منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝ Empty
مُساهمةموضوع: ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝    ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝ I_icon_minitimeالأربعاء 21 سبتمبر - 14:39

 ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝ Amrosaorvalho

السلام عليكم







المفهوم
: الإيقاع المدرسي بقوة ضمن النقاشات المرتبطة بالمؤسسة التعليمية بفعل
أهمية عنصر الزمن في تحقيق التجديد التربوي والرفع من جودته؛ فالدخول
والخروج من المدرسة ليس أمرا معزولا، بل هو ظاهرة اجتماعية واقتصادية
وتربوية ذات أبعاد واسعة وانعكاسات كبيرة على المجتمع بجميع مكوناته......
يشكل موضوع الزمن والمدرسة جهاز مفاهيمي ناتج عن تطولا في التصورات والمقاربات التي تعنى بموضوع الزمن المدرسي الذي يمكن تقسيمه إلى:
-
استعمال الزمن: الذي هو الأداة التنظيمية لمجموع أنشطة الحياة المدرسية
والمساهمين فيها، حيث تقدم المواد الدراسية على شكل جرعات مدروسة. وكما هو
معلوم يحتوي استعمال الزمن على: إيقاع زمني/ مادة دراسية/مدرس/ متعلم/فضاء،
وهي كلها عناصر تضرب موعدا كي تحقق غايات محددة.
- التوزيع السنوي: وهو
عبارة عن توليف بين وحدة الزمن والوحدات المعرفية المراد تدريسها، ويختلف
حسب الوحدات الزمانية ليكون سنويا أو دوريا أو شهريا أو أسبوعيا أو حسب
الوحدات الدراسية.
- الحصة أو المقطع: قد تكون الحصة بين 20 و 60 دقيقة،
أما المقطع Séquence فيتكون من عدة وضعيات تعلمية متداخلة تحقق أهدافا
تعلمية محددة.
- العطل المدرسية: وتمثل جزءا من نظام الحياة المدرسية،
حيث تعد وحدات زمنية يحصل فيها الإسبات l’hibernation لتتيح التجديد النفسي
والبيولوجي..
هذا ويعرف الإيقاع المدرسي لحظات ارتفاع/قوة ، ولحظات
انخفاظ/ارتخاء ( دراسة / عطلة ) يؤدي إلى تنفس مدرسي. أما إذا وقع خلل في
الإيقاع المدرسي حصل إجهاد وتعب أو فتور وكسل وهو مؤشر سلبي.
إيقاع المدرسة وإيقاع المجتمع:
من
البديهي أن بناء المجتمع سابق على تنظيم مؤسسة المدرسة ، لكن وظيفة
المدرسة بقيت دائما كامنة في جسم المجتمع. فإلى أي حد يمكن عقد تصالح
بينهما؟
عند الدخول من العطلة الصيفية يتم الحديث عن الدخول المدرسي، ثم
تم توسيع هذا المفهوم إلى دخول اجتماعي ودخول سياسي ودخول
ثقافي.........الخ، إذن فالدخول و الخروج المدرسيين ليس عملا اعتباطيا، بل
هو ظاهرة تهم شرائح كبيرة من المجتمع الذي تعتبر الأسرة نواته الأساسية.
فالأسرة
تعيش هذا الحدث كتحول في الإيقاعات الفردية و الجماعية؛ حيث يعاد بناء
شبكة زمنية خاصة بأيام المدرسة، ويمتد هذا التأثير إلى خارجها (إعادة توزيع
اقتصاد المدينة بإعادة النظر في الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية في
علاقتها بالزمن .
منقول .

 ۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝ 11020315170632
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
۝ஊلإيقاعات المدرسية ضمن المنظومة التربوية «ஊ۝
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اهمية التربية البدنية في المنظومة التربوية
»  |♥| الإيقاعات المدرسية وتدبير الزمن |♥|
»  معلومات مهمة عن ( الصحافة المدرسية )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: