منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الاستقصاء التعليمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الاستقصاء التعليمي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الاستقصاء التعليمي Empty
مُساهمةموضوع: الاستقصاء التعليمي    الاستقصاء التعليمي I_icon_minitimeالثلاثاء 11 سبتمبر - 19:33


الاستقصاء التعليمي


مصدر البحث من ويكيبيديا الموسوعة الحرة - بالتوفيق للجميع

الاستقصاء التعليمي أو التعلم بالاكتشاف وهي طريقة حديثة في التعليم تقوم على تشجيع الطلبة وتدريبهم على التفكير
ومهارات البحث وجمع المعلومات واتخاذ القرارات بأنفسهم والاعتماد على
إبداعاتهم الفردية، والتدريس بهذه الطريقة ينقل النشاط داخل الصف من المدرس إلى التلاميذ، ويعطيهم فرصة ليعيشوا متعة كشف المجهول بأنفسهم.

والتعلم
بالاكتشاف هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة
لديه وتكييفها بشكل يمكنه رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.

أهمية التعلم بالاكتشاف



  • (1) يساعد الاكتشاف المتعلم في تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذا يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة.
  • (2) يوفر للمتعلم فرصا عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.
  • (3) يشجع الاكتشاف التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقييم.
  • (4) يعوّد المتعلم على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.
  • (5) يحقق نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.
  • (6) يساعد على تنمية الإبداع والابتكار.
  • (7) يزيد من دافعية التلميذ نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة يشعر بها المتعلم أثناء اكتشافه للمعلومات بنفسه.

أنواع التعلم بالاكتشاف


هناك عدة طرق تدريسية لهذا النوع من التعلم بحسب مقدار التوجيه الذي يقدمه المعلم للتلاميذ وهي:


  • _(1) الاكتشاف الموجه:

وفيه
يزوّد المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة، وذلك يضمن
نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية،
ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف ويناسب هذا
الأسلوب تلاميذ المرحلة التأسيسية ويمثل أسلوبا تعليميا يسمح للتلاميذ
بتطوير معرفتهم من خلال خبرات عملية مباشرة.


  • _(2) الاكتشاف شبه الموجه:

وفيه يقدم المعلم بشكل غير مباشر المشكلة للمتعلمين ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي، ويعطي المتعلمين بعض التوجيهات.


  • _(3) الاكتشاف الحر:

وهو
الوصول إلى قدرات الفرد الذاتية وهو أرقى أنواع التعليم الإبداعي، وأحد
مبادئه الأساسية هو أنه لا يجوز أن يخوض به المتعلمين إلا بعد أن يكونوا قد
مارسوا النوعين السابقين، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة، ثم يطلب
منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب
وتنفيذها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الاستقصاء التعليمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإصلاح التعليمي.. والربيع الديمقراطي في مصر!
»  جدلية المنهاج التعليمي في البلدان العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: