منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الإشهار والإعلان على الشبكة العنكبوتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الإشهار والإعلان على الشبكة العنكبوتية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الإشهار والإعلان على الشبكة العنكبوتية Empty
مُساهمةموضوع: الإشهار والإعلان على الشبكة العنكبوتية    الإشهار والإعلان على الشبكة العنكبوتية I_icon_minitimeالسبت 11 فبراير - 23:24

1- بداية الإعلان عبر الانترنت:

تعتبر
الانترنت وسيلة اتصال على درجة كبيرة من الأهمية خاصة بعد انتشارها الواسع
شهدت قفزات متتالية مذهلة جعلته يصنف كواحد من أهم وسائل الاتصال في مجال
التجارة الدولية وهذا ما أدى بظهور ما يسمى باقتصاد الانترنت الذي يضم
التجارة الالكترونية والبنية التحتية لشبكة الانترنت. وأحدثت هذه الوسائط
الجديدة ثورة في علم التسويق وطرق الاتصالات التسويقية، وسوف يكون لها
تأثير في تغيير السلوك الشرائي للجمهور حيث يحتل التسويق المباشر اليوم
مكانة هامة في الاتصالات التسويقية والمزيج الترويجي للسلع والخدمات وبذلك
يعتبر الانترنت أحد الوسائل الإعلانية التي تحث الفرد على الاستجابة
المباشرة، ونتيجة لهذا التطور في أساليب التسويق قامت المؤسسات بتصميم
مواقع تسويقية لها عبر الانترنت وبرز الإعلان على الانترنت كنوع أساسي في
عالم الإعلان منذ ظهور أول إعلان تجاري عام 1994 عندما قامت إحدى المؤسسات
بنشر إعلان في مجموعات الأخبار وسارت الاستجابة لهذا الإعلان في اتجاهين
متباينين وهذا ما أدى بانسحاب المؤسسة من العمل على الشبكة وقد أصبح سوق
الانترنت حقيقة واقعة ، بل أن هناك بعض الشركات صارت تختبر فاعلية حملاتها
الإعلانية عبر الانترنت قبل نشرها في الوسائل الإعلامية الأخر ى
، فدخل الإعلان على الشبكة بداية كقوائم مجانية للإعلانات المبوبة على
النشرات الإخبارية لبثها وبشكل تقليدي فالشركة التي تقوم بإنشاء متجر على
الشبكة shop on web تقوم بتزيده بصفحة منزلية home page لكي تعمل كواجهة
للمتجر وقد بدت هذه الصفحة جذابة بعرضها للسلع والخدمات المتاحة بالداخل
والتي يمكن التعرف عليها بالنقر وقد قادت ماكدونالدز المعلنين الرئيسيين
على الطريق السريع للمعلومات وذلك من خلال نشر إعلانات في قسم الترفيه على
خدمة أمريكا اون لاين America online حيث
وجد تجار السيارات معلومات وحتى صفقات مع مئات الوسطاء في الأنواع
المختلفة في السيارات وقد تم تقدير المشتريات المباشرة عبر الانترنت عام
1994 حوالي 4 مليار دولار وقد تخطى هذا الرقم عتبة 10 مليار دولار عام 2005

2- الإعلان على شبكة الانترنت

هو
شكل من أشكال الترويج التي تستخدم شبكة الانترنت والشبكة العالمية لغرض
تقديم رسائل التسويق لجذب الزبائن . أمثلة عن الإعلان على شبكة الانترنت
تتضمن الإعلانات على صفحات محرك ات البحث، لافتة الإعلانات، إعلانات وسائط
غنية والاجتماعية لشبكة الإعلان، الإعلانات المبوبة على الإنترنت،
والإعلان، والشبكات والبريد الالكتروني والتسويق.

3- مميزات الانترنت كوسيلة إعلانية

v هي وسيلة تزامنية أي انه ليس هناك إلا وقت قصير لإرسال واستقبال الرسائل بين أطراف العملية الاتصالية.

v يتيح لجمهور انترنت قدرة السيطرة على وقت ومساحة المنتج الاتصالي

v إمكانية التغييرات السريعة في الإعلان والتعديل المسمر فيه.

v
تساعد على تحسين علاقات المعلنين بالمستهلكين من خلال تمكنهم بشكل أكبر
من تفهم الحاجات والرغبات والطموحات الحقيقية أكثر من أي وقت مضى.

v تعتبر وسيلة للسحب حيث يجب عليك أن تحاول استدراج جمهورك إلى موقعك ثم إغرائه بالبقاء.

v تساعد في فرض أساليب جديدة لتسعير الإعلانات بناءا على النتائج.

v ابتكار أساليب قياس أكثر دقة لفاعلية الإعلان.


4- فوائد الإعلان على المؤسسة

هناك العديد من الفوائد و المزايا التي تعود على المؤسسة وأي منظمة أعمال من نشر موقعها على الانترنت حيث يمكنها من:

1)
خلق الوعي بالمنظمة ومنتجاتها: يساعد موقع المنظمة على الانترنت في
خلق الوعي بمنتجاتها ومن ثم بيع المزيد من هذه المنتجات وسواء استطاعت
المؤسسة من بيع منتجاتها عبر الانترنت أو لم تستطع، فإن موقعها يسمح لها
بالوصول إلى قاعدة عريضة من المستهلكين المختلفين الجدد كما يسهل موقع
المنظمة أيضا الوصول إلى الجمهور العالمي.

2)
إثارة الاهتمام: تحاول الشركات عبر الانترنت إثارة اهتمام الجمهور
بهذه المواقع وبالتالي إثارتهم بهذه المنتجات والخدمات المعلن عنها.

3)
نشر المعلومات : يعتبر نشر المعلومات واحدا من أهم الأهداف الأساسية
لاستخدام الانترنت بهدف تزويد الأفراد بالمعلومات التفصيلية والمتعمقة عن
خدمات ومنتجات وبالنسبة للشركة التي تتعامل مع العملاء (الزبائن) فإن
مواقعها تعتبر بمثابة وسائل هامة لنقل المعلومات المتعددة والمتنوعة عن
منتجاتها وخدماتها لهم.

4)
خلق صور ذهنية: يساعد موقع المنظمة على الانترنت في خلق وبناء صورة
ذهنية إيجابية عن المنظمة كما يعتبر هذا الموقع علامة على شرعية المنظمة
وعادة ما يرغب المستهلكون وغيرهم من جمهور المنظمة في جمع المعلومات عنها
قبل التعامل معها. ومن جهة نظر خبراء العلاقات العامة فإن موقع المنظمة
على الانترنت جزءا هاما من الصورة الذهنية لها، حيث أصبح النشر عبر
الانترنت وسيلة تسويقية لها أهميتها لجميع أنواع منظمات الأعمال.

5)
خلق علامة تجارية قوية: يقول David adker لأن الانترنت جزء من
البرنامج التسويقي المتكامل يمكن أن يكون أداة هامة ومفيدة في مجال
العلامات التجارية.

6) تخفيض التكاليف: يساعد موقع المنظمة على الانترنت في تخفيض تكاليف خدمة العملاء الحاليين والمحتملين




1- أنواع الإعلان عبر الانترنت:

أ‌-
الإعلان من خلال الموقع الالكتروني: فالكثير من الإعلانات تقع داخل
هذه الفئة ولذلك أصبحت الشركات تنشر إعلانات من خلال شبكة الانترنت أو
الويب وذلك لأن الجمهور أصبح يهتم كثيرا بالويب ونظرا للتسهيلات والخدمات
التي توفرها ومنها:

ü الحركة واللون عند الطلب

ü التفاعل الشخصي مع الإعلان عبر الشبكة

ü العودة المرجعية إلى عنوان الصفحة الخاصة بالمعلن وغيرها من القيم الهامة.

ويتم
الإعلان في الانترنت من خلال اشتراك الشركة في المواقع الشهيرة للبحث حيث
يمكن الوصول إلى الملايين من المتعاملين مع الشبكة ومن أشهر هذه المواقع
نجد : Yahoo و Google حيث يمكن للشركة أن تتحكم في ظهورها على هذه
المواقع في الوقت والمكان المناسب فبعد شراء الشركة مساحة على الموقع تقوم
بتصميم إعلانها سواء من طرف مصممي الشركة أو تسند الأمر إلى شركات
متخصصة في تصميم الإعلانات ثم تقوم ببثه عبر الموقع المختار.

ب‌-
الإعلان عن طريق البريد الالكتروني: يعتبر البريد الالكتروني E-mail من
أهم الخدمات المتوفرة على الانترنت وأكثرها شيوعا حيث يعتبر أسرع وارخص من
البريد العادي وهو عبارة عن رسالة يرسلها فرد للآخر أو لمجموعة من الأفراد
في عنوان محدد تستغرق هذه العملية مجرد دقائق أو حتى ثوان ، ويتم الإعلان
عبر البريد الالكتروني من خلال أن الشركة تربط موقعها بالزبائن الحاليين
والمستثمرين والموردين والموزعين وغيرهم من أصحاب المصالح من خلال بريدها
الالكتروني حيث يتمك الاتصال بينهم على هذا النحو، أما بالنسبة لإيصال
الإعلانات إلى الزبائن تقوم الشركة بالحصول على قائمة أسماء الزبائن
ومواقعهم من خلال تصفح الزبائن لموقع الشركة وبهذا تتم معرفة الشركة
البريد الالكتروني للزبائن وعليه تقوم بإرسال إعلانات حول منتجاتها أو
خدماتها في البريد الالكتروني للزبائن، كذلك تقوم الشركات بإرسال رسائل
إلى الزبائن الجدد من خلال الزبائن الحاليين أي إيصال الرسالة إلى الزبون
الحالي ليقوم هو بدوره بإرسالها إلى صديقه أو مجموعة أصدقائه ويقنعه بمنتج
المؤسسة وبهذا تحقق الشركات رواجا لمنتجاتها سواء عن طريق مواقع الويب أو
البريد الالكتروني.

ت‌- الشريط الإعلاني: Banner adertising

هو أكثر
أشكال إعلانات الانترنت شيوعا ، تستخدمها الشركات المعلنة وهي عبارة عن
مستطيل إعلاني يتم وضعه أعلى أو أسفل الصفحة الرئيسية أو الصفحات الأخرى
للموقع الإعلاني ويتضمن بيانات مختصرة عن المؤسسة أو السلعة بشكل وألوان
جذابة بحيث تدفع المتصفح للضغط على الشريط أو الموقع، يتم نشر الأشرطة
الإعلانية إما مقابل رسوم محددة أو مجانا أو استخدام أسلوب التبادل
الإعلاني مع مواقع تعتمد على هذا الأسلوب فالشريط الإعلاني يساهم في تعزيز
اسم الشركة أو المنتج كما يعد هذا النوع من الإعلانات اقل تكلفة.

ث‌- الإعلانات الثابتة:

وهي
إعلانات ثابتة غير متحركة وصامتة غبر متحدثة، كما يحوي هذا الإعلان
معلومات تتيح للمشاهد فرصة النقر عليها ليتم إرساله إلى إحدى صفحات الويب
الخاصة بالمعلنين.

ج‌- إعلانات الفواصل

وهذه
الإعلانات تظهر فجأةعلى صفحة المواقع لمدة ثوان ولا يستطيع المتصفح
السيطرة عليها فإعلانات الفواصل تصمم فنيا للظهور حين يكون هناك مادة يتم
تحميلها .

ح‌- إعلانات الرسوم المتحركة:

وهي
إعلانات تهدف إلى جذب انتباه المتصفح حيث تحتوي على الرسومات ومجموعة من
الصور البسيطة في حجمها ومساحتها حيث يقوم مصمم الإعلان بتحديد زمن وعدد
الدورات وتغيير الصور بين اللقطات ليوحي للمشاهد بأن الصور متحركة وهذا
لكي يضمن بقاء الصور في ذهن المشاهد لبضعة ثوان.

خ‌- إعلان الانترنت التفاعلي:

تنفذ
هذه الإعلانات من خلال برمجة خاصة تدعى لغة الجافا ويعتبر هذا النوع من
أفضل أنواع الإعلانات على الانترنت وهذا لمميزاته حيث أن تنفيذه يتم من
خلال قواعد البيانات وإيجاد فرص تسويق تتناسب مع كل مستخدمي الشبكة والذي
يوجد فيه كل المؤثرات السمعية والبصرية.

د‌- إعلان رعاية الأحداث المهمة:

هي
إعلانات على الانترنت حيث تقوم بعض الشركات برعاية بعض الأحداث المهمة مثل
بطولات كرة القدم والتنس وهذا بهدف جذب المتصفحين إلى الموقع ثم يفهم
بالشركة الراعية ومنتجاتها.

2- خطوات تصميم الإعلان عبر الانترنت:

التصميم
الإعلاني على الانترنت مهم ولكن المعلومات في إعلان الإنترنت مهمة كذلك
فهناك تداخل كبير بين التصميم الجذاب والمضمون الفعال، إلا أن المعلومات
التفصيلية تحتل مكانة خاصة في إعلانات الانترنت فالمعلومات هي النقطة
الرئيسة للإعلان، وهذه الخطوات تتمثل فيما يلي:

1) شراء مساحة على الويب

2) إنشاء الرسالة ( الراية ): وتتضمن هذه الخطوة مايلي:

*
النـص: حيث يجب اختيار عبارات ترويجية واضحة وسهلة ومعبرة بما يتناسب
مع الجمهور المستهدف من حيث الثقافة الجنس والميول وغيرها ...

*
الصـور: يجب اختيارها وفق السلعة ومحاولة إبراز أجمل ما فيها إضافة
إلى اختيار الصورة الأفضل لهذه السلعة من حيث الإضاءة والحركة واللقطة
الأفضل واختيار شكل بياني مشجع ( سطر رئيسي راقص ).

*
الألـوان: تعتبر عنصر جذب أساسي حيث لابد من اختيار الألوان بعناية
فائقة بما يتناسب مع المنتج ومع الصفحة بالكامل ويجب أن تحكم الصفحة
بقواعد التناسق اللوني.

*
اختيار المكان المناسب: فاختيار المكان على صفحة الانترنت بالغ
الأهمية نظرا للدور الذي تلعبه في جذب المستهلك أو المطلع لذلك لابد من
اختيار مكان يليق بالمنتج أو السلعة ضمن الصفحة، فالشركات القائمة على
تنفيذ الإعلانات تقوم باختيار موقع الإعلان وذلك حسب التكلفة المالية لها،
ولكن الأكثر استخداما ونجاحا للإعلان عندما يكون في أعلى يمين الصفحة.

* مدة العرض: يجب عرض الإعلان الإلكتروني لمدة كافية لإحداث الأثر الإعلاني المطلوب تحقيقه.

* التحديث المستمر:وذلك لضمان تعريف الزبائن بجميع التطورات التي تحدث للسلع مقارنة مع السلع المنافسة.

3) تحديد النمط الإعلاني المناسب:

* النمط التجريبي: يتيح للزبون فرصة التفاعل مع السلعة وتجريبها ثم القرار بشرائها أو عدمه.

* نمط
محتوى التوجه الإجرائي نحو المستهلك: هذا النمط يقدم للزبون كم مستفيض من
البيانات والمعلومات اللازمة بالمنتجات والسلع وهذا يسمح للمستهلك
بالمفاضلة بين هذه السلعة واختيار ما يناسبه وما يتفق مع إمكانياته
المعيشية والمالية.

4)
بعد تصميم الراية الإعلانية نحتاج لإرسالها إلى موقع مضيف أو مقاول
الانترنت أو بواسطة ديسك أو بريد الكتروني أو مباشرة إلى الموقع المضيف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الإشهار والإعلان على الشبكة العنكبوتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الشبكة العنكبوتية نقطة تحول
»  أثر الدعاية والإعلان على المستهلك
»  قناة TF1 تحقق 75.9 مليون أورو عائدات الإشهار رغم الخروج المخزي لفرنسا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: الصحافة والإعلام-
انتقل الى: