منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ  41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ  Empty
مُساهمةموضوع: الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ     الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ  I_icon_minitimeالأربعاء 15 فبراير - 10:40

من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله


الإمْلاء

:
هو تَصْويرُ اللَّفظِ بحُرُوفٍ هِجَائِية بأَنْ يُطابِقَ المَكتوبُ المَنْطُوقَ به،
ولا يُوْجَدُ في اللغة العَربِيَّة حرفٌ لا يُنْطَق به،
إلاَّ حَرْفانِ، أو ثلاثة مثلُ زِيادَةِ الوَاوِ في "عَمْروٍ" فَرْقاً بينَه

وبَيْن "عُمْرَ" والألفُ بعدَ واوِ الجماعةِ في الفِعل المَنْصوب أو المَجْزوم،
فَرْقاً بينه وبين الوَاو لغير الجماعة.


1 - كتابةُ أسماءِ الحروف:

تُكْتَبُ أَسْماءُ الحُرُوفِ بأوَّلِ حَرْفٍ فيها فلا تُكْتَب مثلاً "قاف" هكذا،
بل تكتُبها هكذا: "ق" وأيضاً، ص، ع، خ، د، إلى آخِرِه،
وقد كُتِبَتْ حُرُوفُ أَوَائِلِ السَّور كذلك مثل: "ألم" لا : أَلِف لام مِيم،
وكذلك "حمعسق" و "كهيعص" وإن كانَ القِياسُ فيهَا أن تُكتَب كا يُنطَق بها،
وإنَّما كَتَبُوا الحَرْفَ بأوّل مّا يُنطَقُ بهِ ليُظْهِروا أشكَالاً لهذه الحُرُوف تَتَميَّز بها
فهي أشماءٌ مَدْلُولاَتُها أَشْكالٌ خَطِّيةٌ.


2 - ما يُكْتَبُ بالتاءِ أوِ الهَاءِ المتصلة وما يَصِحُّ فيه الوجْهان:

يُكتَبُ بالهَاء ما يَجِبُ إلْحَاقُ هَاءِ السَّكتْ به عند الوقف،
نحو "رَهْ" أي انظر و "قهْ" أمرٌ من الوِقاية و "عهْ" أمرٌ من وَعَى،
وكذلك: "لم يَرَهْ ولم يَقِهْ ولم يَعِهْ". ويُكْتَبُ بالهَاءِ ما يُوقفَ عليه بالتّاء،
نحو "بِنْت" و "أهْت" و "قامَتْ" و "قعَدَتْ" و "ذات" و "ذوَات".


وهناكَ ما فيه الوَجْهان عند الوقف: الكتابةُ بالتَّاءِ أًوِ الهَاءِ

كـ: "هَيْهَاتَ" و "لاَتَ" و "ثمَّت" و "ربَّت".


3 - ما يُكْتَب بالأَلِفِ:

يُكْتَب بالأَلَفِ ما يُوقَف عليهِ بالألف،
وإنْ سَقَطَتْ في الدَّرْج كـ "أنا" ضميرُ المُتَكَلِّم،
فإن أَلِفَه اللَّيِّنة تِسْقُط بالدَّرْج، ويُنْطقَ بها في الوَقْف والمُنوَّنُ المَنْصُوبُ أو المَفْتُوحُ
(النَّصْب علامة إعْراب والفتح علامة بناء).
نحو "رَأيْتُ خَالِداً" و "أهاً" و "ويِهاً" بِجِلافِ المَرْفُوعِ أو المَجْرُور
كـ "قَامَ بُكْرٌ" و "نظَرْتُ إلى مَحَمَّدٍ" للوُقُوفِ عليهما بالحَذْف،
وبخِلافِ "إيهٍ وصَهٍ ومَهٍ" (انظرها في حروفها).

ويُكْتَبُ بالأَلِفِ أَيْضاً" الفِعْلُ المؤكَّدُ بالنُّونِ الخَفِيفَةِ
إذَا كان ما قَبْلَها مَفْتُوحاً نحو "لَنَسْفَعاً" و "ليكُوناً"
ما لم يُخَفْ لَبْسٌ فإنْ خِيفَ كُتِبَ بالنُّون نحو "أكْرِمَنْ جَاراً"
و "لا تَمْنَعَنْ بِرّاً" ولا يُعتَبُر فيه حَالةُ الوَقْف،
لأَنَّه لَو كُتِب بالأَلفِ لا الْتَبَسَ بأمْرِ الاثنَيْن، أوْ نَهيهِما في الخَطّ.

أمَّا إذا كانَ مَا قبلَها مَضْموماً أو مكسوراً فتُكْتَبُ بالنون
نحو "انصُرُنْ يا قومُ" و "انْصُرِنْ يا هند"
(والأصْل في الأولى: "انصرون" وفي الثانية "انصرين"
حذفت الواو والياء لالتقاء الساكنين وبقيت في الأول حركة الضم،
وفي الثانية حركة الكسر)،
فإذا وقفتَ عليهما حذفتَ النونَ لشَبهها بالتنوين
فترجع الواوُ والياءُ لزوالِ الْتِقَاء السَّاكِنَين، فتقول: "انصرُوا وانْصُري".

4 - كِتَابة "إذن":

ذهَب الأكثرون إلى أنَّها تُكتَب بالنونِ
(انظر إذن) عَمِلتْ أَمْ لمْ تَعْمل،
فرقاً بَيْتَها وبَيْن "إذا" ولِأَنَّ الوقْفَ عليها بالنُّون،
وكان المُبِّرد يقول: أشْتَهي أنْ أكْوي يَدَ مَنْ يَكْتب
"إذَنْ" بالألف لأَنها مثل "أنْ ولَنْ" وفَصَّل الفراء فقال:
إن أُلغِيَتْ كُتِبَتْ بالألِف لِضَعْفِها، وإن أُعْمِلَت كُتِبَتْ بالنون لِقُوَّتِها.

وَمَذْهَبُ المازني:
بأَنَّها تُكْتَب بالألف مُرَاعاةً للوقوفِ عليها،
وجَزَم به ابنُ مالك في التَّسهيل، والجمهور على الأول كما قدمنا.


5 - كتابةُ "كائِن" بمعنى "كم": (انظر "كائن" في معجم النحو).

لا تُكْتَبُ "كائِن" إلاَّ بالنون، وهو شَاذّ،
لأنها في الأصل مُرَكَّبةٌ من كاف التَّشبيه وأيُّ المنونة،
فكان القياسُ يَقْضي إلاَّ تُكْتب صورةُ التَّنوين،
بَلْ تُحذَفُ خَطّاً، ولمَّا أَخْرجُوها عَنْ أصْلِ مَوْضُوعِهَا
أخْرَجُوها في الخَطِّ عن قِياسِ إخْوتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الإملاء " معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله"للأستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  || الهَمْزَةُ || من معجم الإملاء للأستاذ عبد الغني الدقر رحمه الله
»  معجم الإملاء
»  من أشرطة الإمام ناصر الدين الألباني رحمه الله شريط البكاء من خشية الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: