منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 نظرية عن موضوع النمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
نظرية عن موضوع النمل 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

نظرية عن موضوع النمل Empty
مُساهمةموضوع: نظرية عن موضوع النمل   نظرية عن موضوع النمل I_icon_minitimeالسبت 24 يوليو - 12:38

نظرية
عن موضوع النمل

مملكة النمل
دقيقة التنظيم تتنوع فيها الوظائف وتؤدي جميعها بإتقان رائع يعجزالبشر غالباً عن إتباع مثله, بالرغم مما أوتوا من عقل راق وإدراك
عال. والنمل منرتبة الحشرات غشائية الأجنحة,
وينقسم أفراد مملكة النمل إلى ثلاثة أنواع:
المملكة التي
تضع البيض, والإناث العقيمات أو الشغالات, ثم الذكور التي يقوم فردواحد منها بتلقيح أنثى عذراء مرة واحدة في حياته.
وتشترك الأنواع
الثلاثة من النمل من حيث التركيب في ذلك الخصر الرفيع الذي يفصلبين البطن الذي يحتوي على أجهزة النمل الحيوية. وبين الصدر الذي يضم
العضلات القويةالتي تحرك ستة أرجل نشطة, وينتهي
الصدر برأس كبير بالنسبة لحجم باقي الجسم وعينينكبيرتين وقرني استشعار دائمي
الحرة يعتمد عليها النمل اعتماداً كبيراً في حياتهنظراً لضعف نظره الشديد.
والنمل يقيم
وادياًَ له على هيئة مستعمرات تغطى مساحات كبيرة تبلغ ما بين خمسينومائة ياردة أو أكثر.
ومن مظاهر
مجتمع النمل قيامه بمشروعات جماعية مثل إقامة الطرق الطويلة في مثابرةوأناة, وتحرص مجموعاته المختلفة على الالتقاء في صعيد واحد من آن
لآخر, ولا تكتفيهذه المجموعات بالعمل نهاراً, بل
تواصله ليلاً في الليالي القمرية, ولكنها تلزممستعمراتها في الليالي المظلمة.
ولأعضاء مجتمع
النمل طرق فريدة في جمع المواد الغذائية وتخزينها والمحافظة عليها , فإذا لم تستطيع النملة حمل ما جمعته في فمها كعادتها لكبر حجمه,
حركته بأرجلهاالخلفية ورفعه بذراعيها, ومن
عادتها إن تقضم البذور قبل تخزينها حتى لا تعود إلىالإنبات مرة أخرى, وتجزئ البذور
الكبيرة كي يسهل عليها إدخالها في مستودعاتها وإذاما ابتلت بفعل المطر أخرجتها إلى
الهواء والشمس لتجف.
وعن لغة النمل
الخفية أثبتت احد الدراسات العلمية لكل نوع من أنواع الحيواناترائحة خاصة به, وداخل النوع الواحد هناك روائح إضافية تعمل بمثابة
بطاقة شخصية أوجواز سفر للتعريف بشخصية كل
حيوان أو العائلات المختلفة أو أفراد المستعمراتالمختلفة.
وعندما تلتقي
نملتان فإنهما تستخدمان قرون الاستشعار, وهي الأعضاء الخاصة بالشملتتعرف الواحدة عن الأخرى وقد وجد انه إذا دخلت نملة غريبة مستعمرة
لا تنتمي إليها, فأن النمل في هذه المستعمرة
يتعرفون عليها عن طريق رائحتها ويعتبرونها عدواً, ثميبدأ الهجوم عليها.
وصف النمل
يتميز النمل من
الناحية التقسيمية بوجود خصر فيما بين الصدر والبطن.
الرأس
تحمل زوجاً
واحد من قرون الاستشعار العقدي وفم قارض
الصدر: يتكون
من ثلاث حلقات على كل منها زوج من الأرجل بينما تحمل الحلقتينالثانية والثالثة للأفراد التناساية زوجين من الأجنحة التي يبلغ
طولها أكثر من ضعفطول البطن.
والنمل يعيش في
مستعمرات تختلف في حجمها حسب النوع حيث يتواجد أكثر من 0022 نوعمختلف تنتشر في مناطق العالم
المختلفة.
المحفز
أمير طفل في الرابعة من عمره.
في صباح أحد الأيام ناداني قائلاً: معلمتي، هنالك نمل في مدخل
الروضة.
أمسك أمير بيدي وخرجنا معاً لنرى النمل.
وهناك، وجدنا الكثير من النمل مجتمعاً على حبة حلوى (ملبّس).
لقد أثار منظر النمل أسئلة كثيرة عند أمير ورفاقه الذين شاهدوا النمل أيضا.
ومن هنا بدأنا رحلة البحث عن كل ما يتعلق بحياة النملة.
وحدة عمل رقم 1
بعد أن راقبنا النمل وتابعنا سير النملات حتى دخولها إلى بيتها،
استطعنا جمع عشر نملات ووضعها في علبة بلاستيكية شفافة حتى نستطيع متابعة
مراقبتها.
بعدها دخلنا إلى الصف وجلسنا في مجموعة.
المربية: ماذا تعني لكم كلمة نملة؟
رسمنا شمس الأفكار، وكل طفل من أطفال المجموعة قال ما خطر بباله
عن النمل.
جوانا: النملة لونها أسود.
ديانا: النملة تأكل الأرز.
أمير: النملة تأكل الطحين.
ميرنا: النملة تقرص.
أسيل: النملة تأكل السكر.
أمير: النملة صغيرة
ميرنا: النملة لونه أسود
أمير: النملة تزحف على الأرض
أحضرنا الوعاء البلاستيكي وأخذنا نراقب النملات معاً.
المربية: ماذا ترون؟
أمير: نمل صغير جداً.
المربية: هل لها أرجل؟
ميرنا: لا أقدر أن أرى أرجلها.
المربية: ماذا نفعل إذن؟
جوانا: نحضر العدسات المكبرة.
أحضرنا العدسات المكبرة لمراقبة النملات بواسطتها.
المربية: كيف ترون النملات الآن؟
أسيل: كبيرة ولها أرجل.
المربية: كم رِجلاً ترون؟
أسيل: ست أرجل.
جوانا: لها بطن ورأس وصدر مثل النحلة.
أمير: لها مجسات.
المربية: للحلزون توجد مجسات بينما للنحلة
والنملة قرون نسميها قرون إستشعار.
أمير: ماذا تعني قرون إستشعار؟
المربية:عندما تمسك ثلجا بيديك ، ماذا تشعر؟
أمير: أشعر ببرد في يدي.
المربية : حسنا ... وماذا تشعر عندما تقترب من
النار؟
أسيل: أشعر بالحم.
المربية: حسناً إذا عرفتم ماذا تعني قرون
إستشعار، أي ما أصل كلمة إستشعار؟
جوانا: آه عرفت ، يعني النملة تشعر بواسطة
هذه القرون.
المربية: أحسنت يا جوانا مثلما نحن نشعر ،
النملة أيضا تشعر بالأشياء التي حولها.
تحمس الأطفال لفكرة مراقبة النمل والتحدث عنه كذلك بادروا برسم
النملة بالعين المجردة وبعدها رسموها بعد رؤيتها بالعدسات المكبرة.
ورسم الأطفال أجزاء جسم النملة بوضوح من خلال المراقبة.
وفي نهاية الفعالية طلبت من المجموعة إحضار معلومات أو
صور عن النملة بمساعدة الأهل.
وحدة
عمل رقم 2
أحضر الأطفال معلومات عن النمل من مصادر مختلفة .
المربية: من أين أحضرت هذه المعلومات يا أسيل؟
أسيل: أمي بحثت في كتاب كبير.
المربية: ما اسم هذا الكتاب؟
أمير: المنجد.
المربية: هل هو المنجد يا أسيل؟
أسيل: لا.
المربية: ما هو اسم الكتاب الذي نبحث فيه عن
النملة؟
أمير: المنجد.
المربية: عن ماذا نبحث في المنجد يا أمير؟
أمير: عن معنى كلمة نملة؟
جوانا: الموسوعة؟
المربية: أحسنت يا جوانا لقد أحضرت مادة عن
النملة من الموسوعة؟
أمير: سأجلب المنجد.
بحث الأطفال عن كلمة نملة في المنجد.
المربية: بأي حرف تبدأ كلمة نملة؟
جوانا: حرف النون.
المربية: هيا ابحثوا عن حرف النون.
أمير: حرف النون في النهاية.
المربية: أحسنت يا أمير
بحث الأطفال عن حرف النون ووجدوا كلمة نملة.
قرأت لهم ما كتب عن النملة في المنجد.
المربية: من كم حرف تتكون كلمة نملة؟
أمير: أربعة أحرف.
المربية: بأي حرف نبدأ.
أمير: حرف النون.
المربية: بأي حرف تنتهي.
جوانا: حرف الهاء؟
بعد ذلك أحضرنا جرائد وبدأ الأطفال بقص أحرف كلمة نملة من
الجرائد.
وبعدها كتب الأطفال كلمة نملة (النماذج مرفقة)، ومن ثم تابعنا
مراقبة النملات. وقمنا بعدّ النملات ووجد الأطفال أن عدد النملات سبعة. أي أن ثلاث
نملات قد ماتت.
سألني الأطفال: لماذا ماتت النملات؟
المربية: لا أعرف، ماذا تعتقدون ؟
أسيل: ممكن أن تكون النملات قد ماتت من
الجوع.
المربية: ممكن، تعالوا نضع الطعام للنملات
المتبقية. ولكن ماذا يـأكل النمل؟
جوانا: تأكل النملات الدود الصغير.
المربية: مثل ماذا؟
جوانا: مثل ديدان القز.
المربية: ماذا تأكل أيضا؟
أسيل:(شقفة خبز، شقفة كعكة) قطعة خبز أو قطعة كعك.
مريانا: قمح وحبوب.
المربية: إذن تعالوا نحضر لهم أنواع الأطعمة
التي ذكرتموها ولنراقب ماذا منها يفضل النمل.
أمير: نضع لهم السكر.
جوانا: طحين.
ميرنا: ملح.
أحضرنا ستة أنواع من الطعام. فاصوليا، أرز، ملح، شعيرية، حمص
وسكر. وراقبنا خلال أربعة أيام أي أنواع من الطعام سيأكل النمل. (النموذج مرفق).
الاستنتاج:
النمل لا يحب الطحين والملح ،يحب السكر أكثر من الحبوب الأخرى.
تجربه أخرى
وضعنا للنمل الجزر ،الخوخ والشوكولاطة، ووجدنا أن النمل يحب والشوكولاطة
أكثر من الفواكه والخضراوات.
إستنتج الأطفال أن النمل يحب أكل السكر والمواد ذات الطعم
الحلو.
حوار:
رامي: اه إن النمل يشبهني فأنا أيضا أحب الحلويات
ساهر: وأنا أيضا أحب الحلويات لكن أمي دائما
تحذرني من أكلها خوفا على تلف أسناني.
سها: وأنا أيضا لاأتناول الكثير من
الحلويات لأني زرت طبيب الأسنان وتألمت كثيرا ولا أريد أن أزوره مرة أخرى
ماريانا: لكن كيف النمل يأكل الحلوات ولا يخاف
من تلف لأسنانه؟
الأطفال: هل تظنين أن النمل لها أسنان تخاف
عليها ؟
ماريانا: نعم تذكرت أن النم لا يوجد له أسنان .
المربية: حديثكم ممتع وانتم أطفال ممتازون تهتمون
بصحتكم وبصحة أسنانكم ولكن أريد أن أخبركم أنكم تستطيعون أكل الفاكهة الحلوة لأن
السكر النباتي الموجود بالفاكهة لا يضر بالأسنان، أما السكر الموجود بالحلويات
فعلا يضر أسناننا وعلينا تجنبه بقدر الإمكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
نظرية عن موضوع النمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نظرية جديدة
»  نظرية التعلم الاجتماعي
»  ما هي أغرب نظرية مؤامرة عبر التاريخ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام ][©][§®¤~ˆ :: بحوث وموسوعات وكتب تربويـــة-
انتقل الى: