منقول
طوّرت
شركة مازدا الفولاذ الأكثر صلابة «1800 ميغابيكسل» بالتعاون مع شركتي
سوميتومو للمعادون وأيسين تاكاوكا، لاستخدامه في تصنيع كروس أوفر «مازدا
CX-5» المزمع إطلاقها في مطلع 2012.
وستستخدم مازدا هذه التكنولوجيا الجديدة في تصنيع عوارض المصدات التي
من شأنها تخفيف الأضرار الناجمة عن حالات التصادم. إذ أن قبضان العوارض
الجديدة أقوى بنسبة 20 في المئة وأقل 4.8 كلغ وزناً عن سابقتها، ما يجعل
بنية الجيل الجديد من مازدا أكثر قوة وأخف وزناً.
ويشكّل هذا التطور جزءاً من برنامج مازدا «سكاي أكتيف» الذي يهدف إلى
إطلاق هيكل جديد فضلاً عن التوسع في استخدام الفولاذ الشديد الصلابة.
وبالتالي، يخف وزن السيارة ووزن عوارض المصدات ما يؤثر مباشرة على الأداء
الديناميكي وسرعة الاستجابة أثناء القيادة، كما توفر قوة العوارض الحماية
اللازمة في حالات التصادم.
يذكر أن المواد الأقوى والأشد صلابة تكون أقل مرونة وأقل امتصاصاً لقوة
الصدمات، وقد تغلبت مازدا على هذا العائق التقني بفضل أبحاث مستفيضة عن
كيفية حدوث التشوهات في عوارض المصدات أثناء الحوادث.
كما تعاونت مازدا في هذا الإطار مع شركة فيوتابا كوجيو لتحسين تقنيات اللحام وإيجاد عملية تصنيع موثوقة