منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل Empty
مُساهمةموضوع: التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل    التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل I_icon_minitimeالثلاثاء 9 أكتوبر - 19:47



 التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل 24235235

 التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل 433334


يخضع
الإعلام الآن في مجمله لطغيان الثقافة الاستهلاكية التي تمارسها القوى
العالمية المسيطرة عليه، وتساندها بعض الحكومات العربية التي لاتزال تحكم
قبضتها على السياسات الإعلامية ومصادر المعلومات وملكية وسائل الإعلام، من
خلال ترسانة قانونية شديدة الصرامة.


في ظل هذا المناخ تتصاعد الأصوات التي تدعو إلى إنهاء عصر الاحتكار
الإعلامي وضرورة تبني سياسات جديدة تتأسس على التعددية الإعلامية باعتبارها
آلية أساسية لتحقيق الإصلاح الديموقراطي، كما يبرز التناقض ساطعًا بين
خطاب الإصلاح الذي تتبناه الحكومات العربية وتروج له المؤسسات الإعلامية
الموالية لها وبين الإصلاح الحقيقي الذي أصبح مطلبًا اجتماعيًا يجسد ضرورة
وطنية ملحة. فإذا كان الإصلاح الذي تتباه الحكومات العربية وتروج له
المؤسسات الإعلامية الموالية لها وبين الإصلاح الحقيقي، الذي أصبح مطلبًا
اجتماعيًا يجسد ضرورة وطنية ملحة. فإذا كان الإصلاح الديمقراطي يعني من
وجهة نظر النخب الحاكمة وسيلتها لاستكمال سيطرتها على المجتمع من خلال
تعددية شكلية تضم تنظيمات سياسية ومؤسسات إعلامية تستقل رسميًا عن الحكومات
فلا قيمة لهذه التنظيمات في حد ذاتها، ما لم تعززها - بل تسبقها - سياسات
ومواقف تؤكد التزام السلطات الحاكمة باحترام حق المواطنين في التنظيم
والاجتماع والتفكير وحرية الرأي والتعبير.


وأيضًا إذا كان من الصعب للديموقراطية كبنية وآليات وقواعد أن تتضح وتترسخ
على مستوى الممارسة السياسية إلا في ظل بنية مجتمعية تقوم على المساواة
والعدالة وحرية العمل السياسي لكل القوى والشرائح الاجتماعية والسياسية فإن
وسائل الإعلام باعتبارها أبرز أدوات العمل السياسي والاستنارة الثقافية
لايمكن أن تكون فاعلة في سياق العملية الديمقراطية دون إطار اجتماعي -
ثقافي يساعد على ترسيخ قيم الممارسة الديموقراطية ومبادئها وهذا هو التحدي
الأكبر الذي يواجه التعددية الثقافية الإعلامية، إذ يشير المشهد الثقافي في
العالم العربي إلى وجود ثلاثة أنواع من الثقافات التي تتداخل وتتشابك
وتتمثل أولاً: في ثقافة الخضوع الناتجة عن طبيعة المجتمع العربي البطريركي
(الأبوي السلطوي) والتي نمت في إطار مؤسساته التعليمية والدينية والسياسية
ويسود هذا النمط في جميع الدول العربية دون استثناء أما النمط الثاني: فهو
يتمثل في ثقافة التبعية التي تكرس التقليد للثقافة الغربية بشقيها
الفرانكوفوني والإنجلو أمريكي. ويشيع هذا النمط ويتكرس من خلال وسائل
الإعلام العربية والأجنبية حيث يسود بين النخب السياسية والثقافية
والإعلامية في العالم العربي. ويتمثل النمط الثالث في ثقافة المشاركة التي
تعد ركيزة الممارسة الديموقراطية وتشهد تراجعًا ملحوظًا في العالم العربي
في ظل هيمنة البنى الثقافية والسياسية وسيادة ثقافة الاستتباع للسلطة. وهذا
يعني أن أنماط الثقافة السائدة في معظم المجتمعات العربية تسير في اتجاه
لا يشجع الممارسة الديموقراطية الحقيقية بل يساند الممارسة القاصرة الشكلية
الراهنة، أي الممارسة التي تقوم على التعددية الشكلية التي لا تحقق التنوع
ولا تسعى إلى ترسيخ حقوق المواطنة السياسية والثقافية والإعلامية.

الفجوة الرقمية لها جذور اجتماعية


لعل من أبرز التحديات التي تواجه الإعلام العربي في عصر المعلومات ظهور ما
يسمى بالفجوة الرقمية والتي تتمثل في الخلل الإعلامي والمعلوماتي بين من
يملكون التكنولوجيا الاتصالية المتقدمة والمحرومين منها، خصوصًا في الدول
العربية غير النفطية التي تنتشر فيها الأمية والبطالة وتفتقر إلى وجود
البنية التحتية للاتصالات.


وهناك إجماع على أن الفجوة الرقمية تجمع بين جوانبها كل أشكال التفاوت
الاجتماعي والاقتصادي والثقافي ولا يمكن اعتبارها مشكلة تكنولوجية فحسب
فالتكنولوجيا كانت دومًا منتجًا اجتماعيًا ثقافيًا سواء في نشأتها أو
استخداماتها وتوظيفها، ولذلك يرتبط إلغاء الفجوة الرقمية بإلغاء الفجوات
الأخرى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية سواء على المستوى العالمي أو داخل
البلدان العربية.


وعلى الرغم من أن بعض الدول العربية تستخدم أجزاء من منظومة تكنولوجيا
الاتصال والمعلومات المتقدمة مثل أنظمة النشر المكتبي والأقمار الصناعية
وطباعة الأوفست مثل مصر والسعودية وليبيا والجزائر والإمارات، ولكن يعتمد
العالم العربي في مجمله على نقل التكنولوجيا الاتصالية الجاهزة.


أما التحديات الثقافية التي تواجه التعددية فهي تتجسد في تسخير الإعلام
الفضائي في ترويج الثقافة الاستهلاكية ذات الطابع التجاري من خلال
المسلسلات والمنوعات والإعلانات والتي استهدفت ترويض العقل الجمعي وقولبة
أنماط السلوك والقيم لصالح أيديولوجية ومصالح السوق. وهنا تجدر الإشارة إلى
ضرورة التنبيه إلى ضرورة حماية الثقافة ذاتها من سطوة السوق وأيديولوجية
الاستهلاك ومقاومة المحاولات الدءوب من جانب المستثمرين ورجال الأعمال،
والتي تسعى إلى تسليع الثقافة وأمركتها وتهميش الثقافات الجادة القومية،
فضلاً عن المحاولات التي تسعى إلى تفتيت الثقافات القومية من خلال برامج
البث الوافد عبر الفضائيات الأمريكية والإسرائيلية والواقع أن الثقافة
العربية لم تكن مستهدفة بصورة مباشرة كثقافة في مرحلة الصراع الأيديولوجي
شرق/غرب، بل كان هذا الصراع يخدمها على نحو ما باعتباره صراعًا ضد الأجنبي
سواء كان شيوعيًا أو رأسماليًا، الأمر الذي يعزز الهوية الوطنية ويخدم
الثقافة القومية، أما العولمة فقد حملت بعض المخاطر الثقافية، التي تهدد
المنظومة العربية التراثية والمعاصرة، وأخطر آلياتها البث التلفزيوني
الوافد المباشر من خلال القنوات الفضائية الأجنبية الأوربية والأمريكية
والصهيونية، وأيضًا من خلال الصحف والمجلات الأمريكية، التي تصدر باللغة
العربية وتستهدف الترويج للسياسة الأمريكية مثل نيوزويك وهي فضلاً عن
المشروعات الإعلامية العربية الأمريكية، التي تصدر باللغة العربية، وتستهدف
الترويج للسياسة الأمريكية مثل نيوزويك وهاي، فضلاً عن المشروعات
الإعلامية العربية الأمريكية المشتركة في بعض العواصم العربية.

* منقول -بتصرف *
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
التعددية الإعلامية في العالم العربي التحديات والبدائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الهجمة الإعلامية على المشاهد العربي
»  1.3 مليون مستخدم نشط لتويتر في العالم العربي
»  تلوث البيئة في العالم العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: