بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
الحمد لله وحده نحمده و نشكره و نستعينه و نستغفره و نعود بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا ...
.من يهده الله فلا مظل له و من يظلل فلن تجد له ولياً مرشدا ...
المجهول هو كل من تصدر لإفادة الناس و لا يعرف حاله من جهة العلم ، قال الخطيب البغدادي :
(
المجهول عند أصحاب الحديث هو كل من لم يشتهر بطلب العلم في نفسه ، ولا
عرفه العلماء به ،و من لم يعرف حديثه إلا من جهة راو واحد )1
قال
عبد الله : ( إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل ، فيأتي القوم فيحدثهم
بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم : سمعت رجلا أعرف وجهه و لا
أدري ما اسمه يحدث )2 .
قال ملا علي قاري : ( فيه تنبيه على
التحري فيما يسمع من الكلام ، و أن يتعرف من القائل أهو صادق يجوز النقل
عنه أو هو كاذب يجب الاجتناب عن نقل كلامه )3
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
وكلني
رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت، فجعل يحثو من
الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم،
قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخليت عنه، فأصبحت فقال
النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة). قال:
قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة، وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: (أما
إنه قد كذبك، وسيعود). فعرفت أنه سيعود، لقول رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (إنه سيعود). فرصدته، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك
إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال، لا
أعود، فرحمته فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(يا أباهريرة ما فعل أسيرك). قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا،
فرحمته فخليت سبيله، قال: (أما إنه كذبك، وسيعود). فرصدته الثالثة، فجاء
يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات
تزعم لا تعود، ثم تعود، قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هو؟
قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي
القيوم}. حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك
شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (ما فعل أسيرك البارحة). قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات
ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: (ما هي). قلت: قال لي: إذا أويت إلى
فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي
القيوم}. وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح -
وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما إنه قد
صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة). قال: لا، قال:
(ذاك شيطان).4
ففي هذا الحديث إقرار النبي صلى الله عليه وسلم
لأبي هريرة في عدم اعتماده على قول من لا يعرفه حتى يتثبت ، مما يدل أن
المجهول لا يؤخذ عنه العلم و لا يقبل قوله إلا بعد التثبت من أهل العلم .
قال
الشيخ ابن عثيمين ( الكتيبات كثيرة و كثيرة أيضا من أناس مجهولين لا يعلم
عنهم سابق علم ولا سابق فقه فيحصل فيها إذا خالفت الحق ضرر على العامة ، و
لهذا أنا لا أنصح ألا يتلقى من هذه الكتيبات إلا من عرف أصحابه ، و أنهم
من العلماء الموثوقين ،
بهم دينا و علما حتى لا يضل ، و كما قال
بعض السلف : إن هذا العلم دين ، فانظروا عمن تأخذون دينكم ؛ فالمسألة ليست
بهينة ، فأرى الإنسان و خصوصا من ليس عنده علم كاف ألا يقتني هذه الكتيبات
، و أن يرجع إلي كتب أهل العلم الموثوق بعلمهم و أمانتهم ) .5
انتهى من كتاب شرح قول ابن سيرين (إن هذا العلم دين ....) للشيخ أحمد باز مول حفظه الله و رعاه .
ط دار الاستقامة صفحة 135 ـ137..
__________________________
1_ الكفاية (88)
2 _ أخرجه مسلم في مقدمة الصحيح (1/12)
3 _ مرقاة المفاتيح (9 /91)
4 _ أخرجه البخاري
5 _ وصايا و توجيهات لطلاب العلم (382) لسليمان أبا الخيل .