منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  قائمة بمضائق االعالم والبحار الواصلة بينها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 قائمة بمضائق االعالم والبحار الواصلة بينها 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 قائمة بمضائق االعالم والبحار الواصلة بينها Empty
مُساهمةموضوع: قائمة بمضائق االعالم والبحار الواصلة بينها    قائمة بمضائق االعالم والبحار الواصلة بينها I_icon_minitimeالأربعاء 18 يوليو - 19:51


مضيق


رسم توضيحي لمضيق


المضيق
قناة مائية تصل مسطحين مائيين كبيرين ببعضهما وبالتالي فإنها تقع بين
مساحتين كبيرتين من اليابسة. مصطلحات مضيق وممر مائي وقناة تستخدم
كمرادفات قابلة للتبادل. أغلب المضائق تكون ذات أهمية اقتصادية إذ أنها
تكون المنفذ والممر الوحيد لجميع الطرق البحرية المتجهة إلى مكان ما.
العديد من الحروب قامت بسبب النزاع على المضائق والقنوات.






صورة فضائية لمضيق جبل طارق








مضيق البوسفور








مضيق دوفر


المضائق حول العالم حسب الترتيب الأبجدي
أ
مضيق أغاتو
مضيق أكاشي - يقع في اليابان
مضيق أوريسند - بين السويد و الدنمارك
مضيق أوترنتو - بين ألبانيا و إيطاليا .
ب
مضيق باب المندب- يصل بين البحر الأحمر و المحيط الهندي
مضيق باس - يصل بين تاسمانيا و أستراليا
مضيق بالي - بين جزيرة بالي وجزيرة جاوة
مضيق برينغ - يصل بين أمريكا الشمالية و آسيا
مضيق البوسفور - يصل بين آسيا وأوروبا
مضيق بونيفاشيو - يصل بين سردينيا وكورسيكا
مضيق بالك - بين الهند وسريلانكا
مضيق بونيفاسيو - بين سردينيا وكورسيكا في البحر الأبيض المتوسط
مضيق بافن - بين جرينلاند وجزيرة بافن الكندية
مضيق بنما - بين المحيط الهادي و المحيط الأطلسي
ت
مضيق تيران - بمدخل خليج العقبة، ويفصل جزيرة تيران عن مدينة شرم الشيخ بشبه جزيرة سيناء.
مضيق تورس - بين أستراليا و غينيا الجديدة
ج
مضيق جورجيا
مضيق جبل طارق - يفصل بين البحر الابيض المتوسط و المحيط الاطلسي .
مضيق جوبال - بين رأس محمد( سيناء ) ومصر( الصحراء الشرقية ).
د
مضيق دايفس - بين جزيرة بافن و غرينلاند .
مضيق الدردنيل - يفصل بين اسيا و أوروبا .
مضيق دوفر(بادوكاليه)- بين فرنسا و إنجلترا .
مضيق دانمرك - بين أيسلندا وغرينلاند .
ز
مضيق زنجبار - يقع بين جزيرة زنجبار و قارة إفريقيا
س
مضيق سانت جورج - بين إيرلندا عن ويلز .
مضيق سكاجراك - في شمال أوروبا .
مضيق سونر - بين سومطرة و جاوة .
ش
المضيق الشمالي - بين إسكتلندا و إيرلندا الشمالية .
ف
مضيق فلوريدا - يصل بين فلوريدا و كوبا .
مضيق فرموزا - بين الصين وتايوان .
ك
مضيق كوك - يصل بين الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا والجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا .
مضيق كوريا - شبه الجزيرة الكورية واليابان
مضيق كيتان- يقع في اليابان
مضيق كاريماتا
مضيق كانمون- يصل بين جزيرتي هونشو و كيوشو اليابانيتين .
مضيق كاتجات - يقغ بالدانمرك ، وهوالمضيق الوحيد الذي يصل بين مضيقين (بين مضيق سكاجراك ومضيق أوريسند).
مضيق كيرش - بين شبة جزيرة القرم وروسيا في البحر الأسود .
ل
مضيق لابيروز - بين جزيرة هوكايدو اليابانية و جزيرة سخالين الروسية في المحيط الهادي .
م
مضيق مادورا - بين جزيرتي جزيرة جاوة وجزيرة مادورا الأندونيستين .
مضيق ماجلان - يقع بين أرض النار و رأس هورن بأمريكا الجنوبية .
مضيق مانيتش - قناة بحرية تصل بحر قزوين ببحر آزوف .
مضيق مسينا - بين صقلية وإيطاليا .
مضيق مكسر - في المحيط الهادي عند إندونيسيا .
مضيق ملقا - بين ماليزيا و سومطرة .
مضيق موزمبيق - أعرض مضيق في العالم، يفصل أفريقيا عن جزيرة مدغشقر .
ن
مضيق ناروتو - بين جزيرة أواجي اليابانية ومنطقة شيكوكو في اليابان .
ه
هرمز - يفصل بين شبة الجزيرة العربية و إيران .
هدسن - في كندا،وهو المضيق الذى يصل بين خليجين (خليج هدسن وخليج بافن).
ي
مضيق يوكاتان - بين كوبا ويوكاتان في المكسيك




أوريسند
(بالدنماركية:
Øresund، بالسويدية: Öresund) هو مضيق يفصل الأراضي الدنماركية وتحديدا
جزيرة زيلاند عن المملكة السويدية ويصل بحر البلطيق بخليج كاتيغات.
أوريسند هو واحد ثلاثة مضائق تعرف باسم المضائق الدانماركية التي تصل بحر
البلطيق بالمحيط الأطلنتي (من خلال خليج كاتيغات وبحر سكاجيراك وبحر
الشمال). يعد مضيق أوريسند أحد أشد الطرق البحرية ازدحاما في العالم.



السويد بالأصفر والدنمارك بالأحمر يفصل بينهما مضيق أوريسند ويتصلان مع بعضهما بجسر أوريسند




مضيق باب المندب
قناة تصل البحر الأحمر بخليج عدن و المحيط الهندي وتفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا.
المسافة
بين ضفتي المضيق هي 30 كم تقريبا من رأس منهالي في الساحل الآسيوي إلى رأس
سيان على الساحل الإفريقي. جزيرة بريم تفصل المضيق إلى قناتين الشرقية
منها تعرف باسم باب اسكندر عرضها 3 كم وعمقها 30 . أما القناة الغربية
واسمها "دقة المايون" فعرضها 25 كم وعمقه يصل إلى 310 م. بالقرب من الساحل
الإفريقي توجد مجموعة من الجزر الصغيرة يطلق عليها الأشقاء السبعة. هناك
تيار سطحي يجري للداخل في القناة الشرقية. وفي القناة الغربية فهناك تيار
عميق قوي يجري للخارج.



صورة لمضيق باب المندب من ناسا


مضيق باس
مضيق يصل بين بحر تاسمانيا شرقا, و المحيط الهندي غربا, و يفصل بين جزيرة تاسمانيا جنوبا و أستراليا شمالا .
أطلق
على المضيق اسم باس نسبة إلى البحار البريطاني جورج باس الذي مر عبر
المضيق سنة 1798 ، مبرهنا على انفصال تاسمانيا عن أستراليا . يقدر طول
المضيق بـ 290 كم وعرضه بمعدل 225 كم



مضيق باس (باللون البنفسجي) الذي يفصل بين القارة الأسترالية و تاسمانيا




مضيق بالي
هو مضيق يفصل بين جزيرتين بالي و جاوة الأندونيسيتين، يبلغ عرض هذا المضيق حوالي 2,4 كيلومتر.



صورة لمضيق بالي
مضيق برينغ
يفصل
بين قارة آسيا وقارة أمريكا، وهو يصل بين بحر برينغ والمحيط المتجمد
الشمالي, هذا المضيق تم اكتشافه في المرة الأولى من طرف البحار الروسي
سيمين إيفانوفيتش ديجنيف سنة 1648, وأبحر فيه من جديد الدنماركي فيتوس
برينغ سنة 1728، ثم مرة أخرى من طرف البحار الإنجليزي جيمس كوكو فرديريك
ويليام بيشي.
أضيق جزء في مضيق برينغ نجده بين رأس ديجنيف في روسيا, و رأس أمير بلاد الغال في ألاسكا حيث يبلغ عرض المضيق في هذا الجزء 64 كم.



صورة فضائية لمضيق برينج



البوسفور أو مضيق إسطنبول
(بالتركية
İstanbul Boğazı، باليونانية Βόσπορος)، هو مضيق يصل بين البحر الأسود
وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارة آسيا
وأوروبا، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و 3000 متر)، وحسب
المعتقدات اليونانية القديمة، فإن تسمية المضيق تعني ممر البقرة.
مياه
مضيق البوسفور مصنفة ضمن مجال الملاحة الدولية، وتعتبر حركة السفن بالمضيق
واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم، حيث بلغ عدد السفن المارة
بالمضيق سنة 2003 حوالي 47000 سفينة منها أكثر من 8000 سفينة تحمل مواد
خطيرة (غاز مميع،بترول ...الخ)، وفي سنة 2004 تزايد عدد السفن المارة
بالمضيق ووصل عددها أكثر من 53000 سفينة.
يخترق المضيق تيارات
مائية خطيرة، وضيق المضيق في بعض المناطق يجعل من الملاحة صعبة، وقد وقعت
العديد من الحوادث الخطيرة، نذكر منها حادث تصادم سفينتين محملتين
بالبترول في 13 مارس1994 أدت إلى وفاة 25 بحار، وفي 15 يوليو2005، باخرة
بانامية غرقت بالمضيق في ظروف غامضة.
ويقطع هذا المضيق جسران هما جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح





صورة فضائية لمضيق بوسفور ومدينة إستنبولالتركية



خريطة لمضيقي البوسفور والدردنيل
مضيق تيران
هو
ممر مائي عرضه 4,50 كم بين شبه جزيرة سيناء و شبه جزيرة العرب، ويفصل خليج
العقبة عن البحر الأحمر. وتوجد جزيرتان في الممر المائي وهما جزيرة تيران
و جزيرة صنافير.
التسمية الصحيحة لمضيق تيران هي مضائق تيران ،
إذ أن هناك مضيقان أوسعهما بين مدينة شرم الشيخ بسيناء و جزيرة تيران و
فيه ممران أعمقهما و أوسعهم هو ممر إنتربرايز إلى الغرب (عمقه 950 قدم) و
ممر جرافتون المحفوف بالشعاب المرجانية (عمقه 240 قدم) ، والمضيق الآخر
بين جزيرة صنافير و جزيرة العرب ضحل (عمقه 54 قدم) وممره ضيق .



صورة لمضيق تيران


تحدثت الصحف المصرية في مطلع الألفية عن اقتراح بناء جسر من شرم الشيخ إلى رأس الشيخ حميد (بالسعودية) فوق جزيرتي تيرانوصنافير .


مضيق جبل طارق
يقع
هذا المضيق البحري بين شبه جزيرة إيبيريا من شمال والساحل الإفريقي من
جنوب، ويصل بين مياه المحيط الاطلسي ومياه البحر الأبيض المتوسط. وعلى
شواطئ المضيق تقع كل من المغرب و اسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق
البريطانية. سمي بذلك لأن القائد طارق بن زياد قد عبره في بداية الغزوات
الاسلامية لاسبانيا عام 711 م، وقد تصحف لفظ الاسم في اللغات الأوروبية
حيث يسمى ب"جبرالتار" بالإنكليزية أو "خبرالتار" بالإسبانية. يبلغ عمق
المياه فيه حوالي 300 متر، وأقل مسافة بين ضفتيه هي 14 كيلومتر. ويعتبر من
أهم المعابر البحرية في العالم. و سمي قديما بأعمدة هرقل حيث يروى أنه
كانت تقع خلفه قارة أطلانطس الخيالية





صورة فضائية لمضيق جبل طارق


مضيق الدردنيل
هو
مضيق بحري واقع بين شبه جزيرة غاليبولي وشاطىء آسيا الصغرى وهو مضيق يبلغ
طوله 70 كيلومتراً وعرضه يتراوح بين 1800 و1700 متر ويصل عمقه من 50 إلى
60 متراً. وقد اعتنت الدولة العثمانية بعد امتلاكها للقسطنطينية بتحصينه
فبنت القلاع على جانبيه حتى أصبح منيعاً يستحيل على أكبر أسطول أن يقتحمه
بدون أن يتعرض لأكبر الأخطار. من تاريخ هذا المضيق أن أسطولاً انكليزياً
مؤلفاً من اثنتي عشرة بارجة وعدد كبير من المدفعيات والحراقات اقتحم
الدردنيل في 20 شباط ـ فبراير سنة (1807)م تحت قيادة الأميرال دوكودث ووقف
أمام الآستانة فرآها قد استعدت حصونها لمقابلته فاضطر للرجوع فكان الترك
قد أسرعوا إلى تحصين جزء منه فلما هم الاسطول الإنكليزي بالرجوع ومر بتلك
الحصون أصيب بأضرار عظيمة. ولما صار الأميرال الإنكليزي ببحر إيجه قابله
أسطول روسي فعرض عليه أميراله أن يتحدا معاً على اقتحام الدردنيل وألزام
تركيا بالشروط المطلوبة فأبى الأميرال الإنكليزي لتحققه من الخطر. في سنة
(1809)م أي بعد هذه الحادثة بسنتين اتفقت إنكلترا وتركيا على ضرورة اقفال
الدردنيل في وجه السفن الحربية الأجنبية. وفي سنة (1823)م اتفقت روسيا مع
تركيا على إقفال الدردنيل في وجه كل دولة تطلب روسيا إقفاله في وجهها وكان
ذلك في مقابل مساعدة روسيا للباب العالي في صد هجمات إبراهيم باشا بن محمد
علي باشا عن الأناضول. هذا الاتفاق شغل بال إنكلتره شغلاً كبيراً فتوصلت
لحمل روسيا وبروسيا والنمسا على الإتفاق معها على وجوب إقفال تركيا
للدردنيل في وجه جميع الدول على السواء وكان ذلك سنة (1840)م. ثم انضمت
اليهم فرنسا سنة (1851)م وأبدل هذا الإتفاق باتفاق البوغازات ونص فيه على
هذا الإقفال في مادتيه الأوليتين. ولما عقدت معاهدة باريس سنة (1856)م نص
على هاتين المادتين فيها. وجاءت معاهدة سنة (1871)م ناصة على ذلك الإقفال
أيضاً. ولما انتصرت روسيا على تركيا سنة (1876)م وعقدت معها الصلح جعلت
لنفسها حقاً ممتازاً في الدردنيل فلما التأم مؤتمر برلين لتنقيح شروط
الصلح ألغى هذا الحق الممتاز وأيد مبدأ الإقفال. وفي سنة (1902)م طلبت
روسيا من تركيا أن تسمح مرور أربع نسافات إلى البحر الأسود لتنضم إلى
أسطول البحر الأسود عند عرضه على القيصر وتلطفت روسيا في هذا الطلب حتى
رضيت أن تجرد تلك النسافات من سلاحها وأن ترفع العلم التجاري عند مرورها.
فلما سمح لها الباب العالي احتجت انكلترة على ذلك وقالت: إنها تعتبر هذا
المرور سابقة تستفيد منها هي في المستقبل. وفي سنة (1904)م طلبت روسيا من
الباب العالي أن تمر من الدردنيل أربع سفن من الأسطول المتطوع محملة فحماً
فاحتجت إنكلترة ثم انتهى الأمر بقبول الباب العالي. هذه لمعة من تاريخ
الدردنيل وهي تدل القارىء على أن روسيا تميل أشد الميل لحرية مرورها من
ذلك المضيق الخطر لتستفيد فائدة كبيرة من اتصال أسطولها بالبحر الأبيض.
وقد توصلت تركيا في مؤتمر مونترو سنة (1937)م لبسط سلطانها على ذلك المضيق.

موقع الدردنيل



خريطة لمضيقي البوسفور والدردنيل





صورة فضائية لمضيق الدردنيل






مضيق فلوريدا
هو
أحد المضائق الواقعة في شمال قارة أمريكا، يقع بين شبه جزيرة فلوريدا و
جزيرة كوبا، ويعتبر أيضا الحد الفاصل بين خليج المكسيك و المحيط الأطلسي .
تزخر المنطقة الواقعة بالمضيق بثروات باطنية مهمة، تم الاتفاق على اقتسامها بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوبا سنة 1977 .


موقع مضيق فلوريدا







مضيق كوك
عبارة
عن قناة تفصل بين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية لنيوزيلندا، ويتصل
من الغرب ببحر تاسمانيا ومن الشرق بالمحيط الهادي. يتراوح عرضه ما بين 25
و 100 كم. والمضيق يحمل اسم البحار البريطاني جيمس كوك الذي عبر المضيق
سنة 1769 م، حين اكتشفت السواحل النيوزيلندية.
ومضيق كوك يعتبر
من بين أخطر المناطق البحرية، حيث أدت عاصفة في العاشر من أبريل1968 م إلى
غرق باخرة الواهين قرب ميناء ولينغتون ولقي 51 شخص مصرعهم.




موقع مضيق كوك


مضيق كوريا
يقع
في شمال غرب المحيط الهادي واصلا بين بحر اليابان والبحر الشرقي الصيني,
هو يفصل أيضا بين جنوب غرب شبه الجزيرة الكورية والجزر اليابانية
(هانشووكيوشو).
يقدر عرض مضيق كوريا بحوالي 177 كم. وفي وسط
المضيق تقع جزيرة تسوشيما, وعادة يطلق اسم المضيق على الممر المائي الواقع
بين جزيرة تسوشيما وكوريا وعرض هذا الممر يقدر بحوالي 97 كم.
وقد كان المضيق مسرحا لمعركة تسوشيما البحرية في 27 مايو1905 التي هزم فيها الروس أمام اليابان في إطار الحرب اليابانية-الروسية.



موقع مضيقي كوريا وتسوشيما
مضيق كيرتش
(بالروسية:
Керченский пролив ، بالأوكرانية: Керченська протока ، وبالتتارية: Keriç
boğazı) هو مضيق بحري يصل البحر الأسود ببحر آزوف، ويفصل القرم في الغرب
عن شبه جزيرة تامان في الشرق. ويبلغ عرضه 4.5 كم وعمقة نحو 18 متراً. أهم
المدن عليه ميناء كيرتش.
هناك خط ناقلات بحرية عبر المضيق منذ 1952 القرم بكراسنودار كراي، وهو خط پورت قريم - پورت قوقاز.
في الأزمنة القديمة كان مضيق كيرتش يسمى البوسفور الكيميري.


موقع المضيق على الخريطة




منظر للمضيق




مضيق ماجلان
هو
ممر مائي يقع جنوب أمريكا الجنوبية بين أرض النار و رأس هورن ( كاب هورن )
والحافة الجنوبية للقارة ،وهو يعتبر من أهم الممرات المائية الطبيعية بين
المحيط الأطلسي و المحيط الهادي .
فرديناند ماجلان كان أول
أوربي قام بالملاحة بالممر المائي سنة 1520 عندما كان يقوم برحلته حول
العالم ، ويقال أنه وصل المضيق في 1 نوفمبر ،وتزامن وصوله في هذا التاريخ
مع عيد ديني عند المسيحيين فأطلق اسم هذا العيد على اسم المضيق . وفي 21
سبتمبر1843 ، غزت الشيلي المضيق واستولت عليه وبقي تحت سيادتها إلى يومنا
هذا ،وقد جاء قرار احتلال المضيق من قبل الرئيس الشيليمانويل بولنيس
تمجيدا لبطل الاستقلال برناردو أوهيجينس ،وقد تم تأسيس أول مستعمرة بمنطقة
المضيق في 10 أكتوبر1843 وسميت بحصن بولنيس . (وهي تبعد بحوالي 50 كيلومتر
عن مدينة بونتا أريناس أول ميناء مطل على المضيق والتي تأسست في 18
ديسمبر1848 ) . قبل حفر قناة باناما ، كان مضيق ماجلان ثاني ممر من حيث
حركة السفن للعبور من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي بعد رأس هورن (
كاب هورن ) ، ويعرف مضيق ماجلان بخطورته نظرا للمناخ القاسي وضيق ممره و
طوله .



صورة فضائية لمضيق ماجلان


مضيق ميسينا
(Stretto
di Messina بالاللغة الإيطالية )و هو عبارة عن ذراع بحري يصل بين البحر
التيراني بالبحر الأيوني في البحر الأبيض المتوسط يفصل بين جزيرة صقلية و
شبه الجزيرة الإيطالية عند إقليم كالابريا ، أي أنه يفلصها عن القارة
الأوروبية .
يبلغ طول مضيق ميسينا 32 كيلومتر، أقل عرض لهذا
المضيق في الشمال حيث يبلغ 3,2 كم ، ويتسع ليصل إلى 8 كم ، و يطل على
المضيق ثلاثة موانئ وهي ميناء مدينة ميسينا و ميناء مدينة ريدجو كالابريا
و ميناء فيلا سان جوفاني ، و لأجل الربط بين جزيرة صقلية و شبه الجزيرة
الإيطالية هناك مشروع لانشاء جسر مخصص للسيارات وللسكة الحديدية يتوقع أن
يكون عمليا سنة 2012 .



صورة فضائية لمضيق مسينا مصورة في 2002 (ناسا)




صورة للبحر من مضيق ميسينا.








صقلية صورة من أحياء ريدجو كالابريا الشمالية .








لوحة قديمة تبين ضفتي المضيق






مضيق ناروتو
هو
مضيق يقع بين جزيرة أواجي ومنطقة شيكوكو في اليابان. من أبرز خصائص المضيق
وجود دوامة تدعى دوامة ناروتو. ويمر فوق المضيق جسر أوناروتو وهو الجزء
الجنوبي من جسر أكاشي كايكيو المعلق.



مضيق ناروتو
مضيق هرمز
سمي
بذلك لتوسطه مملكة هرمز(سابقا)، و هو أحد أهم الممرات المائية في العالم
وأكثرها حركة للسفن، إذ يعبره 20-30 ناقلة نفط يوميا بمعدل ناقلة نفط كل 6
دقائق في ساعات الذروة.
يقع مضيق هرمز في منطقة الخليج العربي
ويفصل ما بين مياه الخليج العربي من جهة ومياه خليج مكران,عمانوبحر العرب
والمحيط الهندي من جهة أخرى. تطل عليه من الشمال إيران ومن الجنوب سلطنة
عمان التي تشرف على حركة الملاحة البحرية فيه باعتبار أن ممر السفن يأتي
ضمن مياهها الإقليمية.
يعتبر المضيق في نظر القانون الدولي
جزءًا من أعالي البحار، ولكل السفن الحق والحرية في المرور فيه ما دام لا
يضر بسلامة الدول الساحلية أو يمس نظامها أو أمنها، ويكتسب مضيق هرمز
أهميته من كونه يعد بمنزلة عنق الزجاجة في مدخل الخليج العربي الواصل بين
مياه الخليج العربي شبه المغلقة والبحار الكبرى على المحيط الهندي، وهو
المنفذ الوحيد للدول العربية المطلة على الخليج العربي عدا المملكة
العربية السعودية والإمارات وسلطنة عمان.
ونظرا لموقع المضيق
الاستراتيجي، فإنه لم يستطع الإفلات عبر التاريخ من الأطماع وصراع الدول
الكبرى للسيطرة عليه، فمنذ القرن السابع قبل الميلاد وهو يلعب دوراً دوليا
وإقليميا هاما ًأسهم في التجارة الدولية. وقد خضع للاحتلال البرتغالي ثم
سائر الدول الأوروبية خصوصاً بريطانيا لتنتشر الشركات الغربية المتنافسة،
ويتراجع الأمن مع غزوات القراصنة.
ولقد اعتبرت بريطانيا مضيق
هرمز مفترق طرق إستراتيجية، وطريقاً رئيسيّاً إلى الهند، فتدخلت بأساليب
مباشرة وغير مباشرة في شؤون الدول الواقعة على شواطئه لتأمين مواصلاتها
الضرورية، فارضة الاحتلال ومتصارعة مع الفرنسيين والهولنديين لسنوات
طويلة، إضافة إلى صدامها مع البرتغاليين ابتداء من العام 1588 بعد معركة
«بالارمادا» وإثر انشاء شركة الهند الشرقية، وبذلك ضمنت بريطانيا السيطرة
البحرية على هذه المنطقة.
لم تكن الملاحة يوماً عبر هذا المضيق
موضوع معاهدة إقليمية أو دولية، وكانت تخضع الملاحة في مضيق هرمز لنظام
الترانزيت الذي لا يفرض شروطاً على السفن طالما أن مرورها يكون سريعاً،
ومن دون توقف أو تهويد للدول الواقعة عليه، على أن تخضع السفن للأنظمة
المقررة من «المنظمة البحرية الاستشارية الحكومية المشتركة».
ومع
اكتشاف النفط إزدادت أهمية مضيق هرمز الإستراتيجية نظراً للاحتياطي النفطي
الكبير في المنطقة، وقد دفعت الأزمات السياسية السابقة دول المنطقة إلى
التخفيف من اعتمادها على هذا المضيق، في فترات سابقة، والاستعانة بمد خطوط
أنابيب نفط، إلا أن هذه المحاولات بقيت محدودة الأثر خصوصاً بالنسبة إلى
استيراد الخدمات والتكنولوجيا والأسلحة. وقد بقي المضيق موضوع رهان
إستراتيجي بين الدول الكبرى. فالاتحاد السوفياتي السابق كان يتوق إلى
الوصول إلى المضيق لتحقيق تفوقه المنشود والتمكن من نفط المنطقة، بينما
سعت الولايات المتحدة إلى أطلاق أساطيلها في مياه المحيط الهندي والخليج
العربي ومتنّت الروابط السياسية والتجارية والعسكرية مع دول المنطقة
ضماناً لوصولها إلى منابع النفط والاشراف على طرق امداده انطلاقاً من مضيق
هرمز الذي تعتبره جزءا من أمنها الوطني بإعتبار أن تأمين حرية الملاحة فيه
مسألة دولية بالغة الأهمية لا سيما وأنه الطريق الأهم لإمدادات النفط
العالمية.


صورة فضائية لمضيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
قائمة بمضائق االعالم والبحار الواصلة بينها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ||~ الطاقة الإشعاعية الواصلة إلى الغلاف الجوي ~||
»  الإعصار غضب الأمواج والبحار
»  الشامل في جغرافيا المحيطات والبحار - التقسيم الجغرافي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ البيئة والفضاء ][©][§®¤~ˆ :: عالم البحار والمحيطات-
انتقل الى: