منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  || لكنْ بسكون النون ||

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 || لكنْ بسكون النون || 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 || لكنْ بسكون النون || Empty
مُساهمةموضوع: || لكنْ بسكون النون ||    || لكنْ بسكون النون || I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 11:35

لكنْ بسكون النون

قال الأستاذ عبد الغني الدقر
:
"
لكِنْ : هي للاستِدْرَاكِ بعدَ النَّفي،

(1)
وتكونُ حَرْفَ عَطف بثلاثَةِ شُرُوطٍ

إفرا دِ مَعطُوفِها، وأَنْ تُسبَق "بنفيٍ" أو "نَهي" وألاَّ تَقتَرِن بـ "الواو"
نحو
:
" ما أَكلتُ لَحماً لكن ثَرِيداً"
و
نحو
:
"لا يَقُمْ خَا لـ دٌ لكن أحمدُ"
.
و
لا يجوزُ أنْ تَدخُلَ بعدَ إيجاب إلاَّ لِتَرْك قِصَّةٍ إلى قِصَّةٍ تَامَّة
،
نحو قولِك
:
" جاءَني خَالدٌ لكن عبدُ الله لم يأت" .

(2)

و

قد تكونُ "لكن" حرفَ ابتداءٍ لمُجَرَّد إفَادَةِ الاستِدراك
،
وذلك إنْ تَلَتها"جُملةٌ"
كقول زهير بن أبي سُلمُى
:

إنَّ ابنَ وَرْقَاءَ لا تُخشَى بَوادِرهُ ـ لكنْ وَقَائِعهُ في الَحرْبِ تُنتَظُر

و
مِن هذَا قولُه تعالى: {لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبّي}

(الآية "38" من سورة الكهف "18" )
أصلُه
:
لكِنْ أَنا
،
حُذِفتِ الألفُ فالتقت نُونَان فجاء التَّشديد
.
أو
تَلت "واواً"
نحو
:
{مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رسُولَ اللَّهِ}
(الآية "40" من سورة الأحزاب "33" )
أيْ
ولكِنْ كانَ رسُولَ اللَّهِ
.
أو
سُبِقَتْ "بإ يجَابٍ"
نحو
:
"قامَ عليٌّ لكِن محَمّدٌ لم يَقُمْ"
.


### @ ###

قال في كتاب الكفاف
:
"
لكنْ

لكنْ: حرفٌ يقع بين نقيضين أبداً، ويفيد الاستدراك أبداً.

وهو حرفُ عطف، بشروط ثلاثة
:

أن يكون المعطوف بعده مفرداً لا جملةً، وأن يسبقه نفي أو نهي، وألاّ يقترن بالواو
.
مثال ذلك
:
[ما شربتُ اللبنَ لكن الماءَ] (1)
.
فإذا تخلّف أحدُ هذه الشروط الثلاثة

(أي: تلته جملة، أو اقترنت به الواو، أو لم يسبقه نفي أو نهي)
كان حرفَ ابتداء واستدراك
،
يدخل على جملة
،
نحو
:
[نعملُ صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظُهراً](2)
،
وتكون الواو في هذه الحال هي العاطفة.

* * *

نماذج فصيحة من استعمال
[لكنْ]

·
قال زهير بن أبي سُلمى
:

إنّ ابنَ وَرْقاءَ لا تُخشَى بَوادِرُهُ ـ لكنْ وَقائِعُهُ في الحرب تُنْتَظَرُ

[لكنْ وقائعُه تُنتظَر]
:
لكنْ في البيت حرف ابتداء، إذ تلتها جملة هي: [وقائعه تنتظر]
.

ومجيء جملةٍ بعدها، يوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء، ويمنع من اعتدادها حرفَ عطف
.
(شروط العطف: ألاّ تتلوها جملة، وألاّ تقترن بالواو، وأن يسبقها نفي أو نهي)
.

·

قال الشاعر (الأمالي للقالي 1/82)

:

وليس أخي مَنْ وَدَّنِي رأيَ عيْنِهِ ـ ولكنْ أخي مَنْ وَدَّنِي وهو غائبُ

[ولكنْ أخي مَنْ....]
:

لكنْ في البيت حرف ابتداء، إذ اقترنت بها الواو، واقترانها بها أوجب اعتدادَها حرفَ ابتداء، ومَنَع مِن اعتدادها حرفَ عطف.

(شروط العطف
:
ألاّ تتلوها جملة، وألاّ تقترن بالواو، وأن يسبقها نفي أو نهي)
.

ومن ثمّ تكون الواو في هذه الحال حرف عطف
،

يعطف جملة على جملة
.

[عطفت هنا

جملةَ: (لكن أخي مَن...)
على جملةِ
:
(ليس أخي مَن...)].

هذا،

وحتى لو أسقطنا الواو - جدلاً - وأغفلناها،

لظلّ في البيت مانعٌ آخر يمنع مِن أن تكون [لكنْ] حرف عطف
،
وهذا المانع هو مجيء جملة بعد [لكن]
،
فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء
.

· ومثل ما تقدّم طِبقاً
،
قول الشاعر
:
إذا ما قَضَيت الدَّينَ بالدَّينِ لم يكن ـ قضاءً، ولكنْ كان غُرْماً على غُرمِ

فقد اقترنت [لكن] هاهنا بالواو أيضاً
،

فالواو إذاً هي حرف العطف،

وأما [لكن] فحرف ابتداء
.
وذلك أنّ اقترانها بالواو يمنع مِن اعتدادها حرفَ عطف
.

(شروط العطف: ألاّ تتلوها جملة، وألاّ تقترن بالواو، وأن يسبقها نفي أو نهي).

ودعْ عنك أنّ في البيت مانعاً آخر يمنع مِن أن تكون [لكنْ] حرف عطف
،

وهو مجيءُ جملةٍ بعدها، فيَحْتِم اعتدادها حرف ابتداء.

·
قال تعالى
:
]ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكنْ رسولَ الله[

(الأحزاب 33/40)

[ولكنْ رسولَ الله]
:

اقترنت [لكنْ] بالواو
،
فالواو إذاً عاطفة،

و[لكن] حرف ابتداء واستدراك،

وبعده جملة، على المنهاج
،
أي: ولكن كان رسولَ الله
.

1-
[لكنْ] في المثال حرف عطْف، عطَفَ [الماء] على [اللبن]، إذ تحققت له
الشروط الثلاثة: لم يقترن بالواو، وسبقه نفي، وتلاه مفرد لا جملة.

2-
في قولنا: [نعمل صباحاً ولكنْ نَقِيلُ ظهراً]، تخلّفت جميع شروط العطف (إذ
اقترنت بالواو، ولم يسبقها نفي أو نهي، وتلتها جملة). وكان يكفي أن يتخلّف
شرط واحد منها فقط، حتى يمتنع أن تكون عاطفة. وعلى ذلك فهي حرف ابتداء
واستدراك، والواو هي العاطفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
|| لكنْ بسكون النون ||
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  |¦•♥•¦| [ دلالات النون مع الباء فاء وعينا للكلمة ] |¦•♥•¦|

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: