منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

     

      نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    علي أسامة (لشهب أسامة)
    المدير العام
    المدير العام
    علي أسامة (لشهب أسامة)


    الأوسمة وسام العضو المميز
     نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة 41627710
    الجنـسية : gzaery
    البلد : الجزائر
    الجنـــس : ذكر
    المتصفح : fmfire
    الهواية : sports
    عدد المساهمات : 26932
    التقييم : 0
    تاريخ التسجيل : 24/10/2008
    العمر : 31
    الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
    المزاج : nice
    توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

     نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة Empty
    مُساهمةموضوع: نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة    نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة I_icon_minitimeالجمعة 22 يونيو - 10:34

    نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة


    يمثل الصدام
    الحضاري بين الاجيال حركة التطور الطبيعية التي تظهر درجة توترها في عالم
    الأفكار والمفاهيم ,أكثر مما تظهر في عالم المادة والأشياء.
    هل معنى
    ذلك ان على نظرية القراءة ان تأخذ في حسبانها هذا الوضع الثقافي المتميز,
    وتؤمن بوجود تراتيبية اجتماعية جديدة يمكن ان تشكل مجموعة اجتماعية خاصة,
    تقوم بوظيفة الجماعات الضاغظة في الهيمنة على التوجيه الثقافي والفكري
    والأدبي, وفرض أنماط استهلاكية في حقل الإنتاج الثقافي والإبداعي؟
    بذلك
    نكون قد تخطينا مرحلة (لماذا لاتقول مايفهم؟) ,فالخطاب لاينبغي له ان ينزل
    الى هذا المستوى من القراء في زمن أصبح منفتحا على مافوق الحداثة ,ويتوق
    الى المغامرة الفكرية المستمرة لينتج أساطيره الحديثة.
    وهل معنى ذلك ان
    البناء الثقافي والادبي يعيش (رأسمالية احتكارية) و(إمبريالية) بحكم
    الهيمنة شبه المطلقة على وسائل الإنتاج الثقافي والإعلامي والتقدم التقني
    في مجال المعلوماتية والذكاء الاصطناعي والمخابر, التي ما فتئت تأتي
    بالابتكارات تلو الاخرى.
    ان مايقلق النخبة المثقفة أنها لاتستطيع فكاكا
    عن ماضيها الثقافي, ولاتحلم بتحقيق القطيعة على النحو الذي نجده في
    المجالات العلمية, فمازلنا نردد في كل نظرية أدبية وجمالية مفاهيم أفلاطون
    وأرسطو وهيجل وغيرهم, ومازلنا – ايضا – عندما نتحدث عن صياغة نقدية عربية
    نعود مرة اخرى الى الجاحظ والجرجاني وغيرهم.
    كل ذلك بخلاف النظريات الرياضية المعاصرة التي لاتحتكم الى اي رياضي قديم, الا ماتعلق بتاريخ الرياضيات.
    فمن
    الوهم ان نطبق مفهوم القطيعة الابستيمولوجية تطبيقاً آلياً على الخطاب
    الثقافي الفكري, لهذا ينبغي الأخذ بالاحتياطات المنهجية عندما نتحدث عن
    مفهوم (النظرية) في القراءة, وعن (نخبة القراء) ,وهي كلها معضلات في طريق
    بناء تصور نظري محكم المفاهيم للقراءة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://readwithus.yoo7.com
     
    نظـرية القـراءة وخطاب الحـداثة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    »  حيرة التلاميذ بين خطاب المدرسة وخطاب المجتمع.

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: الصحافة والإعلام-
    انتقل الى: