نشأ الاعلان وتطور مع نشوء وتطور المجتمع البشري ، وهو ليس وليد هذا العصر وانما ظهوره
ارتبط مع ظهور وتطور الحياة التي تتطلب التواصل ومثل ظهور الاعلان تحقيقاً للتواصل ولسد
حاجة التبادل في السلع والبضائع بين الافراد ثم تطور هذا التبادل بين القرى والمناطق التي
اصبحت كل منها معروفة بنوع معين من السلع وخلق المنافسة بين اصحاب القرية او المنطقة
الواحدة والذين احتاجوا الى طرق ووسائل لعرض بضاعاتهم وابراز تميزها عن ما هو موجود لدى
غيرهم .
وكانت " اللافتات الخارجية على المتاجر هي أول أشكال الإعلان "
واستخدمها البابليون الذين عاشوا فيما يُعرف الآن بالعراق منذ عام 3000
ق.م كما وضع الاغريق القدامى والرومانيون لافتات اعلانية خارج متاجرهم .
وفي مصر القديمة قام التجار باستئجار منادين يجوبون الشوارع معلنين عن وصول سفنهم
وبضائعم ، وفي حدود القرن العاشر الميلاي اصبحت ظاهرة المنادين الذين يجوبون الشوارع في
كثير من المدن الاوربية شائعة وهؤلاء كان يستأجرهم التجار لارشاد العملاء .
ثم تطورت المجتمعات بعد الثورة الصناعية واختراع الطباعة التي غيرت العالم ثم مرحلة
الاختراعات الحديثة والتقدم التكنلوجي الذي وصل الى العالم الرقمي الذي نعيشه الآن والذي
يعتبر الاعلان احدى أهم مميزات الحياة المعاصرة .
وتطور الاعلان الى ما هوعليه الآن من الاشكال الكثيرة والمختلفة والتي تغطي مساحات
واسعة على الجدران وعلى المركبات والقاطرات والطائرات و المحال العامة والخاصة
والتجارية والمرافق العامة والصحف والمجلات وتكاد معظم وسائل الاعلام من راديووتلفزيون وسينما
في الوقت الحاضر تعتمد بشكل كبير على واردات الاعلان في تسيير وتأمين نفقاتها ، وتمثل الصحف
المجانية المنتشرة في بلدان كثيرة من العالم افضل نموذج لدور واهمية الاعلان في تأمين مداخيل مالية
كافية للمنتوج الاعلامي بما يسمح عرضه وتقديمه وتوزيعه مجانا على الناس .
ان التقدم العلمي الذي امتدت آثاره الى مختلف نواحي الحياة والارتباط بين مختلف العلوم والفنون
مع بعضها البعض في سبيل تحقيق اكبر تقدم واتصال بين البشر كان للاعلان بمختلف فروعة
دور كبير في الاستفاده هذا التطور والانطلاق الى آفاق واسعة وكبيرة في العالم من خلال الصحف
ووسائل الاعلام التي لم تعد محصورة بنطاق البلد او الدولة فقط وانما امتدت الى العالم كله ومن
خلال القنوات الفضائية والصحف بالطبعات الدولية وانتشار الصحف المجانية في العديد من دول
العالم والتي تمثل صحيفة "مترو " ابرز هذه الصحف المنتشرة في اكثر من 140 مدينة رئيسية في
العالم ، ودخول الاعلان مرحلة الاعلان الالكتروني الذي يعرف "بأنه شكل من أشكال الاتصال
غير الشخصي لتقديم السلع والحدمات والأفكار بواسطة جهة محددة مقابل اجر معين "
. والذي يستطيع فيه الاعلان اليوم الوصول الى أي مكان في الارض والى أي
شخص يستخدم شبكة الانترنت .