منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  || كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب السين||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 || كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب السين|| 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 || كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب السين|| Empty
مُساهمةموضوع: || كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب السين||    || كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب السين|| I_icon_minitimeالأحد 11 مارس - 9:37

باب السين



أبو
عبيد، عن أبي زيدٍ: جاءَ بالمالِ مِنْ حَسِّه بَسِّهِ، ومن حِسِّهِ
وعِسِّهِ، ومن حِسِّهِ وبِسِّه. وتفسيرُهُ من حَيْثُ أَحَسَّهُ وانَقطعَ
عنْهُ.
ويقولون: لا يُدَالسُ ولا يُوَالِسُ. المدالَسَةُ: الخيانةُ،
والمُوَالَسَةُ: الخِداعُ، وتكونُ المُدَالَسَةُ من الدَّلَسِ، وهي
الظُّلمَةُ، أي يفعلهُ في الظلامِ. والمُوَالَسَةُ من الأَلْسِ، وهي
الخِيانَةُ.
ومن أمثالِهِمْ: الإيناسُ قَبْلَ الإِبْساسِ، وهو الدعَاءُ والتسكينُ عِنْدَ الحَلْبِ.
قالَ الحطيئةُ:


وقدْ مَرَيْتُكُمُ لـو أنَّ دِرَّتَـكُـمْ

يوماً يجيء بها مَسّي وأَبْسَاسِي
وما سمعْتُ له حِسّاً ولا جِرْساً، أي حركةً ولا صَوتاً.
ويقال: كَثُرَتْ هَسَاهِسُهُ وَوَسَاوِسُه.
وما يَعْرِفُ القاموسَ من النَّاموسِ. الناموسُ: صاحِبُ الوَحِي. والقاموسُ: وَسَطُ البَحْرِ.

لا حَسَاسِ ولا مَسَاسِ، مثل قَطَامِ. ولا حَسَاسَ ولا مَسَاسَ للنفي.
ومالَهُ هُلاسٌ ولا سُلاسٌ. الهُلاسُ: نحولُ البَدَنِ.
والسُّلاسُ: ضَعْفُ العَقْلِ.
ويقولون للأحمقِ: إنه لَمَالُوسٌ مَمْسُوسُ.
ويُقال لطالبِ اللَّيْلِ: إنَّهُ لَجَوَّاس عَوَّاسُ.
وإنّ فلاناً لَمِرسٌ ضَرِسٌ، إذا عالَجَ الأمورَ وزاولَهَا.
ورجلٌ أَخْرَسُ أَمْرَسُ.
الأَصمعي: رجُلٌ باخِسٌ ماكِسٌ. البَّخْسُ: الظُّلْمُ. والمَكْسُ: النَّقْصُّ.
ويقال: حاسَّهُ وباسَّهُ، أي حَرَّكَهُ، وذَهَبَ بهِ وجاءَ.
وتَعسَ وانْتَكَسَ. التَّعْسُ: السقوطُ. والانتكاسُ أنْ يسقُطَ، فكلَّما ارْتَفَعَ سَقَطَ. ونَكْسُ المَرَضِ مِنْهُ.
وضَرَبَهُ فما قالَ: حَسِّ ولا بَسِّ.
ويقولونَ: ذاكَ مِنْ سُوسِهِ وتُوسِهِ، أي خُلُقِهِ.
ويقولون: هو شَكِسٌ نَكِسٌ، وشَكْسٌ نَكْسٌ، أي عَسِرٌ.
ويقولون: تاعِسٌ واعِسٌ، من التَّعَسِ. وقد يقال: ناعِسٌ واعبِسٌ، من النُّعاسِ. والواعِسُ إتباعُ.
وماذاق عَلُوساً ولا لَؤُوساً، وما عَلَّسُوا ضَيْفَهُم بشيءٍ وقالَ الأحمرُ: عَلُوسٌ وألوُسُ.
وهو عابِسٌ كابِسٌ. الكابِسُ الذي يَضْربُ بلحيتِهِ على عَظْمِ زَوْرِهِ.
ولا
أفعله سَجِيسَ عُجَيْسَ، يريدون الدَّهْرَ. الأَصمعيُّ: لا آتيكَ سَجيسَ
عُجَيْسَ، أي الدَّهْرَ، وسجيسهُ: آخرهُ، ومنه قِيلَ للماءِ كَدِرِ:
سَجيسٌ، لأنه آخِرُ ما يَبْقَى، والعُجَيْسُ تأكيدٌ له، وهو في معنى
الآخِرِ.
وروى أبو عَمْروٍ: سَدِيسَ عُجَيْسَ، وهو كما قيلَ للدهرِ: الأَزلَمُ الجَذَعُ.
قال الشاعر:





هُنالِكَ لا أرجو حياةَ تُسِرُّنـي

سَجِيسَ الليالي مُبْسِلاً بالجَرَائِرِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
|| كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب السين||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  || || كتاب الإتباع والمزاوجة ~ باب الزاي ||
» حمل الآن : كتاب الأنترنيت" تعلم واحترف الإنترنت pdf كتاب أكثر من رائع
» اروع كتاب للطريقة التعامل مع الامتحانات (( خصيصا لكم )) (( كتاب رهيب ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: