منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

  مضيق باب المندب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 مضيق باب المندب  41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مضيق باب المندب  Empty
مُساهمةموضوع: مضيق باب المندب     مضيق باب المندب  I_icon_minitimeالسبت 6 أكتوبر - 22:43


مضيق
باب المندب ممر مائي يصل البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب، ويفصل مضيق
باب المندب قارة آسيا عن قارة إفريقيا، وبشكل أدق يفصل اليمن عن جيبوتي,
جاء ذكر «المندب» في المساند الحميرية. واسمه من ندب أي جاز وعبر، وهناك
رأي يقول إنه من ندب الموتى ويربطه بعبور الأحباش إلى اليمن. أو باب
الدموع.


[ معلومات جغرافية


يقع
المضيق بين الاحداثيات (12o28'40" شمالا, 43o19'19" شرقا) و(12o40'20"
شمالا, 43o27'30" شرقا).المسافة بين ضفتي المضيق هي 30 كم (20 ميل) تقريبا
من رأس منهالي في الساحل الآسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي. جزيرة
بريم (مَيّون) التابعة لليمن، تفصل المضيق إلى قناتين الشرقية منها تعرف
باسم باب اسكندر عرضها 3 كم وعمقها 30م. أما القناة الغربية واسمها "دقة
المايون" فعرضها 25 كم وعمقه يصل إلى 310 م. بالقرب من الساحل الإفريقي
توجد مجموعة من الجزر الصغيرة يطلق عليها الأشقاء السبعة. هناك تيار سطحي
يجري للداخل في القناة الشرقية, وفي القناة الغربية فهناك تيار عميق قوي
يجري للخارج, مياه الممر دافئة (24- 32.5درجة مئوية)، والتبخر فيه شديد
(2200-3000مم سنوياً) مما يُفقد البحر الأحمر كميات كبيرة من المياه
تعوضها مياه تدخله من خليج عدن خاصة في الشتاء, أما في الصيف فتخرج من
البحر الأحمر مياه سطحية, وتقدر حصيلة التبادل المائي في باب المندب بنحو
ألف كم3 لمصلحة البحر الأحمر, وتصل ملوحة مياه الممر إلى 38بالألف، وحركة
المد فيه إلى نحو المتر, نشأ الممر نتيجة تباعد إفريقيا عن آسيا بالحركة
البنائية للصدع السوري الإفريقي الذي كوّن البحر الأحمر في أواخر الحقبة
الجيولوجي الثالث في عصري الميوسين والبليوسين.[


[ معلومات اقتصادية


ظلت
أهمية باب المندب محدودة حتى افتتاح قناة السويس 1869 وربط البحر الأحمر
ومايليه بالبحر المتوسط وعالمه. فتحول إلى واحد من أهم ممرات النقل
والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان أوربية والبحر المتوسط، وعالم
المحيط الهندي وشرقي أفريقيا. ومما زاد في أهمية الممر، أن عرض قناة عبور
السفن، وتقع بين جزيرة بريم والبر الإفريقي، هو 16كم وعمقها 100-200م. مما
يسمح لشتى السفن وناقلات النفط بعبور الممر بيسر على محورين متعاكسين
متباعدين. ولقد ازدادت أهميته بوصفه واحداً من أهم الممرات البحرية في
العالم، مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي. ويقدر عدد السفن وناقلات
النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين، بأكثر من 21000 قطعة بحرية
سنوياً (57 قطعة يومياً).


لليمن
أفضلية استراتيجية في السيطرة على الممر لامتلاكه جزيرة بريم، إلا أن
القوى الكبرى وحليفاتها عملت على إقامة قواعد عسكرية قربه وحوله وذلك
لأهميته العالمية في التجارة والنقل، كما سعت الأمم المتحدة في عام 1982
لتنظيم موضوع الممرات المائية الدولية ودخلت اتفاقيتها المعروفة "باتفاقية
جامايكا" حيز التنفيز في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من عام 1994. وتبقى
أهمية باب المندب مرتبطة ببقاء قناة السويس أولاً وممر هرمز ثانياً
مفتوحين للملاحة، أمام ناقلات النفط خاصة. وتهديد هذين الممرين أو قناة
السويس وحدها يحول السفن إلى طريق رأس الرجاء الصالح.[بحاجة لمصدر]


[ جسر معلق


في
22 فبراير 2008 كشف النقاب عن مخطط إنشاء جسر بحري يربط بين اليمن وجيبوتي
عبر المضيق. واذا نجح هذا المشروع فسوف يكون هذا الجسر هو أطول جسر معلق
في العالم. ويقال انه سوف يتم بناء مدينة تربط ما بين الدولتين اليمن
وجبوتي يربطها الجسر المعلق وسوف يتم تسمية هذا المدينة (مدينة النور
AL-Noor City) وحالياً قد بدأ المشروع المرحلة الأولى من جمهورية جيبوتي
حسب تصريح المهندس بن لادن وذلك لسهولة المعاملة والعون من قبل الحكومة
الجيبوتية بعكس الحكومة اليمنية فأن المشروع لقي بعض الصعاب وبعض المطالب
من قبل الشيوخ في اليمن هذا ما جعل المشروع يبدأ من جيبوتي.[بحاجة لمصدر]


[ قضايا أمنية


للمضيق
اهمية استراتيجية حيث انها تعتبر قناة ما بين بحر الروم والمحيط الهندي
عبر قناة السويس. في عام 2006م مر عبر المضيق سفن محملة (اجمالا) ب3.3
مليون برميل من النفط. وتمثل هذه حوالى 7.5% من كل حمالات النفط (بالسفن)
في العالم في تلك السنة.[1] هذه الارقام تعتبر صغيرة بالمقارنة بمضيق هرمز
والتي يعبر من خلالها 40% من حمالات النفط (بالسفن) في العالم[2] ولكن
بسبب معركة النفوذ على هرمز تود الدول المجاورة بسط نفوذها على باب المندب
كبديل.[3] فإسرائيل لديها نفوذ في المندب بالتنسيق مع جيبوتي وأثيوبية[4]
واليمن خسر بعض نفوذه بسبب التدخل الأمريكي, يذكر ان اليمن اغلقت المضيق
على إسرائيل في حرب 1973، إلا أنها قد لا تكون قادرة على غلقه أمامها مرة
أخرى من الجهة العسكرية.[5] وقد قال السياسي اليمني سيف علي الوشلي "هناك
مخطط صهيوني سعودي يهدف السيطرة على مضيق باب المندب لتمزيق وتدمير
اليمن".[6]


للمنطقة عموما تهديد دائم من قبل القراصنة المتمركزين على سواحل أفريقية الشرقية.


باب المندب عبر التاريخ


يعرف مضيق باب المندب (بالإنجليزية: Bab-el-Mandeb)
بأنه مضيق يصل البحر الأحمر بخليج عدن و المحيط الهندي،
ويفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا و بشكل أدق يفصل بلادنا اليمن عن جيبوتي,


وقد جاء ذكر «المندب» في المساند الحميرية، واشتق اسمه من ندب أي


جاز وعبر، وهناك رأي يقول إنه من ندب الموتى ,


وبحسب "ويكيبيديا”، الموسوعة الحرة، فان مضيق باب المندب يقع بين


الإحداثيات (12o28’40” شمالا، 43o19’19” شرقا)


و (12o40’20” شمالا, 43o27’30” شرقا)، والمسافة


بين ضفتي المضيق هي 30 كم (20 ميلا) تقريبا من رأس منهالي


في الساحل الآسيوي إلى رأس سيان على الساحل الإفريقي


و جزيرة بريم (مَيون) التي تفصل المضيق إلى قناتين الشرقية
منها تعرف باسم (باب اسكندر) عرضها 3 كم وعمقها 30م.


أما القناة الغربية واسمها(دقة المايون) وعرضها 25 كم
وعمق البحر فيه يصل إلى 310 م، بالقرب من الساحل الإفريقي
توجد مجموعة من الجزر الصغيرة يطلق عليها الأشقاء السبعة
،وهناك تيار سطحي يجري للداخل في القناة الشرقية,
وفي القناة الغربية هناك تيار عميق قوي يجري للخارج,
مياه الممر دافئة (24- 32.5درجة مئوية)، والتبخر


فيه شديد (2200-3000مم سنوياً) مما يُفقد البحر الأحمر


كميات كبيرة من المياه تعوضها مياه تدخله من خليج عدن خاصة في الشتاء,


أما في الصيف فتخرج من البحر الأحمر مياه سطحية,


وتقدر حصيلة التبادل المائي في باب المندب بنحو ألف كم3 لمصلحة البحر الأحمر،


وتصل ملوحة مياه الممر إلى 38بالألف، وحركة المد فيه إلى نحو المتر.
نشأ الممر نتيجة تباعد إفريقيا عن آسيا بالحركة البنائية الصدعية للانهدام


السوري ـ الإفريقي الذي كوّن البحر الأحمر في أواخر الحقب الجيولوجي الثالث


في عصري الميوسين والبليوسين.










الأهمية الإستراتيجية للمضيق


ظلت أهمية باب المندب محدودة حتى افتتاح قناة السويس وربط البحر


الأحمر وما يليه بالبحر المتوسط وعالمه، فتحول المضيق”باب المندب”
إلى واحد من أهم ممرات النقل والمعابر على الطريق البحرية بين بلدان
أوربية والبحر المتوسط، وعالم المحيط الهندي وشرقي إفريقية.


ومما زاد من أهمية الممر، هو عرض قناة عبور السفن فيه التي
تقع بين جزيرة بريم والبر الإفريقي، وهو 16كم وعمقها 200-100م،
مما يسمح لشتى السفن وناقلات النفط بعبور الممر بيسر على محورين متعاكسين


متباعدين، وقد ازدادت أهميته بوصفه واحداً من أهم الممرات البحرية في العالم،
مع ازدياد أهمية نفط الخليج العربي.
ويقدر عدد السفن وناقلات النفط العملاقة التي تمر فيه في الاتجاهين،


بأكثر من 21000 قطعة بحرية سنوياً (57 قطعة يومياً).


ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ


ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ


القرى.. معالم ومآذن
وبما ان الطريق من عدن إلى باب المندب يمر عبر ثلاث محافظات
فانه من اللازم الإشارة إلى ان الطريق يسير عبر الصحراء وبالقرب من شط


بحر العرب، ذلك البحر الذي زينه الله بالجمال وميزه بوفرة الأسماك.


والطريق الذي خضب الساحل بخط اسود طويل فصل بين الصحراء


والبحر يمر عبر عدد كبير من الطرق مثل رأس عمران ورأس العارة


وخرز ومرخة وغيرها من القرى المتناثرة التي تعرف فقط باللوحات


المرفوعة على جانبي الطريق للتعريف بها وتتميز بارتفاع مآذن مساجدها
التي تشمخ فوق القرى التي تتكون منازلها غالبا من القش والخشب،
خصوصا القديمة منها أما الحديثة فان الطوب الأسمنتي هو المادة الرئيسة


لبنائها، لكنها تبقى بيوتا متواضعة وتحكي حال أبناء تلك القرى الذين يعانون


من فقر في الماء وانعدام للكهرباء، وشح في الخدمات الصحية بكل تأكيد..


واللافت ان تجمعات البدو الرحل ـ وكما تعرفون هم ليس لهم منازل مستقرة ـ
اللافت ان كل بدوي يتخذ من ظل شجرة بيتا والأشجار هناك كريمة بظلها الوارف،
ويكفي البدوي للاستقرار المؤقت هناك ظل شجرة


وبضع دبات الماء يمكن ان تصل في عددها إلى العشرين بحسب قدرة البدوي


حتى يعلن عن كيانه بين جيرانه.. غير ذلك فانه يعتبر نوعا من الترف
عند ذلك الذي عشق الترحال مع ماشيته بحثا عن الماء والكلا..


هاربا من قيود الاستقرار ومن أعباء البحث عن بيت وسكن دائم
أصبح من الصعوبة بمكان تحقيقه في هذا الزمن.


ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ


ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ




إعجاز الرحمن” مرج البحرين يلتقيان”
وإذا كان المكحل قد سيطر على الموقف بالشرح والتوضيح


في المفرزة القديمة أعلى الجبل التي بناها الأتراك قبل أكثر من قرنين،


فان الشارحين والمتحدثين عند ساحل البحر قد تعددوا كل يشرح على


طريقته عن عظمة قدرة الله عز وجل مذكرين بالآية القرآنية


{مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان}، حتى البحر ساهم في


الشرح والتوضيح من خلال اختلاف لون مائه في البحر الأحمر عنه في


البحر العربي عند التقائهما، حيث يمثل اللون الأخضر الفاتح البحر


الأحمر، واللون الأزرق البحر العربي.


كما يمكن للزائر ان يلمس بالإضافة إلى اختلاف لون الماء اختلافا واضحا
في درجة الحرارة فماء البحر الأحمر دافئ وماء بحر العرب بارد ويروي


أهل المنطقة انه يمكن للزائر لساحل البحر ان يضع علبة الماء في مياه البحر


لعدد من الدقائق حتى يسحبها وقد بردت، وكأنه ثلاجة طبيعية من صنع


الرحمن صانع كل شيء.


وفي الساحل وقفنا على شط لا تكونه الرمال وليس من الصخر بل من الأحجار


الصغيرة المتفتتة التي تكورت عبر الزمن بفعل الاحتكاك وأصبحت ناعمة


الملمس لتمنح ذلك الساحل بعدا جماليا رائعا وتفردا لم يرى مثلهما كاتب


السطور في حياته من قبل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
مضيق باب المندب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  !!!! مضيق باب المندب!!!!!
»  |||||| مضيق هرمز ||||||||||||||
»  قناة (مضيق) موزنبيق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ البيئة والفضاء ][©][§®¤~ˆ :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: