نيويورك تعزز اعتمادها على الدراجات الهوائية
لا
توفر نيويورك جهداً لتلحق بركب المدن الكبرى الأخرى في تعزيز استخدام
الدراجات الهوائية، وذلك عبر إنشاء طرق لها، وتأمين 10 آلاف دراجة هوائية
للإيجار في الشوارع قريباً، وإعطاء دروس لتعليم قيادتها.وتفيد بلدية
المدينة بأن عدد السكان الذين يستقلون الدراجة الهوائية للتوجه إلى مقر
عملهم تضاعف في خمس سنوات، وبات الآلاف يشقون طريقهم وسط سيارات الأجرة
الصفراء الشهيرة في خضم زحمة السير.
ومنذ
العام 2007، أنشأت نيويورك طرقاً إضافية للدراجات الهوائية تمتد 350
كيلومتراً لتصل راهناً إلى 1100 كيلومتر وترمي بحسب بلديتها للتوصل إلى
2900 كيلومتر بحلول العام 2030. ويشيد الدراجون بسياسة رئيس البلدية مايكل
بلومبرغ والمسؤولة المعنية بشؤون المواصلات جانيت صديق-خان اللذين «يتمتعان
ببعد نظر» على ما يقول برنت تونغكو الناطق باسم جمعية «بايك نيويورك» التي
تروج لوسيلة النقل هذه في المدينة. ويوضح أن «الناس بات لديهم شعور
بالأمان اكبر، فيعتمدون الدراجة الهوائية أكثر فأكثر».
وتشير
البلدية إلى أن عدد ركاب الدراجات الهوائية الذين تعرضوا لحوادث بقي على
حاله خلال السنوات الأخيرة، على رغم تزايد عدد الركاب. ويرى تونغكو أن
الوعي المتزايد تجاه المسائل الصحية والبيئية في أوساط سكان نيويورك،
يدفعهم إلى اعتماد الدراجات الهوائية.
ومن
شأن تأمين 10 آلاف دراجة للإيجار في الشارع، الصيف المقبل في إطار ثالث
أكبر مشروع في العالم بعد مدينتي هانغزو الصينية وباريس، أن يوسع صفوف هذه
الحركة.
وأثار
المشروع الذي أعلن عنه في 14 أيلول (سبتمبر) الماضي فرحة بعض السكان. ففي
غضون أسبوع، زار قرابة 6 آلاف شخص الموقع الإلكتروني التابع للبلدية
ليحددوا على خريطة تفاعلية المواقع التي يرغبون في أن تقام فيها محطة من
المحطات الـ 600 المزمع تأسيسها.