منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن    مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن I_icon_minitimeالخميس 28 يوليو - 16:47

مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن
من
عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم فضيلة الشيخ : ع ، ح ،
خ . وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فقد
وصلني كتابكم الكريم المؤرخ في 24 / محرم / 1411 هـ وصلكم الله بهداه ،
واطلعت على جميع ما ذكرتم . ويسرني أن أخبركم أن الأحاديث المتعلقة بالفتن
والتحذير منها محمولة عند أهل العلم على الفتن التي لا يعرف فيها المحق من
المبطل فهذه الفتن المشروع للمؤمن الحذر منها ، وهي التي قصدها النبي صلى
الله عليه وسلم بقوله : القاعد فيها خير من القائم والماشي خير من الساعي
الحديث .
أما الفتن التي يعرف فيها المحق من المبطل والظالم من المظلوم
فليست داخلة في الأحاديث المذكورة بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب
والسنة على وجوب نصر المحق والمظلوم على الباغي والظالم .
ومن هذا
الباب ما جرى بين علي ومعاوية رضي الله عنهما . فإن المصيب عند أهل السنة
هو علي وهو مجتهد وله أجران . ومعاوية ومن معه مخطئون وبغاة عليه لكنهم
مجتهدون طالبون للحق فلهم أجر واحد رضي الله عن الجميع .
وأما
الاستعانة ببعض الكفار في قتال الكفار عند الحاجة أو الضرورة فالصواب أنه
لا حرج في ذلك إذا رأى ولي الأمر الاستعانة بأفراد منهم ، أو دولة في قتال
الدولة المعتدية لصد عدوانها عملا بالأدلة كلها . فعند عدم الحاجة والضرورة
لا يستعان بهم ، وعند الحاجة والضرورة يستعان بهم على وجه ينفع المسلمين
ولا يضرهم ، وفي هذا جمع بين الأدلة الشرعية . لأنه صلى الله عليه وسلم
استعان بالمطعم بن عدي لما رجع من الطائف ودخل في مكة بجواره ، واستعان
بعبد الله بن أريقط الديلي ليدله على طريق المدينة وكلاهما مشرك ، وسمح
للمهاجرين من المسلمين بالهجرة إلى الحبشة مع كونها دولة نصرانية لما في
ذلك من المصلحة للمسلمين وبعدهم عن أذى قومهم من أهل مكة من الكفار .
واستعان
بدروع من صفوان بن أمية يوم حنين وهو كافر وقال في حديث عائشة رضي الله
عنها للذي أراد أن يخرج معه في بدر وهو مشرك : (( ارجع فلن نستعين بمشرك ))
وأقر اليهود بخيبر بعد ذلك ، واستعان بهم في القيام على مزارعها ونخيلها
لحاجة المسلمين إليه واشتغال الصحابة بالجهاد ، فلما استغني عنهم أجلاهم
عمر رضي الله عنه والأدلة في هذا كثيرة .
والواجب على أهل العلم الجمع
بين النصوص وعدم ضرب بعضها ببعض . ودولة البعث أخطر على المسلمين من دولة
النصارى ، لأن الملحد أكفر من الكتابي كما لا يخفى . وما فعله حاكم العراق
البعثي في الكويت يدل على الحقد العظيم والكيد للإسلام وأهله .
ومما
يجب التنبيه عليه أن بعض الناس قد يظن أن الاستعانة بأهل الشرك تعتبر
موالاة لهم ، وليس الأمر كذلك فالاستعانة شيء والموالاة شيء آخر . فلم يكن
النبي صلى الله عليه وسلم حين استعان بالمطعم بن عدي ، أو بعبد الله بن
أريقط ، أو بيهود خيبر مواليا لأهل الشرك ، ولا متخذا لهم بطانة ، وإنما
فعل ذلك للحاجة إليهم واستخدامهم في أمور تنفع المسلمين ولا تضرهم . وهكذا
بعثه المهاجرين من مكة إلى بلاد الحبشة ليس ذلك موالاة للنصارى ، وإنما فعل
ذلك لمصلحة المسلمين وتخفيف الشر عنهم . فيجب على المسلم أن يفرق ما فرق
الله بينه ، وأن ينزل الأدلة منازلها ، والله سبحانه هو الموفق والهادي لا
إله غيره ولا رب سواه ، ونشفع لكم نسخة مما كتبناه في ذلك ، ونسخة من
قرارات المؤتمر بمكة المكرمة في الفترة من 21-23 / 2 / 1411 هـ ، ونسخة من
وثيقة مكة المكرمة الصادرة عن المؤتمر المذكور .

وأسأل الله عز وجل
أن يمنحنا وإياكم الفقه في الدين والثبات عليه والدعوة إليه على بصيرة ،
وأن يعيذنا وإياكم وسائر إخواننا من مضلات الفتن إنه سميع قريب .
الشيخ بن باز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
مفهوم الأحاديث المتعلقة بالفتن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التحذير من الأحاديث الضعيفة والمكذوبة
»  الأحاديث النبوية في ذم العنصرية الجاهلية
»  طرق تخريج الأحاديث و دراستها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: