منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  (ما زال) و (لا زال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
algforever
المدير العام
المدير العام
algforever


 (ما زال) و (لا زال) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : algerie
الجنـــس : ذكر
عدد المساهمات : 1781
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2010
العمر : 33
الموقع : http://www.psp.org.lb/Default.aspx?tabid=206
المزاج : bien
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 (ما زال) و (لا زال) Empty
مُساهمةموضوع: (ما زال) و (لا زال)    (ما زال) و (لا زال) I_icon_minitimeالجمعة 16 سبتمبر - 17:44

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بين (ما زال) و (لا زال)

(زال)
من أخوات (كان) الفعل الناقص الذي لا تتمّ الجملة معه إلاّ بمرفوعٍ هو
(الاسم) ومنصوبٍ هو (الخبر). -يأتي منها الماضي والمضارع ولا يرد الأمر ولا
المصدر, فهي ناقصة التصرّف, تفيد الاستمرار.


-من
الفعل المضارع (يزال), وليس من (يزول) (بمعنى: يفنى) أو(يزيل) إذّاك تكون
(زال) تامةً غير ناقصة. -وشرط عمل (زال) أن يتقدمها نفيٌ (بالحرف أو الاسم
أو الفعل) أو نهي أو دعاء: مثال النفي قولك: ما زال الطالبُ مجتهداً. ومثال النهي قول الشاعر:
صاحِ شَمِّرْ ولا تزلْ ذاكرَ المو تِ فنسيانهُ ضلالٌ مبينُ
أمّا
الدعاء فيكون بأن ترد (لا) قبل (زال) الفعل الماضي, لأنّ ذلك يمحضها
للدعاء ومنه: لا زلت بخير- لا زال بيتك مقصوداً, ومنه أيضاً قول ذي الرمة
(غيلان بن عقبة بن بهيس- 735م):
ألا يا اسلمي يا دار ميّ على البلى ولا زال منهلّاً بجرعائكِ القطرُ
و(لا) هنا: حرف نفي يدلّ على الدعاء لا محلّ له من الإعراب, والبيت فيه شاهدان:
أولهما:
في قوله: (يا اسلمي) حيث حذف المنادى قبل فعل الأمر فاتصل حرف النداء
بالفعل لفظاً, والتقدير يا دار ميةَ اسلمي) ولا يحسن أن نجعل (يا) في البيت
حرف تنبيه لأنّ (ألا) السابقة عليها حرف تنبيه, والقاعدة أن لا يتوالى
حرفان بمعنى واحد لغيرِ توكيد...
والشاهد الآخر:
في (لا زال) فـ (لا):دعائية (تفيد الدعاء). -واللافت أنّ أكثر المتأدبين
لا يميزون بين (لا زال) وما (زال) ولا يعرفان أنّ (لا ) النافية إذا دخلت
على الفعل الماضي ولم تتكرّر فإنّها تفيد الدعاء.. ويقولون: (لا زال العدوان مستمراً) والصحيح ما زال العدوان مستمرّاً) وفي العربية: (ما أكل فلانٌ) وليس (لا أكل فلانٌ),
إلاّ إذا كررّنا (لا) وقلنا: لا أكل ولا شرب. - و(زالَ زوالُك): أسلوب من
الأساليب العربية العريقة عُرِف في كلام الجاهليين والإسلاميين, إذ كانوا
يقولون لمن يدعون عليه بالهلاك: (زال زوالُك) ومنه قول الأعشى الكبير:
هذا النهارُ بدا لها من همّها ما بالُها باللّيل؟ زال زوالُها
قيل:
زال الخيالُ زوالَها, وقال ابن الأعرابي: إنّما كرهَ ذكرَ الخيال لأنّه
يهيج شوقه ... وذكر أبو عمرو: هذا مثلٌ للعرب قديمٌ, تستعمله هكذا بالرفع,
فسمعه الأعشى, فجاء به على استعماله, وفي هذا ردّ على من قال انّ في البيت
إقواءً, لأنّ اللام (حرف الروي) منصوبة في سائر أبيات قصيدة الأعشى... وقد
أورد عدد من الرواة البيت بنصب (زوالها) بغير اقواء, أي: أزال الله
زوالَها, بمعنى: زال خيالُها حين تزول فنصب زوالها على الوقت.. ومن قول ذي
الرّمة يصف بيض النعامة:
وبيضاءَ لا تنحاشُ منّا وأمُّها إذا مارأتنا زيل منّا زويلُها
أي:
زيل قلبُها من الفزع. قيل : يحتمل أن يكون (زيلَ) في البيت مبنياً
للمفعول- قاله ابن برّي- من زالَه الله, ويحتمل أن يكون (زيل) لغةً في
(زال), كما يقال في (كاد): (كيد), ويدلّ على صحة ذلك أنّه يروى: (زيل منّا
زوالُها) و(زال منّا زويلُها) أي: (زيل) بمعنى (زال) المبني للفاعل دون
المبني للمفعول. ليتضح بذلك كلَّه مفهومُ الفعل, فلا يتطرق إلى مدلوله
الشكُّ, ولايعتري معناه الوهمُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(ما زال) و (لا زال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: