منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا Empty
مُساهمةموضوع: كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا    كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا I_icon_minitimeالثلاثاء 21 فبراير - 12:52

بسم الله الرحمن الرحيم



قال الله تعالى :






{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا
وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ




كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ
الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا *





خَالِدِينَ فِيهَا
لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا }






{ 107-108 ْ} سورة الكهف










أي: إن الذين آمنوا بقلوبهم، وعملوا الصالحات بجوارحهم،





وشمل هذا الوصف جميع الدين، عقائده، وأعماله،





أصوله، وفروعه الظاهرة، والباطنة،





فهؤلاء -على اختلاف طبقاتهم من الإيمان والعمل الصالح -





لهم جنات الفردوس.






يحتمل أن المراد بجنات الفردوس،





أعلى الجنة، وأوسطها، وأفضلها،





وأن هذا الثواب، لمن كمل فيه الإيمان والعمل الصالح،





والأنبياء والمقربون.







ويحتمل أن يراد بها،






جميع منازل الجنان، فيشمل هذا الثواب، جميع طبقات أهل الإيمان،





من المقربين، والأبرار، والمقتصدين، كل بحسب حاله،







وهذا أولى المعنيين لعمومه،





ولذكر الجنة بلفظ الجمع المضاف إلى الفردوس،





ولأن الفردوس يطلق على البستان المحتوي على الكرم،





أو الأشجار الملتفة،





وهذا صادق على جميع الجنة،






فجنة الفردوس نزل، وضيافة لأهل الإيمان والعمل الصالح،





وأي: ضيافة أجل وأكبر، وأعظم من هذه الضيافة،





المحتوية على كل نعيم، للقلوب، والأرواح، والأبدان،





وفيها ما تشتهيه الأنفس. وتلذ الأعين، من المنازل الأنيقة،





والرياض الناضرة، والأشجار المثمرة،.





والطيور المغردة المشجية، والمآكل اللذيذة، والمشارب الشهية،





والنساء الحسان، والخدم، والولدان، والأنهار السارحة،





والمناظر الرائقة، والجمال الحسي والمعنوي، والنعمة الدائمة،






وأعلى ذلك وأفضله وأجله،





التنعم بالقرب من الرحمن ونيل رضاه،





الذي هو أكبر نعيم الجنان، والتمتع برؤية وجهه
الكريم،





وسماع كلام الرءوف الرحيم،





فلله تلك الضيافة، ما أجلها وأجملها، وأدومها
وأكملها"،





وهي أعظم من أن يحيط بها وصف أحد من الخلائق،





أو تخطر على القلوب،







فلو علم العباد بعض ذلك النعيم علما حقيقيا يصل إلى قلوبهم،





لطارت إليها قلوبهم بالأشواق،





ولتقطعت أرواحهم من ألم الفراق،





ولساروا إليها زرافات ووحدانا،





ولم يؤثروا عليها دنيا فانية، ولذات منغصة متلاشية،





ولم يفوتوا أوقاتا تذهب ضائعة خاسرة،





يقابل كل لحظة منها من النعيم من الحقب آلاف مؤلفة،






ولكن الغفلة شملت،





والإيمان ضعف،





والعلم قل،





والإرادة نفذت فكان، ما كان،





فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.







وقوله { خَالِدِينَ فِيهَا ْ} هذا هو تمام النعيم،





إن فيها النعيم الكامل، ومن تمامه أنه لا ينقطع





{ لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا ْ} أي: تحولا ولا انتقالا،





لأنهم لا يرون إلا ما يعجبهم ويبهجهم، ويسرهم ويفرحهم،





ولا يرون نعيما فوق ما هم فيه.


الشيخ عبد
الرحمن السعدي رحمه الله تعالى في تفسيره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى ( لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: