هل قول الشاعر :
نسي الطين ساعة انه طين
استعارة تصريحية ولماذا لاتكون مكنية
<blockquote class="postcontent restore ">
[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فالاستعارةُ
في قولِ أبي ماضي تصريحيةٌ ؛ ولا يمكنُ أن تكونَ مكنيةً ؛ وذلكَ يتضحُ من
بيان الفرقِ بينَ النوعين ؛ فاعلمْ ـ يا أخي ـ أنَّ الاستعارةَ التصريحيةَ
تستعارُ فيها لفظةٌ لتدلَّ على شيءٍ آخرَ لعلاقةِ المشابهةِ بينهما معَ
قرينةٍ تدلُّ على أنَّ المرادَ هُو المدلولُ الاستعاريُّ للكلمةِ كمَا في
قولِه تعالى:
(واعتصِمُوا بحبلِ اللهِ جميعًا) ؛ فقدِ استعيرتْ لفظةُ
حبلٍ للدلالةِ على الدِّينِ ؛ وذلكَ لأنَّ الحبلَ يربطُ شيئًا بشيءٍ ،
والدين يصلُ الناسَ بالله تعالى ويربطهم به ، وكمَا في قولِه : ( لتخرجَ
الناسَ من الظلماتِ إلى النُّور ) ؛ فقد استعيرتْ لفظةُ الظلماتِ للدلالةِ
على الكفر ، ولفظةُ النُّور للدلالة على الإيمان ؛ لما بينهما من شبه واضح ،
وأما
الاستعارةُ المكنيةُ فتعارُ فيها صفاتُ شيءٍ لشيءٍ آخر ، فيظهرُ بهذه
الصفاتِ الجديدة التي أعيرت إياه ـ وليستْ من طبيعته ـ في صورةٍ غير صورته
في الواقع ، كقول الشاعر :
السحب تركض في الفضا **** ء الرحب ركض الخائفين
فقد استعار الشاعرُ صفة الركض للسحب وهكذا ، والآن أعرفت لم كان قولُ الشاعر :
نسي الطين ساعة أنه طين
استعارةً تصريحيةً لا مكنيةً ؟ ذلك لأنَّ الشاعر استعار لفظةَ الطين للدلالة على الإنسان
هذا ، والله أعلم ، والسلام .
تحياتي ومودتي.
"وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ * إِن يَمْسَسْكُمْ
قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ
وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ"