منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  التفضيل بين البخاري ومسلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 التفضيل بين البخاري ومسلم 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 التفضيل بين البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: التفضيل بين البخاري ومسلم    التفضيل بين البخاري ومسلم I_icon_minitimeالثلاثاء 27 مارس - 19:18



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التفضيل بين البخاري ومسلم






أول من صنّف في الصحيح المجرد الإمام محمد بن إسماعيل البخاري ثم تلاه تلميذه الإمام مسلم بن الحجاج.

وقول الإمام الشافعي: ما على ظهر الأرض كتاب في العلم بعد كتاب
الله أصح من كتاب مالك ([1])، كان قبل وجود الصحيحين([2]). إذا علم هذا
فالصحيحان أصح الكتب بعد كتاب الله - عز وجل -.

وجمهور العلماء على أن صحيح البخاري أصحهما وأكثرهما فوائد لتقدم
البخاري في الفن ومزيد استقصائه، ومسلم تلميذه وخرّيجه، حتى قال الدار
قطني: لولا البخاري لما راح مسلم ولا جاء([3]). وهذا التفضيل من حيث
الإجمال.

وأما من حيث التفصيل، فالإسناد الصحيح مداره على الاتصال وعدالة الرواة، وصحيح البخاري أعدل رواة وأشد اتصالاً، وبيان ذلك:

1- أن الذين انفرد البخاري بالإخراج لهم دون مسلم 435 رجلاً،
المتكلم فيه بالضعف منهم 80 رجلاً راوياً. والذين انفرد مسلم بالإخراج لهم
دون البخاري 620 راوياً، المتكلم فيه بالضعف منهم 160 على الضعف.

2- وأيضاً الذين انفرد بهم البخاري ممن تكلم فيه لم يكثر من التخريج عنهم بخلاف مسلم.

3- وأيضاً الذين تكلم فيهم عند البخاري غالبهم من شيوخه الذين
لقيهم وعرفهم وخبر أحاديثهم، بخلاف مسلم فأكثر رواته ممن تقدم عصره، ولا
شك أن المرء أعرف بحديث شيوخه من حديث غيرهم.

4- وأيضاً أكثر هؤلاء الذين تكلم فيهم عند البخاري يخرج أحاديثهم
في الشواهد بخلاف مسلم، فإنه يخرج أحاديثهم في الأصول وإن كان الإمام مسلم
لا يستوعب أحاديث هؤلاء بل ينتقي منها ما وُوْفِقَ عليه([4]).

5- وأما ما يتعلق باتصال الإسناد، فمسلم كان - رحمه الله -
مذهبه، بل نقل فيه الإجماع في مقدمة صحيحة([5]). أن الإسناد المعنعن له
حكم الاتصال إذا تعاصر المعنعنُ ومن عنعن عنه وأمكن اجتماعهما، والبخاري
لا يحمله على الاتصال حتى يثبت اجتماعهما ولو مرة([6])

وحكى القاضي عياض - رحمه الله - في إكمال المعلم ([7]) عمن لم
يسمّه من المغاربة وسماه الحافظ ابن حجر في نكته على ابن الصلاح ([8]):
القاسم التجيبي في فهرسته ([9]) أنهم فضلوا صحيح مسلم على صحيح البخاري.

وهذا القول منسوب إلى الحافظ أبي علي الحسين بن علي
النيسابوري([10]). وعلل ابن حزم تفضيل مسلم على البخاري بأنه ليس فيه بعد
الخبطة إلا الحديث السرد([11]).

وهذا غير راجع إلى الأصحيَّة بل راجع إلى التجريد، فإذا استثني
من صحيح البخاري المعلقات والموقوفات ونحوها لم يتجه ما قاله ابن حزم.

وأما المنقول عن أبي علي النيسابوري ولفظه: ما تحت أديم السماء كتاب أصح من كتاب مسلم([12]).

فأجيب عنه: بأنه لا يقتضي ترجيح مسلم على البخاري بل ينفي أن
يوجد أصح منه دون المساوي له، ولذا لا يحسن أن ينسب إليه الجزم
بالأصحية([13]).

قال الحافظ العراقي:

أول من صنف في الصحيح *** محمد وخُصَّ بالترجيح.

ومسلم بعد وبعض الغرب *** مع أبي علي فضلوا ذا لو نفع.

وهذه المفاضلة لا تعني أن كل حديث في البخاري أصح من كل حديث في
مسلم، بل قد يوجد في صحيح مسلم أحاديث أصح من أحاديث في البخاري، لكن
الأصح في البخاري أكثر فلذا ترجح على صحيح مسلم. ثم يلي ما خرّجه مسلم في
صحيحه ما حوى شرطَهما.

وقد اختلف العلماء في المراد بشرط الشيخين على أقوال:

1- فذهب الحافظ ابن حجر في النزهة أن المراد به رواتهما مع باقي
شروط الصحيح([14]). وبهذا قال ابن الصلاح([15]) والنووي([16]). وابن دقيق
العيد([17]) والذهبي([18]).

قال السخاوي: ويقوِّيه تصرف الحاكم في مستدركه، فإنه كان عنده
الحديث قد أخرجا معاً لرواته فإنه يقول: صحيح على شرط الشيخين أو أحدهما.
وإذا كان بعض رواته لم يخرجا له قال صحيح الإسناد حسب، أي لا يقول على
شروطهما ولا على شرط أحدهما([19]).

2- وذهب الحاكم أبو عبد الله إلى أن شرطهما أن يروي الحديث عن
رسول الله - صلى الله عليه وسلم - صحابي زائل عن اسم الجهالة بأن يروي عنه
تابعيان عدلان، ثم يروي عنه التابعي المشهور بالرواية عن الصحابة وله
راويان ثقتان ثم يرويه عنه من أتباع التابعين حافظ متقن وله رواة من
الطبقة الرابعة، ثم يكون شيخ البخاري أو مسلم حافظاً مشهوراً بالعدالة في
روايته([20]). واعترض على هذا القول بما في الصحيحين من الغرائب مثل حديث:
((إنما الأعمال بالنيات)) على ما تقدم([21]).

3 - وقال ابن طاهر في شروط الأئمة الستة: شرط البخاري ومسلم أن يخرجا الحديث المجمع على ثقة نقلته إلى الصحابي المشهور ([22]).

واعترض على هذا القول بأنهما قد خرّجا لبعض من مُسّ بضرب من التجريح([23])

4 - وقال الحازمي: شرط البخاري أن يخرج ما اتصل إسناده بالثقات
المتقنين الملازمين لمن أخذوا عنه ملازمة طويلةً. وقد يخرج أحياناً عن
أعيان الطبقة التي تلي هذه في الإتقان والملازمة لمن رووا عنه فلم يلزموه
إلا ملازمة يسيرة وهو شرط مسلم، وقد يخرج مسلم حديث من لم يسلم من غوائل
الجرح إذا كان طويل الملازمة لمن أخذ عنه([24]).

قال الحافظ العراقي:

وأرفع الصحيح مرويهما *** ثم البخاري فمسلم فما

شرطهما حوى فشرط الجعفي *** فمسلم فشرط غير يكفي ([25])

وقال الحافظ ابن حجر خرَج لنا من هذا ستة أقسام:

1- ما اتفق الشيخان على إخراجه.

2- ما انفرد البخاري بإخراجه.

3- ما انفرد مسلم بإخراجه.

4- ما كان على شرطهما معاً.

5- ما كان على شرط البخاري.

6- ما كان على شرط مسلم.

وثمت قسم سابع وهو ما صح مما ليس على شرطهما اجتماعاً وانفراداً([26])


____________

الهامش

[1] - آداب الشافعي ومناقبه، لابن حاتم ص 196، ومناقب الشافعي للبيهقي 1/507.

[2] - قاله ابن الصلاح في علوم الحديث ص 14.

[3] - تاريخ بغداد 13/ 102.

[4] - انظر: شرح النووي على مسلم 1/16، والنكت على ابن الصلاح لابن حجر 1/286-289، وهدى الساري ص 11.

[5] - انظر المسألة في: صحيح مسلم 1/127 144 مع شرح النووي.

[6] - استفاض نقل هذا القول عن الإمام البخاري - رحمه الله - وأنكر بعض المعاصرين، وليس هذا محل تحرير المسألة.

[7] - إكمال المعلم 1/80.

[8] - النكت 1/282.

[9] - فهرست التجيبي ص 93.

[10] - تاريخ بغداد 13/ 101 وشرح النووي على مسلم 1/14.

[11] - فهرست التجيبي ص 93.

[12] - تاريخ بغداد 13/ 101، وعلوم الحديث لابن الصلاح ص 14 15، وشرح النووي على مسلم 1/14.

[13] - نزهة النظر ص 86، وفتح المغيث 1/28.

[14] - نزهة النظر ص 89.

[15] - علوم الحديث ص 18، وصيانة صحيح مسلم ص 99.

[16] - شرح مسلم 1/ 26.

[17] - انظر: التقييد والإيضاح ص 30، والنكت لابن حجر 1/ 319-321.

[18] - انظر المرجعين السابقين.

[19] - فتح المغيث 1/48.

[20] - معرفة علم الحديث ص 62، والمدخل له ص 87.

[21] - ص 53.

[22] - شروط الأئمة الستة لابن طاهر ص 10.

[23] - انظر ما تقدم قريباً ص 60.

[24] - شروط الأئمة الخمسة لابن طاهر ص 43 47.

[25] - ألفية العراقي رقم (37).

[26] - نزهة النظر ص 90.


24/8/1429 هـ

دمتم برعاية الرحمن وحفظه

http://www.islamlight.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
نرجس
عضو ذهبي
عضو ذهبي
نرجس


 التفضيل بين البخاري ومسلم 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algeria
الجنـــس : انثى
المتصفح : fmfire
الهواية : unknow
عدد المساهمات : 132
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/02/2012
العمر : 28
الموقع : أمام الحاسوب
المزاج : الذي لايعرفني لايعرف مزاجي
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 التفضيل بين البخاري ومسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: التفضيل بين البخاري ومسلم    التفضيل بين البخاري ومسلم I_icon_minitimeالأربعاء 28 مارس - 7:41

6rzd8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التفضيل بين البخاري ومسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التفضيل بين البخاري ومسلم
»  هل في البخاري ومسلم أحاديث ضعيفة ؟
»  باب غسل الدم=== صحيح البخاري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: