إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونستهديه، ونعوذ به من شرور أنفسنا ، وسيئات أعمالنا،
من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه.
وبعد ...
أولا: الحكمة:
معرفة وجه ما ينطوي عليه تشريع الحكم على التعيين لما فيه
[center] نفع المؤمنين وغير المؤمنين، فالمؤمن يزداد إيماناً على إيمانه لما شاهده
وعرف سبب نزوله، والكافر إن كان منصفاً يبهره صدق هذه الرسالة الإلهية
فيكون سبباً لإسلامه، لأن ما نزل بسبب من الأسباب إنما يدل على
عظمة المُنزل وصدق المُنزَل عليه.
ثانيا: الفوائد:
1- الاستعانة على فهم الآية وتفسيرها وإزالة الإشكال عنها
لما هو معلوم من الارتباط بين السبب والمسبب.
قال الواحدي:
لا يمكن تفسير الآية دون الوقوف على قصتها وبيان نزولها .
قال ابن دقيق العيد:
بيان سبب النزول طريق قوي في فهم معاني القرآن .
قال ابن تيمية:
معرفة سبب النزول يعين على فهم الآية، فإن العلم بالسبب يورث العلم بالمسبب.
وقد أشكل على مروان بن الحكم قوله تعالى:
(لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا...) [آل عمران: 188]
وقال: لئن كان كل امرىء فرح بما أُوتي، وأحب أن يحمد بما لم يفعل
معذباً، لنعذبنَّ أجمعون
حتى بين له ابن عباس أن الآية نزلت في أهل الكتاب حين سألهم النبي صلى الله
عليه وسلم عن شيء فكتموه إياه، وأخبروه بغيره، وأَرَوْه أنهم أخبروه بما
سألهم عنه، واستحمدوا بذلك إليه.
2- أن لفظ الآية يكون عاماً، ويقوم الدليل على تخصيصه
فإذا عُرف السبب قصر التخصيص على ما عدا صورته.
3- دفع توهم الحصر
قال الإمام الشافعي ما معناه في قوله تعالى:
(قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا...) [الأنعام: 145]
إن الكفار لما حرموا ما أحل الله، وأحلوا ما حرم الله، وكانوا على المضادة -
أي: تصرفهم بقصد المخالفة - جاءت الآية مناقضة لغرضهم فكأنه قال:
لا حلال إلا ما حرمتموه، ولا حرام إلا ما أحللتموه.