منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  || الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 || الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 || الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: || الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله    || الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 10:46

الهَمْزَةُ:

صُورَة الهَمْزة:


لِلْهمْزَةِ ثَلاثُ صُوَر:

(1) أن تكونَ في أوَّلِ الكَلِمَة.

(2) أَنْ تكونَ في وسَطِها.

(3)أَنْ تكُونَ في آخِرها.

- 1 - صورة الهمزة في أول الكلمة:

الهمزةُ في أول الكلمةُ تكتب بألف مُطلقاً –
أي سواءٌ فُتِحت أم كُسِرت أم ضُمَّت - نحو
"أحمد" و "أثْمِد" و "أكْرِمَ" وكذلك تُكْتَبُ بألفٍ
تَقَدَّمها لفظ مَّا نحو "فأنت" "فأُكْرِم" ونحو
"أَأُصْفي" وشذَّ من ذا "لِئَلاَّ" و "يوْمَئِذ"
فقد دخل يوم على "إذْ" ونحو ذلك
من كل زمانٍ اتَّصَل به "إذْ" نحو "لَيْلَتَئِذْ"
و "زمَانَئِذٍ" و "حينَئِذٍ" و "ساعَتَئِذٍ" فإن هذه الألفاظ
الشاذة كتبت فيها همزة أول الكلام ياءً.


- 2 - صورة الهمزة في وسط الكلمة:

الهمزة في وَسَط الكلمةِ إمَّا أن تكون ساكِنةً أو مُتَحرِّكَة،
والمُتَحرِّكةُ إما أن يكون ما قبلها ساكِناً أو متَحركاً،

والمتطرِّفة إما أن يكون ما قبلها ساكناً أو متحركاً

وإليك التفصيل:

(1) الهَمْزة الساكنة إن كانَ كَا قَبلَها مُتَحرِكَاً:

تُكتَب الهمزةُ السَّاكِنَةُ وقَبلَها مُتحرِّكٌ على حَرفٍ من جِنسِ الحَرَكَةِ التي قَبلَها،
فإن كانَ مَا قبلَها مَفتُوحاً كُتِبَتْ على "أَلِف" نحو "رَأس" و "بأس" و "كأس"
وإن كانَ مَا قَبلَها مكسوراً كُتِبت على "ياء"
(عنما قلت على ياء، ولم أقل على نبرةٍ كما هو اصطلاح المتأخِّرين،
لأنها تُسهَّل إلى ياء والحِجَازيُّون وهم أفصح العرب
وأكثر السَّلف يُسَهَّلون هذا النوع من الهمزات إلى الحُرُوف
التي تَحْتَها فيَقُولون مثلاً "ذيب" و "بير" و "يومن" و "كاس"،
فإن لم تقل تُوضعُ الهمزة على ياء وعلى ألف وعلى واو ضاع التَّسهيل،
وأضعنا نطفاً فصيحاً)،
نحو ""ذِئْب" و "بئْر" وشِئْت" و "جئْت"
وإن كان مَا قَبْلَها مَضْموُماً كُتِبَتْ على "واو" نحو "مُؤمِن" و "يؤمن" و "بؤس".

(2) الهَمْزَةُ المُتَحَركَةُ في وسَطِ الكَلِمَةِ وَقَبْلها سَاكِن

تُكتَبُ على حرفٍ مِنْ جِنْسِ حَرَكَتِها سَواءٌ أكان السَّاكِنُ صَحِيحاً أو حَرْفَ عِلَّةٍ،
لأَنها تُسهَّلُ على نَحْوِه، فتُكْتَبُ ألِفاً في نحو "مَرْأَة"
(أي لو أردنا تسهيل الهمزة بأن لا تَنْطق بها لَنَطَقْنا بِحرفِ المدِّ الملائم لِحَرَكتِها)
و "كمْأَة" و "هيْآت" (واختار ابن مالك والزنجاني وأبو حيان أن تحذف ألفُ الهمزة،
إذا كان الساكن قبلها صحيحاً نحو "يشم" أو كان الساكن ياءً،
أو واواً نحو "هَيْئة" و "سوْءَة" عندهم ممّا يكتب على ياء
أو واو إلا الهمزة التالية لألف نحو "سائِل" و "التَّساؤل".

وهذا ما عليه الكِتابةُ هذا العصر)

و "سوآت" و "سأل" وكثيراً ما تُحْذَفُ أَلِفُ الهَمْزَة في حالَةِ الفتح بعد الألف،
لتصير: سأءل، كَرَاهةَ اجْتماعِ ألِفَيْن في الخط، فتصير
"ساءَل" وهذا أكثرُ تَداولاً.
وتُكْتب على واوٍ إذا تحرَّكَتِ الهمزةُ بالضم،
وسبقها سكون نحو "التَّساؤُل" و "أبْؤس" و "يلْؤمُ".

ومِنْهُم من يَجعلُ صورَتَها على حسَب حَرَكتِها كما تقدم،

إلاَّ إنْ كان بعدَها حَرفُ عِلَّةٍ زائدٍ للمَدِّ فلا يَجْعل للهمزةِ صورةً نحو:
"مَسْؤُل" و "مسْؤم" فالواو هي للمَدِّ وليس للهمزةِ صُورَةٌ،
ومنهم من يجعلُ لها صُورةً نحو "مَسْؤول" و "مسْؤوم"
وذلك للفرق بين المهموز وغيره مثل "مَقُول" و "مصُوغ".
وقال أبو حيان:
وإذا كان مِثلُ رُؤُس جَمعاً يُكتب بواوٍ وَاحِدَةٍ،
قال: وقد كُتِبتْ "الموءُودَةُ" بواو واحدة في المصحف
(وإذا كتبناها بواوين تكون هكذا "الموؤودة")،

وهو قِياس، فإنَّ الهَمْزةَ لا صورةَ لَها ومن عَادَتِهم عند اجتماعِ صُورَتَين
في كَلِمة واحدة حذف إحداهما.


(3) الهَمزة المُتَحَرِّكَة في الوسَط وقبلها مُتَحرِّك:

تُكتبُ هذِه الهَمزةُ على أَلِفٍ إن كانت مَفْتُوحةً بعد فتحٍ
نحو "سأَل" و "دأَبَ".
فإن كان بعد الهمزة ألِفٌ تُحذفُ ولا صورةَ لها
نحو "مآل" و "مآب".
وإن كانَتْ الهمزةُ مَفْتوحَةً بعد كَسرٍ كُتِبَتْ على ياء نحو "مَئِر".
وإن كانَت الهمزةُ مَفتوحَةً بعد ضَمِّ كُتِبَتْ على وَاوٍ
نحو "مُؤَن" و "جؤَن".
وإن كانتِ الهَمزَةُ مَكسورةً تعد كسْرٍ أو فتحٍ كُتبت على ياء
نحو "سئِم" و "مئين".

و'، كان تعدَها ياءٌ في حالَي الفتح والكسر قبلها
كـ "لَئِيم" و "مئين" تبقى ياءُ الهمزةِ وياءُ الكلمةِ.
وإن كانَتْ مَكسورةً بعد ضَمِّ نحو "دئل"
(دؤئل: اسم قبيلة ينتمي إليها أبو الأسود الدؤلي)،
و "سئِل" تُكتب على ياءٍ كما تَرَى على رأي سيبويه وهو الصحيح.
وإن كانَتِ الهمزةُ مَضْمومَةُ بعد فَتحٍ إو ضَمٍّ كُتِبَتْ على واو
نحو "لَؤُمَ" و "لؤم" جَمْعُ لَئِيم كـ "صُبُر" وإن كانتْ على هذه الصورَةِ وبعدَها
واوٌ كـ: "رُؤُؤس" قِيل تكتب عَار واو،
وقيل تحذف واو الهَمزة فتكتب "رُءُوس" وهذا أصح،

لأنهم لا يَكادُون يَجْمعون بَين وَاوَيْن وإن كانت مَضْمومَةً
بعدَ كُسرٍ كُتِبَتْ على يَاء، وهذا رأي الأَخْفش نحو "مِئون" وهو جمعُ مائةٍ.



- 3 - الهَمْزةُ المُتَطَرِفَة:


(1) الهَمزَة المُتَطرِّفة المُتَحرِّكة وقَبلها سَاكنٌ

فإن كان صَحِيحاً تُكتَبُ مُفْرَدَة آخر الكلمة
في حَالَتِي الرفعِ والجَرِّ ولا تُصَوَّر على حَرْفٍ مَّا نحو
"خَبْء" و "دفْء" و "جزْء" (وقيل: في حالَتِي الرفعِ والجرِّ
يكتب على حسب حركة الهمزة فيكتب
نحو "هذا جزؤ" و "نظرت إلى جزئ" والأصح ما أثبتناه).
وإن كانت الهمزةُ منصوبةً منوَّنةً وقبلها ساكن فيكتب بألف واحدة
(وقيل: يكتب بألفين: أحدهما ألف الهمزة والثانية ألف التنوين)
نحو "أحسست دِفْأً".


وإن كان السَّاكنُ فيل الهَمزةِ مُعْتلاً فإن كان زَائِداً لِلمَدِّ،
فلا صورةَ للهمزة نحو "نبيء" و "وضُوء" و "سماء".


فإن كان مثلُ "سماء" منصوباً منوناً فَكتَبَهُ جُمْهُورُ التصريين بألفين
نحو "رأيتُ سَما أً" الألفُ الأولى حرفُ علَّةٍ، والثانية بدل التنوين.

وعند بعض البَصْريين والكُوفيِّين: بألفٍ واحدةٍ،
وهي حَرْف العلة قبل الهَمزة.

ولا يَجْعَلُون للأَلفِ المُبْدَلَة من التَّنوين صُورةً
كالمَثَل السَّابق "رأيت سماءً" وهذا أكثر استعمالاً.


فإن اتَّصلَ ما فيه ألِف بضميرِ مُخَاطَبٍ
أو غَائبٍ فَصُورة الهمزة أن تُكتب على واو رَفْعاً،
نحو "هذه سَماؤُك" وعلى ياءٍ جَرّاً نحو "رأيت سماءَك".

وإن كان المَدُّ بالياءِ والواوِ مُنَوَّناً مَنْصوباً فبألفِ التَّنوين وحدَها
نحو "رأيت نَبِيئاً" و "توَضَّأت وُضُوأً".


(2) الهَمزةُ المتَطَرِّفَةُ تعد مُتَحَرِّكٍ:

تُكتَبُ الهَمزَةُ المُتَطَرِّفَةُ بعد مُتَحَرِّكٍ على حَسَب الحَركَة قَبلها
نحو "يقرأ" و "يقرِئ" و "يوْضُؤ" و "هذا امْرُؤً" و "رأيت امْرَأً"
و "مرَرْتُ بامْرِىءٍ" فإن كان مُنَوناً مَنْصوباً كتب بألف واحدةٍ نحو "قَرَأتُ نَبَأَ".

وقيل: إن كان ما قبلها مَفْتُوحاً فبِالأَلِف
نحو "لَنْ يَقْرأ" إلا أن تكونَ الهمزةُ مضمومةً فعلى الواو
نحو "يكلؤُ" أو مكسورة فعَلى الياءِ نحو" مِنَ المَكلَئِ".


وإن كانَ ما قَبْلها مَضمُوماً فعلى الواوِ
نحو "هذه الأكْمُؤ" و "رأَيْتُ الأكْمُؤَ" إلاَّ أن تكونَ الهمزةُ مكسورةً
فعلى الياء نحو "من الأَكْمُئِ"
ويشير هذا القول:
إلى أن الكسرة في الكتابة على كلِّ حال أقوى من الضمة،
والضمة أقوى مِن الفتحة.
اجتماع الألفين:
العَربُ لم تجْمعْ بَيْنَ ألِفَين،

وكذلك كَتَبُوا في المثَنَّى "أخطَآ" و "قرآ" بأَلفٍ واحدَة،

واكتَفَوا لتعيين المُثنَّى بسياقِ الكَلامِ قَبْلَه، أو بَعْده بعَوْدِ ضَميرِ المُثَنَّى عَلَيه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
|| الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ
»  معجم الإملاء
»  مع فضيلة الشيخ : عبد العزيز بن باز رحمه الله ومحاضرة بعنوان : من واجب الأمه الدعوه الى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: