منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ((((((((((((((( الى الخبراء في العربية )))))))))))))))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ((((((((((((((( الى الخبراء في العربية ))))))))))))))) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ((((((((((((((( الى الخبراء في العربية ))))))))))))))) Empty
مُساهمةموضوع: ((((((((((((((( الى الخبراء في العربية )))))))))))))))    ((((((((((((((( الى الخبراء في العربية ))))))))))))))) I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 11:19


السؤال


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما هي الصورة البيانية

و ما المقصود ب نوع النص

وما المقصو ب نمط النص
الجواب
البلاغة

علم البيان (الصور البيانية) :

• الأسلوب(التعبير) المباشر هو الأسلوب الذي يحتوي على صور بيانية فليلة أو يخلو منها. ويعتمده في النثر الذي يعالج قضايا

التحليل العقلي ويقدم الحجج والبراهين . يهدف هذا الأسلوب إلى نقل الحقائق كما جرت على أرض الواقع (نقلها كما هي)

* غياب الخيال (الصور البيانية) في النّصّ : غاب الخيال لكون النّص
علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى لا بالشكل والزخارف

* لم يحفل النّص بالخيال؟ وأثره في المعنى :لم يحفل النّص بالخيال لأنّه من النثر العلميّ، واللون البيانيّ يظهر في قوله: ...

ثم تذكر نوع الصورة البيانية وتشرحها وتبين أثرها في المعنى : بيان المعنى والتعليل له والتأكيد عليه

• الأسلوب (التعبير) غير المباشر هو الأسلوب الذي يحتوي على الكثير من الصور البيانية. ويعتمده الشاعر عندما يكون بصدد نقل

تأثره العاطفي ، ويكون بصدد التأثير في عاطفة المتلقي ونفسيته ليحرك مشاعره تجاه الفكرة المعالجة

* النّصّ حافل بالبيان ، و أثره في المعنى . مثل افتراضي مع صورتين بيانيتين : - «حرّ كقلبك فيه أهواء ومروج » : تشبيه مرسل

- « أم قد هرمت وخار عزمك؟ » : استعارة مكنيّة شبّه النّهر بالشيخ الهرم الضعيف، أثرهما توضيح المعنى وتشخيصه

* وجه بلاغة المجاز : الإيجاز

* الكناية : « يا ابنة اليمّ » كناية عن موصوف هو السفينة، وقد زادت المعنى تأكيدا ...

* الاستعارة: « حقيقة سارية » الصّورة هي: استعارة مكنيّة . دورها و أثرها : تشخيص المعنويّ

* الصورة البيانية وما تكشفه من حالةِ الشّاعر ِالنّفسيَّةِ : استخراج
صور بيانيّة ( التّشبيه ، الكناية ، الاستعارة). وبيان مدى ترجمتها
لنفسية الشّاعر بين الماضي والحاضر

* الاستعارة صورة بيانيّة وشرحا البلاغي مع تبيان قيمتها الفنية : مثلا : استعارة مكنيّة في قوله : « سيمشي عليها السكون »

شبّه السّكون بالإنسان الّذي يمشي وفي ذلك تشخيص للمعنويّ في صورة الماديّ المحسوس ...

* الاستعارة: الصورة البيانيّة وأثرها البلاغي: "و لكنّي إذا ما جعت آكلُ لحم مغتصبي":شبّه نفسه بحيوان مفترس إذا ما جاع

* أثر الاستعارة في المعنى : تشخيص المعنوي، والتأكيد على المعنى وتقريبه إلى الذهن ...
نمط النص

تعريف النمط :

هو الطريقة المستخدمة في إعداد النص و إخراجه بغية تحقيق غاية المرسل
منه . ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ، ولكل نمط بنية و ترسيمة تتلاءم
مع الموضوع المطروح.

غاية الأنماط :

إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها ، ولا
شك أن توظيف الأنماط و إتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية
و طرائق الكتابة .

تداخل الأنماط :

يستخدم المرسل ( الكاتب ) عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص
أحادي النمط. أما إطلاق النمط على نص ما فيكون للنمط المهيمن أو الرئيسي
فيه.

فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما .
وهذان النمطان (النمط الوصفي والحواري) يساعدان على ابتزاز القصة المبينة
على النمط السردي .

مؤشرات الأنماط:

لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بها.


النمط الوصفي

الوصف اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداً حقيقياً أو خيالياً
للأحياء أو الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلال رؤية
موضوعية أو ذاتية أو تأملية .

النمط الوصفي ،فهو :الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:

أ‌- النظر الثاقب.

ب‌- الملاحظة الدقيقة .

ج- المهارة في التعبير والربط.

أما مؤشراته فهي :

* عناصر الإطار الزماني أو المكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجمية خاصة.

* دقة الوصف.

*وجود الكثير من المجاز.

*وجهة نظر الواصف الذلتية أو الموضوعية.

* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.

أنواع الوصف في هذا النمط:

أ- الوصف من القريب إلى البعيد (من الخاص إلى العام ).

ب- الوصف من البعيد إلى القريب (من العام إلى الخاص).

خصائصه :

- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.

- استعمال المماثلة و المشابهة.

- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .

- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ، مدح ، ذم .....) .

الهدف منه:يهدف النمط الوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .

1- الوصف من حيث علاقته بالموصوف.

أ- الوصف الخارجي .

ب- الوصف الداخلي.

2- الوصف من حيث علاقته بالواصف :

أ-الوصف الموضوعي.

ب الوصف الذاتي (الوجداني) .

ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .

- تكون وظيفة الكلام مرجعية عندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية، وسلوكه، أفعاله وحركاته .

- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.

- وتبرز في الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة
،والجمل الاسمية،والنعوت، و الظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو
المتحركة تظهر الظروف الزمنية ويبرر أيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس
الخمس.

- مكان الموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك (سيارة
،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل هذه
الأنواع.


النمط السردي

السرد اصطلاحاً: هو أخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني، بحبكة فنية متقنة.

النمط السردي: هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف:مجلات...)

بغية تحقيق غاية المرسل منه.

ويغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، و الأسلوب الخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.

مؤشراته:- ظروف الزمان والمكان.

- الجمل الخبرية.

- أفعال الحركة ، الأحداث الماضية ،أدوات الربط.

أ- الحالة البدائية :شخص أو جماعية يعيش في مكان ما ،بطريقة ما ،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .

ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ ،يقع خلل بهذه المعيشة .

ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة ،وضع خطر يتوقف عليه مصير البطل.

د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق.

هـ- الحالة النهائية :عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة البدائية.

خصائصه : يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان و الزمان.

أنواعه:

أ - السرد الشخصي .

ب- السرد الخارجي.

ج - السرد البسيط.

د - السرد المركب.

غايته وهدفه : سرد الأحداث و نقلها.

غرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .

يعطي للمرسل إليه خبرة اجتماعية معرفية.

ينمي الخيال عند المرسل إليه .

يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه.

وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية.


النمط الحواري

الحوار اصطلاحاً: هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو
غير المباشر (التراسل ) أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.

النمط الحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيق غاية المرسل منه .

أما مؤشراته:

* الحوار المباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.

* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.

*علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .

*المزدوجان لضم جملة القول.

*حيوية الخطاب.

*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بين المتحاورين.

يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنية الرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.

خصائصه :تظهر أفعال القول.

تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.

يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عن أحداث ماضية.

أنواعه:

أ‌- حوار مباشر .

ب‌- حوار غير مباشر .

هدفه: التواصل بين طرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.

التعلم والتثقيف.

التوجيه الفكري للمرسل إليه.

الإمتاع والتسلية .

التواصل الوجداني العاطفي.

التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).

خدمة النمط السردي.


النمط البرهاني ( الإقناعي )

البرهان اصطلاحا : هو أسلوب تواصلي يرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع
بفكرة أو إيصال رأي ، أو السعي لتعديل وجهة نظر ما من خلال الأدلة و
الشواهد.

مؤشراته :استخدام الضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).

الروابط الزمنية..

استخدام النعوت المعبرة.

استخدام الخطاب المباشر.

استخدام الجمل القصيرة.

و في هذا النمط:

أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطل حججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.

ب‌- يمكن أن يحصل العكس.

ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئ استنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.

خصائصه :أ‌- اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء
الرأي الشخصي ، أو ضمير جماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ،
بالإكثار من أساليب النفي و الإثبات .

ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ، لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).

أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط :

- النص الإقناعي.

- النص الدحضي.

- النص المقارن.

الهدف منه:

الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.

توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهر للوصول إلى النتائج .

حمل المخالفين على تغيير آرائهم .

تعويد القارئ على الأسلوب المنهجي

تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر

وظيفة الكلام في هذا النمط توجيهية تأثيرية


النمط الإخباري

و هو النمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى
إعلام المتلقي بالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي
و لايتحدث بصيغة المتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة
المخاطب ( أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).

خصائصه :تكثر فيه الشروحات و التفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟ كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا ؟)

و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )

يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.

أنواع النصوص التي تستخدمه:

أ‌- اجتماعي

ب‌- سياسي

ت‌- علمي

ث‌- فني

الهدف منه:إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية.


نمط الخطبة ( الإيعازي ) الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهم للقيام بعمل معين و تنفيذ أمر

خصائصه :

أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)

ب‌- استخدام ضمير المتكلم و المخاطب.

يهدف إلى : توجيه إشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.

تنظيم سير العمل و حث المرسل إليه على الفعالية.

إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.

أنواعه:

خطب سياسية.

خطب دينية ....

وظيفته : توجيهية تأثيرية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
((((((((((((((( الى الخبراء في العربية )))))))))))))))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحذيرات جادة يبديها الخبراء لضعف جودة بذور المحاصيل الحقلية
»  تاريخ لغتنا العربية...المستقبل للغة العربية المبسطة
»  الكتابة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: