك من ذلك الحين، ولا إثم عليك فيما أخذته من شعر
أو ظفر قبل ذلك، بشرط أن لا تكون قد عزمت من قبل على الأضحية.

أخي الكريم: هل تعلم ما هي الحكمة من هذا النهي؟

إن
كل أمر في ديننا لا بد وأن تكون من ورائه حكم كثيرة سواء عرفناها أم لم
نعرفها... فإن عرفنا الحكمة فيزداد إيماننا ويقيننا، وإن لم نعرفها فيزداد
تسليمنا ومعرفتنا أن كل أمر أو نهي في شرعنا فهو خير مطلق لنا ولغيرنا.

أما الحكمة من منع المريد للأضحية من نتف شعره أو حلقه وكذا أظافره، فهي:

أن
المضحي لما شارك الحاج في بعض الأعمال وهو ذبح القربان وهو ما يتقرب به
إلى الله، شاركه في بعض خصائص الإحرام من الإمساك عن الشعر ونحوه، وعلى هذا
فيجوز لأهل المضحي أن يأخذوا في أيام العشر من شعورهم وأظفارهم وأبشارهم.

وهذا
الحكم خاص بمن يضحي، أما المضحى عنهم كالوالدين والأهل والأولاد فلا يتعلق
بهم هذا الحكم؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إذا أراد أحدكم أن يضحي) ولم يقل أن يضحى عنه؛ ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يضحي عن أهل بيته، ولم ينقل عنه أنه أمرهم بالإمساك عن ذلك.

تنبيه هام:

بعد أن تبينت لك الحكمة من النهي عن الأخذ من الشعر والأظافر للمضحي فما حكم من أخذ شيئاً من ذلك، كأن ينتف من شعره أو يحلق؟!

إذا
خالف النهي فإنه يأثم ويتوب إلى الله –تعالى- ولا يعود، وليس عليه كفارة؛
لعدم ورود ذلك في الشرع.. وليذبح أضحيته ولا تسقط بمجرد حلق شعره أو قص
ظفره، ولا يمنعه ذلك من الأضحية.

ومن الحكم التي من أجلها شرع هذا الأمر إضافة إلى ما قد سبق:

إظهار
نعمة الله على العبد بما أسبغ عليه من نعم كثيرة، وكذا الإمتثال لأمر
الله، فإن الامتثال لله –تعالى- يعد من علامات التقوى، لأن الله -عز وجل-
أراد منا التسليم لأحكامه التي هي خير مطلق للبشرية، وما عداها فهو الشر
الكبير، وفي الامتثال والتقوى، يقول الله –تعالى- عن الأضاحي والكفارات في
الحج أو الهدي: {لَن يَنَالَ اللَّهَ
لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِن يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنكُمْ
كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ
وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ} (37) سورة الحـج. والتقوى هنا: الإخلاص
فيها، والامتثال لأمر الله، ولا يكفي الامتثال المجرد، بل لا بد من حب
الامتثال والاطمئنان للتسليم، كما قال الله –تعالى-: { ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا}
(65) سورة النساء، فما يصل إلى الله ليس مجرد الذبح أو النحر، وإنما تقوى
العبد وتسليمه لأمر الله هو الذي يصل إلى الله، ويكتبه الله للعبد في سجل
حسناته..

[center]نسأل الله حجاً مبروراً وذنباً مغفوراً وعيداً طيباً مباركاً.

والله الموفق،،،
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
قص الشعر والأظافر في عشر ذي الحجة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أين أنت في عشر ذي الحجة
» الأحكام المختصة بعشر ذي الحجة
»  المرأة .. وعشر ذي الحجة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: