منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل Empty
مُساهمةموضوع: لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل    لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل I_icon_minitimeالإثنين 30 يناير - 12:01

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل

[center]يمكن
القول بأن علم العلل بمفهومه العام قد نشأ في بدايته مع بداية رواية
الحديث ومذاكرته وتدوينه، حيث بدأ في عهد الصحابة رضوان الله عليهم، ويتضح
هذا بنظرة بسيطة إلى ما اتخذوه من احتياطات لصيانة حديث رسول الله صلى
الله عليه وسلم من الخطأ فيه، أو عدم فهمه على الوجه الصحيح، فكانوا
يتخذون عدة أمور لذلك ليس هنا مجال بسطها[2]
وكذا بيانهم وتصحيحهم لما قد يخطئ فيه بعضهم في روايته للحديث عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم، ولعل خير مثال على ذلك كتاب ((الإجابة فيما
استدركته عائشة على الصحابة)) للزركشي فهو مليء بالأمثلة على ما ذكرناه.

ثم تدرج هذا العلم شيئاً فشيئاً تبعاً للحاجة إليه من اتساع الرواية وكثرة الرواة، مما نتج عنه كثرة الخطأ، وظهور الكذب، وغير ذلك.

قال ابن حبان[3]:
ثم أخذ مسلكهم – يعني الصحابة -، واستن بسنتهم واهتدى بهديهم فيما استنوا
من التيقظ في الروايات جماعة من أهل المدينة من سادات التابعين منهم سعيد
ابن المسيب، والقاسم بن محمد... الخ.

ثم أخذ عنهم العلم وتتبع الطرق وانتقاء الرجال،ورحل في جميع السنن جماعة بعدهم منهم الزهري، ويحيى بن سعيد، وهشام بن عروة... الخ.

ثم ذكر طبقات المحدثين ممن تتابعوا بعدهم وبرعوا في العناية بهذا الشأن.

ومن أشهر هؤلاء وأولهم الإمام شعبة بن الحجاج أمير المؤمنين في الحديث الذي قال عنه ابن رجب[4]:
وهو أول من وسع الكلام في الجرح والتعديل، واتصال الأسانيد وانقطاعها ونقب
عن دقائق علم العلل، وأئمة هذا الشأن بعده تبع له في هذا العلم.

وكذا الإمام سفيان الثوري، الذي قال عنه أبو داود[5]
ليس يختلف سفيان وشعبة في شيء إلا يظفر به سفيان، وخالفه في أكثر من خمسين
حديثاً، القول فيها قول سفيان، وكذا الإمام مالك، وابن عيينة، وابن مهدي،
ويحيى القطان، وغيرهم.



قال ابن حبان[6]:
إلا أن من أشدهم انتقاء للسنن وأكثرهم مواظبة عليها، حتى جعلوا ذلك صناعة
لهم لا يشوبونها بشيء آخر، ثلاثة أنفس: مالك، والثوري، وشعبة.



ثم جاء بعدهم أحمد بن حنبل، وابن معين، وابن المديني، وابن أبي شيبة، وغيرهم.



ثم تلاهم البخاري، ومسلم، وأبو داود، وأبو زرعة، وأبو حاتم، والذهلي، وغيرهم.



وهكذا
توالى في كل عصر عدد من الأئمة الأعلام الذين برعوا في هذا العلم، وبينوا
حال كثير من الأحاديث والرجال، وميزوا الصحيح من السقيم، وألفوا في ذلك
مؤلفات عظيمة تدل على إمامتهم في هذا العلم، كما تدل على صعوبته وقلة من
تكلم فيه، وسيأتي ذكر أهم هذه المؤلفات ضمن المبحث الثاني.







[1]
وسيكون هذا المبحث وما يطوه من مباحث موجز جداً، وذلك أني قد سبقت بدراسات
موسعة عن العلل ومعناها، والمؤلفات فيها، وهناك كتب مستقلة في بيان ذلك،
ولذلك سيكون كلامي في هذه المباحث موجزاً إلا ما دعت الضرورة لتفصيله.

[2] انظر بعض الأمثلة على توثيق الصحابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في كتاب منهج النقد عند المحدثين للأعظمي ص7.

وكتاب اهتمام المحدثين بنقد الحديث لمحمد لقمان السلفي ص51، وكتاب المنهج المقترح ص 13. وغيرها.

وانظر كلام ابن حبان في مقدمة المجروحين 1/35، وما بعدها.

[3] المجروحين 1/38.

[4] شرح علل الترمذي 1/448.

[5] المصدر السابق 1/454.

[6] المجروحين 1/40.




دمتم برعاية الرحمن وحفظه

شبكة الالوكة
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمحة تاريخية عن منشأ علم العلل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» .: لمحة عن ولايــة أم البواقي :.
»  نبذة تاريخية عن ظهور القواعد الفقهية
»  مرض الرعاش ولمحة تاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: