منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ✿✿ و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ✿✿

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ✿✿ و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ✿✿ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ✿✿ و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ✿✿ Empty
مُساهمةموضوع: ✿✿ و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ✿✿    ✿✿ و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ✿✿ I_icon_minitimeالخميس 25 أغسطس - 7:45

<blockquote class="postcontent restore ">[center]<blockquote class="postcontent restore ">[center][center][center]من روائع البيان في قوله تعالى :

(( و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))

ذكر علماء اللغة و البيان عنها اللطائف التالية :


1- أنها
الآية الوحيدة التي انفردت عن بقية الآيات التي تتناول سؤال الناس للنبي
الكريم صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، حيث إن البقية أتت بصيغة ((يسألونك)) مثل
((يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل .. يسألونك عن الخمر
والميسر
قل ...، يسألونك عن الأنفال قل ... ، و يسألونك عن اليتامى قل ... ،
يسألونك ماذا أحل لهم قل ... ، و يسألونك ماذا ينفقون قل ... ، يسألونك عن
الساعة أيان مرساها قل ... ، و يسألونك عن الروح قل ... ، و يسألونك عن
الجبال فقل ... )) إلأ هذه الآية ! فمن عظمة الله - جل في علاه -
أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و كأنه سؤال افتراضي ، فإن
الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل أن يُسأل حباً منه بالدعاء
و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!

2- على غرار (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس أن يقال : (و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال :
(( فإني قريب أجيب دعوة الداع
)) فابتدأ جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء
أولاً ، وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير
الغائب عن ذاته فلم يقل :
((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !

3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول : (أجيبه إن شئت) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.
4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل :
(إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.

5- أنه قال : ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل :
(أجيب دعوة الداع إن دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم اداة الشرط ((أذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فمالفرق بينهما؟
ومن أبرز تلك الفروق أنّ (إنْ) - بسكون النون - تستخدم غالبا للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و النادرة و المستحيلة ، كقوله : ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين))
و قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين ، و قوله : ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل : (إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً!
و كقوله :
((قل أرأيتم إن جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير الوقوع واستخدامها في مثل هذا المعنى غالبا، مثل قوله :
((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا محالة !
و قوله : ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله :
((فإذا انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله : ((فإذا قضيت الصلاة)) ،
و لذلك نرى أن كل أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ، مثال ذلك قوله ((إذا زلزلت الارض زلزالها)) و قوله :
((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا الجبال سيرت ...)) و قوله :
((اذا وقعت الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم الوقوع. و من أروع هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا) للكثرة
و (إن للندرة) مثل قوله تعالى :
((اذا قمتم الى الصلاة فاغسلوا وجوهكم .. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله :
((فإذا احصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان متكرر و الفاحشة من النوادر!
فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ))
أنه يشير إلى كثرة الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً
قليلاً ! لأن الله يغضب إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم
تر إلى قوله تعالى : ((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا اذ جاءهم بأسنا تضرعوا ولكن قست قلوبهم)) و قوله :
((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما يتضرعون)).

6- ثم لاحظ أنه قال: ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل :
((أجيب الداع)) ! لأن الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!

7- قال : ((عبادي)) بالياء و لم يقل : ((عبادِ)) فمالفرق؟
((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة على الكثرة ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و كقوله : ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة فيقول :
((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ،
و قوله :
((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !

8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول: (أجيب دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ، فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.

9- قال : ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.

10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر
( ما لم تكن بقطيعة رحم).
الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي :
((الصوم لي و أنا أجزي به)
لأن الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها
ما لم يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به
من دون شرك فيه لأحد ، من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف !

والله أعلم ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/center]
</blockquote>[/center]
</blockquote>[/center]



أموت ويبقى كل ما كتبته ذكـرى فياليت ...
كل من قرأ كلماتي ... دعالـي....

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



لا تنسونا من صالح دعائكم
علمنا الله واياكم العلم النافع
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
✿✿ و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ✿✿
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دعوة التَّوحيد هي دعوة الحقِّ
»  دعوة القرآن إلى دار السلام
»  فلنعلم أطفالنا دعوة غير المسلمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: لغة الضاد-
انتقل الى: