منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ¦ » التخصيص في الشرط« ¦

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ¦ » التخصيص في الشرط« ¦ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ¦ » التخصيص في الشرط« ¦ Empty
مُساهمةموضوع: ¦ » التخصيص في الشرط« ¦    ¦ » التخصيص في الشرط« ¦ I_icon_minitimeالخميس 1 سبتمبر - 16:32

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ازكى تحية لكم احبتي في منتدى لغة الضاد

اضع بين ايديكم

هذا الموضوع الخاص ب

"التخصيص في الشرط"

وكلى امل في نيله رضاكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من "اللمع في أصول الفقه" أبو اسحاق إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي (المتوفى : 476هـ)


باب التخصيص في الشرط


واعلم
أن الشرط ما لا يصح المشروط إلا به، وقد ثبت ذلك بدليل منفصل كاشتراط
القدرة في العبادات واشتراط الطهارة في الصلاة، وقد دخل ذلك فيما ذكرناه من
تخصيص العموم وقد يكون متصلا بالكلام وذلك قد يكون بلفظ الشرط كقوله تعالى
{فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ} إلى قوله:
{فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً}، وقد يكون بلفظ
الغاية كقوله تعالى: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ}.
ويجوز تخصيص الحكم بالجميع فيكون الصيام لمن لم يجد الرقبة والقتل فيمن لم يؤد الجزية.
فصل
يجوز أن يتقدم الشرط في اللفظ، ويجوز أن يتأخر كما يجوز
في الاستثناء ولهذا لم يفرق بين قوله: أنت طالق إن دخلت الدار، وبين قوله: إن دخلت الدار فأنت طالق.
فصل
وإذا
تعقب الشرط جملا رجع إلى جميعها كما قلنا في الاستثناء، ولهذا إذا قال:
امرأتي طالق وعبدي حر إن شاء الله- لم تطلق المرأة ولم يعتق العبد.
فصل
فأما
إذا دخل الشرط في بعض الجمل المذكورة دون بعض لم يرجع الشرط إلا إلى
المذكورة وذلك مثل قوله تعالى: {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ
مِنْ وُجْدِكُمْ} إلى قوله تعالى: {وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ
فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ}، فشرط الحمل في الإنفاق دون السكن فيرجع الشرط
إلى الإنفاق ولا يرجع إلى السكن. وهكذا لو ثبت الشرط بدليل منفصل في بعض
الجمل لم يجب إثباته فيما عداه كقوله عز وجل: {وَالْمُطَلَّقَاتُ
يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ} إلى قوله:
{وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ} فإن الدليل قد دل على أن الرد في
الرجعيات فيرجع ذلك إلى الرجعيات ولا يوجب ذلك تخصيص أول الآية. وهكذا إذا
ذكر جملا وعطف بعضها على بعض لم يقتض الوجوب في الجميع أو يقتضي العموم في
الجميع، ثم دل الدليل على أن في بعضها لم يرد الوجوب أو في بعضها ليس على
العموم- لم يجب حمله في الباقي على غير الوجوب ولا على غير العموم وذلك مثل
قوله تعالى: {كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ
حَصَادِهِ} فأمر بالأكل وإيتاء الحق والأكل لا يجب والإيتاء واجب والأكل
عام في القليل والكثير والإيتاء خاص في خمسة أوسق، فما قام الدليل عليه خرج
من اللفظ وبقي الباقي على ظاهره.
فصل
وهكذا كل شيئين قرن بينهما في
اللفظ، ثم ثبت لأحدهما حكم بالإجماع- لم يجب أن يثبت ذلك الحكم للآخر من
غير لفظ يوجب التسوية بينهما أو علة توجب الجمع بينهما، ومن أصحابنا من
قال: إذا ثبت لأحدهما نفع حكم ثبت لقرينه مثله، وهذا غير صحيح؛ لأن الحكم
الذي ثبت لأحدهما ثبت بدليل يخصه من لفظ أو إجماع وذلك غير موجود في الآخر
فلا تجب التسوية بينهما إلا بعلة تتجمع بينهما.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



تمنياتي ان ينال الموضوع اعجابكم..

نلتقي في مواضيع اخرى بحول الله

موفقين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
¦ » التخصيص في الشرط« ¦
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اقتران جواب الشرط بالفاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: