منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ Empty
مُساهمةموضوع: أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ    أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ I_icon_minitimeالخميس 1 سبتمبر - 16:47

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ
كتاب أساس البلاغة
للزمخشريِّ - غفر الله لنا وله ! - حافلٌ بجواهر الألفاظ ونوادر الكلام
وشوارد المجاز، وقد اعتنت به العلماء لتمييزه بين الحقيقة والمجاز مما
يُحْتَطَبُ في دواوين اللغة غيرِهِ بلا تمييزٍ، ورغبةً في حفظ طائفةٍ منها،
احْتُفِدَ في تأليف أساجيعه وترصيفها على نسق ذكرها في الكتاب فُرادى
رُدَافى، مع تفسير ما يتأبَّدُ معناه ، وفي الكتاب ألفاظٌ كثيرةٌ ترد في
سياق أمثلةٍ بلا تفسيرٍ؛ وكأنَّ الزمخشريَّ يُعَوِّل على اتِّضاحها عند
شُداة الأدب في عصره، لكن لا بُدَّ من تفسيرها لتقريب الانتفاع ، وهذه
الأساجيع من صنعة الزمخشريِّ ، وكان المرتأى أن تلحق بموضوع ( تنظيم الكتابة السجعية
) ، ولكن لتقدير أنها قد تزيد عن ألفي أسجوعة ، كان الحري إفرادها بمجلة
مستقلة ، وإتباعها بالرصائع ، والرصيعة : جملة واحدة فيها لفظتان متقاربتان
.



- لا بد مع الرطب من سلاء النخل . ومع العسل من إبر النحل .
السلاء: شوك النخلة واحدته سلاءة و نصل على شكل سلاء النخل و طائر أغبر طويل الرجلين
المعجم: المعجم الوسيط
-خبثت منهم المخابر . فمشت بينهم المآبر .
المئبر: الإبرة الكبيرة و عضو التذكير في النباتات الزهرية و وعاء الإبر (ج) مآبر
المعجم: المعجم الوسيط
-كأنه في الإباض من فرط الانقباض .
الإباض: عقال يشد به رسغ البعير إلى عضده و هو قائم لترتفع يده عن الأرض فلا يسير (ج) أبض و النسا
المعجم: المعجم الوسيط
-ضرب آباط الأمور ومغابنها . واستشف ضمائرها وبواطنها .
الإبط: باطن
المنكب و الجناح و ما رق من الرمل و سفح الجبل (يذكر و يؤنث) و إبط الزهرة
البزور التي تنمو بين الساق و ذنيب الورقة (ج) آباط . المغبن: بسكون الغين وكسر الباء ج مغابن ، الإبط ، وباطن الفخذ من الأعلى عند الحالب
ومقصود العبارة: أي عرف بواطنها
المعجم: المعجم الوسيط
-الحر إلى الخير سابق . والعبد من مواطنه آبق .
أبق: أ ب ق: أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
أَسَاجِيعُ أَسَاسِ الْبَلاغَةِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: