أنه من السّموّ وهو العلوّ ؛ وذهب الكوفيون إلى أنه مشتق من السّمة
وهي العلامة ؛ وكلاهما صحيح من جهة المعنى وفيه خسس لغات :
1 - اسم بكسر الهمزة ،
2 - واسم بضم الهمزة
3 - واسم بكسر السين ،
4 - واسم بضم السين ،
5 - وسمى بوزن هدى ،
هذا والاسم هو واحد الأسماء العشرة التي بنوا أوائلها على السكون
فإذا نطقوا بها مبتدئين زادوا همزة تفاديا للابتداء بالسّاكن لسلامة
لغتهم من كل لكنة ؛ وإذا وقعت في درج الكلام لم تفتقر إلى شي ء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] *الله* علم لا يطلق إلا على المعبود بحقّ خاص لا يشركه فيه غيره
وهو مرتجل غير مشتق عند الأكثرين ؛ واليه ذهب سيبويه في أحد
قوليه فلا يجوز حذف الألف واللام منه وقيل : هو مشتق وإليه ذهب
سيبويه أيضا ولهم في اشتقاقه قولان :
آ- إن أصله إلاه على وزن فعال من قولهم : أله الرّجل يأله إلاهة
أي عبد عبادة ؛ ثم حذفوا الهمزة تخفيفا لكثرة وروده واستعماله ؛
ثم أدخلت الألف واللام للتعظيم ودفع الشّيوع الذي ذهبوا إليه من
تسمية أصنامهم وما يعبدونه آلهة من دون اللّه.
ب- أن أصله لاه ثم أدخلت الألف واللام عليه واشتقاقه من لاه يليه
إذا تستر كأنّه ، سبحانه ، يسمّى بذلك لاستتاره واحتجابه عن إدراك
الأبصار
وما أجمل قول الشريف الرّضي :
تاهت العقلاء في ذاته تعالى وصفاته ، لاحتجابها بأنوار العظمة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] و
تحيّروا أيضا في لفظ الجلالة كأنه انعكس إليه من تلك الأنوار أشعة بهرت
أعين المستبصرين ، فاختلفوا : أسريانيّ هو أم عربي؟ اسم أو صفة؟ مشتقّ وممّ
اشتقاقه؟ وما أصله؟ أو غير مشتق؟ علم أو غير علم؟ » .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] *الرَّحْمنِ* : صيغة فعلان في اللغة تدل على وصف فعليّ فيه معنى المبالغة للصفات الطارئة كعطشان وغرثان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] *الرَّحِيمِ* صيغة فعيل تدل على وصف فعليّ فيه معنى المبالغة للصفات الدائمة الثابتة ولهذا لا يستغنى بأحد الوصفين عن الآخر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الإعراب :
*