♥♥
[center]نعلم انه مع بداية كل عام دراسي جديد إن الطلبة يستلمون الكتب المدرسية وهى عادة ما تكون بعضها جديد والبعض الأخر قديم .
دعونا نتحدث عن الكتب الجديدة التي يستلمها الطلاب بعد مرور أسبوع ربما من استلام الكتاب كيف تجد حاله الكتاب ؟
الكتاب
بدون غلاف (الطالب كتب على الكتاب اسمه بخط عريض وبقلم حبر وبالإضافة إلى
الخطوط الحمراء والخضراء وغيرة من خليط الألوان )ودائما حجه الطلاب أنهم لا
يستطيعون المذاكرة بدون شخبطه وبدون هذه الخطوط.
لم يفكر الطالب إن هذا الكتاب سيأتي من بعدة طالب آخر سيستلم الكتاب قد يكون أخته أو أخيه ..
وأحيانا تجد إن طالب آخر استلم كتاب قديم ولكن هذا الكتاب بصحة جيدة وأفضل من الكتاب الجديد الذي استلمه الطالب الآخر .
وتجد أيضا أن الطالب كتب تعليقات و رسم صور عديدة ...وغيرة
ترى ما هي الأسباب التي تجعل الطالب لا يحافظ على الكتاب المدرسي ؟
وما الحلول من وجهه نظركم للتخلص من هذه الظاهرة..
قبل
أن ندرس هذه الأسباب والحلول للتخلص من هذه الظاهرة، يجب علينا التعرف على
أهمية الكتاب المدرسي والممارسات الخاطئة التي يقوم بها الطالب اتجاه
كتابه، وأهمية المحافظة عليه وطرق هذه المحافظة والعوامل المساهمة في زيادة
اهتمام الطالب بكتابه المدرسي وآلية متابعة ذلك من قبل المدرسة..
تعريف الكتاب المدرسي
الكتاب المدرسي هو المعلم الصامت للطلبة يرجعون إليه متى شاؤوا، وهو أحد أركان العملية التربوية الأساسية
أهمية الكتاب المدرسي
• درة ثمينة يتعلم منها الإنسان كيف يواجه الحياة بمتطلباتها المختلفة.
• منهل يستقى الطالب منه العلم ومصدر للأبحاث والاحتياجات العلمية.
•
يمثل الرصيد المعلوماتي والمنهج الحياتي الذي يستطيع بهما . الطالب أن
يواجه صعوبة الحياة التي نعيشها في هذا الوقت إذ أن الحياة لا تعترف إلا
بالمتعلم المثقف .
• صديق للطالب لا يستغنى الطالب عنه أبدا لأنه يستمد منه معارفه ويمثل شعلة مضيئة بذاتها .
•
كنز من كنوز المعرفة حيث أن قيمته لا تقدر بثمن فهو النبع الذي نستقي منه
علومنا وهو الذي يمهد لنا الطريق من أجل بناء مستقبل مشرق .
•المصدر الأول للمعلومات وهو أقصر الطرق للوصول إلى المعلومات بطريقة سهلة ومنظمة ومشروحة شرحاً مفصلاً .
• رفيق درب الطالب وصديقه طوال العام الدراسي .
• يمثل قيمة كبيرة عند كل طالب ليس فقط كونه يستخدم خلال الموقف التعليمي وإنما هو يرفع من الثروة الثقافية للطالب .
أهمية المحافظة على الكتاب المدرسي
•
تعتبر من سمات الطالب النظيف والتي تسعى وزارة التربية والتعليم إلى غرسها
عبر أهداف مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية .
•
تعكس شخصية الطالب ومستواه العلمي ، فالكتاب النظيف المرتب يعكس شخصية
حامله ونستطيع الحكم على الشخص بأنه طالب نظيف ومرتب أما الكتاب الممزق
يدلنا على أنه صاحبه إنسان غير مرتب ، والطالب المثالي والمتفوق في دراسته
يحرص دائما على نظافة كتابه لأنه بمثابة عنوان له.
• الكتاب النظيف يمكن أن يتداوله العديد من الطلاب لاقتناء المعلومة العلمية خلال السنوات القادمة .
• الكتاب النظيف عنوان الطالب وتمسكه بالالتزام بالنظام والنظافة .
• نفسية الطالب ومدى تقبله وحبه للعلم ينعكس بشكل واضح على حبه للكتاب المدرسي الذي يكون بين يديه .
الممارسات الخاطئة التي تسئ إلى الكتاب المدرسي
هناك بعض الممارسات الخاطئة التي يقوم بها بعض الطلاب والتي تسيء إلى الكتاب المدرسي منها :
• عدم تغليف الكتب مما يعرضها للتلف خلال فترة قصيرة .
• تمزيق صفحات الكتب .
• كثرة الكتابة والتخطيط والرسم على صفحات الكتب .
• قص الصور والرسومات التوضيحية في الكتب.
• وضع الكتب في أماكن تسبب التلف لها .
طرق ووسائل المحافظة على الكتاب المدرسي