منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع Empty
مُساهمةموضوع: فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع    فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع I_icon_minitimeالجمعة 9 سبتمبر - 8:21

فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع


بعد مقدمه من تبوك قال ابن إسحاق : ثم أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم منصرفه من تبوك بقية رمضان وشوالا وذا القعدة ثم بعث أبا بكر أميرا على الحج سنة تسع ليقيم للمسلمين حجهم والناس من أهل الشرك على منازلهم من حجهم فخرج أبو بكر والمؤمنون .

قال ابن سعد : فخرج في ثلاثمائة رجل من المدينة وبعث معه رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشرين بدنة قلدها وأشعرها بيده عليها ناجية بن جندب الأسلمي وساق أبو بكر خمس بدنات .

قال ابن إسحاق : فنزلت براءة في نقض ما بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين المشركين من العهد الذي كانوا عليه فخرج علي بن أبي طالب رضي الله عنه على ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم العضباء .

قال ابن سعد : فلما كان بالعرج - وابن عائذ يقول : بضجنان - لحقه علي بن أبي طالب رضي الله عنه على العضباء فلما رآه أبو بكر قال  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع Icon أمير أو مأمور قال لا بل مأمور ثم مضيا  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H1

وقال ابن سعد : فقال له أبو بكر أستعملك رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحج ؟ قال لا ولكن بعثني أقرأ براءة على الناس وأنبذ إلى كل ذي عهد عهده فأقام أبو بكر للناس حجهم حتى إذا كان يوم النحر قام علي بن أبي طالب فأذن في الناس عند الجمرة بالذي أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم ونبذ إلى كل ذي عهد عهده وقال  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H2 أيها الناس لا يدخل الجنة كافر ولا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ومن كان له عهد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو إلى مدته  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H1

وقال الحميدي حدثنا سفيان قال حدثني أبو إسحاق الهمداني عن زيد بن يثيع قال سألنا عليا بأي شيء بعثت في الحجة ؟ قال  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H2 بعثت بأربع لا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ولا يطوف بالبيت عريان ولا يجتمع مسلم وكافر في المسجد الحرام بعد عامه هذا ومن كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فعهده إلى مدته ومن لم يكن له عهد فأجله إلى أربع أشهر  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H1

وفي " الصحيحين " : عن أبي هريرة قال  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H2 بعثني أبو بكر في تلك الحجة في مؤذنين بعثهم يوم النحر يؤذنون بمنى : ألا يحج بعد هذا العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ثم أردف النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر بعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما فأمره أن يؤذن ببراءة قال فأذن معنا علي في أهل منى يوم النحر ببراءة وألا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع H1

[ هل كانت حجة الصديق قبل فريضة الحج وإلغاء النسيء ]

وفي هذه القصة دليل على أن يوم الحج الأكبر يوم النحر واختلف في حجة الصديق هذه هل هي التي أسقطت الفرض أو المسقطة هي حجة الوداع مع النبي صلى الله عليه وسلم ؟ على قولين أصحهما : الثاني والقولان مبنيان على أصلين

أحدهما : هل كان الحج فرض قبل عام حجة الوداع أو لا ؟ والثاني : هل كانت حجة الصديق رضي الله عنه في ذي الحجة أو وقعت في ذي القعدة من أجل النسيء الذي كان الجاهلية يؤخرون له الأشهر ويقدمونها ؟ على قولين . والثاني : قول مجاهد وغيره .

وعلى هذا فلم يؤخر النبي صلى الله عليه وسلم الحج بعد فرضه عاما واحدا بل بادر إلى الامتثال في العام الذي فرض فيه وهذا هو اللائق بهديه وحاله صلى الله عليه وسلم وليس بيد من ادعى تقدم فرض الحج سنة ست أو سبع أو ثمان أو تسع دليل واحد . وغاية ما احتج به من قال فرض سنة ست قوله تعالى :  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع B2 وأتموا الحج والعمرة لله  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع B1 [ البقرة 196 ] وهي قد نزلت بالحديبية سنة ست وهذا ليس فيه ابتداء فرض الحج وإنما فيه الأمر بإتمامه إذا شرع فيه فأين هذا من وجوب ابتدائه وآية فرض الحج وهي قوله تعالى :  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع B2 ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا  فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع B1 [ آل عمران 97 ] نزلت عام الوفود أواخر سنة تسع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
فصل في حجة أبي بكر الصديق رضي الله عنه سنة تسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أبو بكر الصديق - رضي الله عنه -
»  ▌ .×. الصديق المختار ▌ .×.
» قصة يوسف الصديق كتاب الكتروني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى المناسبات الإسلامية-
انتقل الى: