- كلُّ ما عَلاك فأظلَّك فهو سماء.
- كلُّ أرض مُسْتَوِيَةٍ فهي صَعيد.
- كل بِناءَ مُرَبَّع فهوَ كَعْبَة.
- كلُّ بِنَاءٍ عال فهوَ صَرْحٌ.
- كلُ شيءٍ دَبَّ على وَجْهِ الأرْضِ فهو دَابَّةٌ.
- كلُّ ما غَابَ عن العُيونِ وكانَ مُحصَّلا في القُلوبِ فهو غَيْب.
- كلُّ ما يُسْتحيا من كَشْفِهِ منْ أعضاءِ الإِنسانِ فهوَ عَوْرة.
- كلُّ شيءٍ منْ مَتَاعِ الدُّنْيا فهو عَرَض.
- كلُّ أمْرٍ لا يكون مُوَافِقاً للحقِّ فهو فاحِشة.
- كلُّ شيءٍ تَصيرُ عاقِبتُهُ إلى الهلاكِ فهو تَهْلُكة.
- كلُّ نازِلةٍ شَديدةٍ بالإِنسانِ فهي قارِعَة.
- كلُّ ما كانَ على ساقٍ من نَباتِ الأرْضِ فهو شَجَرٌ.
- كُلُّ كرِيمَةٍ منَ النساءِ والإبلِ والخَيْل وَغَيْرِها فهي عَقِيلة.
- كلُّ ما لَه ناب ويَعْدُو على النّاسِ والدَّوابِّ فَيفْتَرِسُها فهو سَبع.
[«فقه اللغة» للثعالبي: (36)]