منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  فصاحة كلمة - [ المفعول لأجله )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 فصاحة كلمة - [ المفعول لأجله ) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 فصاحة كلمة - [ المفعول لأجله ) Empty
مُساهمةموضوع: فصاحة كلمة - [ المفعول لأجله )    فصاحة كلمة - [ المفعول لأجله ) I_icon_minitimeالخميس 25 أغسطس - 7:59

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[center]نصب المفعول لأجله :


اشترط النحاة لنصب المفعول لأجله خمسة أمور وهي :
1- كونه مصدرا.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- كونه قلبيا من أفعال النفس الباطنة كالتعظيم والاحترام والإجلال

والتحقير والخشية والخوف والجرأة والرغبة والرهبة و الحياء والوقاحة

والشفقة والعلم والجهل ونحوها



ويقابل أفعال الجوارح أي الحواس الظاهرة وما يتصل بها :

كالقراءة والكتابة والقيام والقعود والوقوف والجلوس والمشي

والنوم واليقظة وغيرها



وذلك لأن العلة هي الحاملة على إيجاد الفعل

والحامل على الشي ء متقدم عليه وأفعال الجوارح ليست كذلك.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- كونه علة لأنه الباعث على الفعل.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


4- اتحاده مع الفعل المعلل به في الزمان فلا يجوز :

تأهبت اليوم السفر غدا

لأن زمن التأهب غير زمن السفر.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- اتحاده مع الفعل المعلل به في الفاعل فلا يجوز :

جئتك محبتك إياي لأن فاعل المجيء (المتكلم) وفاعل المحبة (المخاطب.)



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





و متى فقد شرطا من هذه الشروط وجب جره بحرف تعليل كاللام ومن والباء وفي ،



وفيما يلي أمثلة لكل شرط مفقود :

1- « و الأرض وضعها للأنام » فالأنام علة للوضع ولكنه ليس مصدرا فلذلك جر باللام.


2- « و لا تقتلوا أولادكم من إملاق » فإملاق هو علة القتل ولكنه ليس
مصدرا قلبيا فلذلك جر بمن.

3- قتلته صبرا ، فصبرا مصدرا ولكنه
ليس علة فامتنع نصبه مفعولا لأجله وامتنع جره باللام لأن اللام تفيد العلية.
4 - قول امرئ القيس :
فجئت وقد نضت لنوم ثيابها لدى الستر إلا لبسة المتفضل
فالنوم وإن كان علة لخلع الثياب لكن وقت الخلع سابق على وقت النوم فلذلك جر باللام ، هذا والنوم ليس مصدرا قلبيا أيضا ففي الاستشهاد به على عدم اتحاد الزمن فقط تسامح.


5- قول أبي صخر الهذلي :
و إني لتعروني لذكراك هزة كما انتفض العصفور بلّله القطر
فالذكرى علة عن الهزة ففاعل العرو الهزة وفاعل الذكرى هو المتكلم فلذلك جر باللام






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لا تنسونا من صالح الدعاء
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
فصاحة كلمة - [ المفعول لأجله )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فصاحة كلمة : النـــاس
»  ╣☼╠ من سلسلة فصاحة كلمة [[ الحيوان ]] ╣☼╠
»  ╣☼╠ من سلسلة فصاحة كلمة [[الرفات]] ╣☼╠

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: