منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  (( العــــــنـــــــــف المــــــدرســـــــي .... الــــــى مــــــــتى ؟؟؟؟؟ ))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 (( العــــــنـــــــــف المــــــدرســـــــي .... الــــــى مــــــــتى ؟؟؟؟؟ )) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 (( العــــــنـــــــــف المــــــدرســـــــي .... الــــــى مــــــــتى ؟؟؟؟؟ )) Empty
مُساهمةموضوع: (( العــــــنـــــــــف المــــــدرســـــــي .... الــــــى مــــــــتى ؟؟؟؟؟ ))    (( العــــــنـــــــــف المــــــدرســـــــي .... الــــــى مــــــــتى ؟؟؟؟؟ )) I_icon_minitimeالإثنين 4 يوليو - 12:47



بسم الله الرحمــن الرحـيم



أنواع العنف المدرسي

I) عنف من خارج المدرسة

أ- زعرنه أو بلطجة.

هو
العنف القائم من خارج المدرسة إلى داخلها على أيدي مجموعة من البالغين
ليسوا طلاباً ولا أهالي، حيث يأتون في ساعات الدوام أو في ساعات ما بعد
الظهر من اجل الإزعاج أو التخريب وأحياناً يسيطرون على سير الدروس ( فردمن،
1993 ).

ب- عنف من قبل الأهالي

عنف
أما بشكل فردي أو بشكل جماعي ( مجموعة من الأهالي )، ويحدث ذلك عند مجيء
الأباء دفاعاً عن أبناءهم فيقومون بالاعتداء على نظام المدرسة والإدارة
والمعلمين مستخدمين أشكال العنف المختلفة (فردمن،1993).

(ii العنف من داخل المدرسة

أ- العنف بين الطلاب أنفسهم.

ب- العنف بين المعلمين أنفسهم.

ج- العنف بين المعلمين والطلاب.

د- التخريب المتعمد للممتلكات ( الوندله أو ما تسمى بالفاندلزم ).

(طلاب-معلمين)
و(معلمين-طلاب) و( طلاب-طلاب ) و ( معلمين-معلمين) هذه النقاط أشار إليها (
روكح، 1995) بتسميتهما بالعنف المدرسي الشامل حيث نظام المدرسة مضطرب
بأجمعه وتسوده حالة من عدم الاستقرار والهدوء، ويظهر واضحاً عدم القدرة على
السيطرة على ظاهرة العنف المنتشرة بين الطلاب أنفسهم أو بينهم وبين
معلميهم، وتسمع العديد من الشكاوى من قبل الأهل على العنف المستخدم
بالمدرسة.

عنف الطلاب اتجاه الممتلكات الخاصة والعامة، وأطلق عليه
أسم العنف الفردي: حيث ينبع ذلك من فشل الطالب وصعوبة مواجهة أنظمة المدرسة
والتأقلم معها ولكن لا يوجد لها اثر كبير على نظام الإدارة في المدرسة (
هروبتس، 1995).

النتائج والتأثيرات

لقد
أثبتت العديد من الأبحاث بأن هناك أثار لعملية الاعتداءات على الأطفال على
أداءهم الاجتماعي والسلوكي والانفعالي فتشير ( ودف؛ آرمه، 1994 ) بأن "
الأطفال المؤذيين بغالب الأحيان مشتتين من ناحية انفعالية، قلقين، غضبانين،
كثيراً منهم يبدو عليهم مميزات الرغبة في أن يفهمهم من يحيط بهم وكأنهم
غير مفهومين " ، وفي مقولةٍ أخرى " الأطفال المؤذيين يتوفر لديهم جميع أو
إحدى المميزات التالية:- يجرحون بسهولة، قليلي الثقة بأنفسهم وأحياناً بشكل
متطرف ، مواقفهم النفسية والانفعالية غير مستقرة وغير مستتبة "



جدول تأثير العنف على الطلاب في المجال السلوكي، التعليمي، الاجتماعي والانفعالي

المجال السلوكي

1- عدم المبالاة

2- عصبية زائدة

3- مخاوف غير مبررة

4- مشاكل انضباط

5- عدم قدرة على التركيز

6- تشتت الانتباه

7- سرقات

8- الكذب

9- القيام بسلوكيات ضارة مثل شرب الكحول أو المخدرات

10- محاولات للانتحار

11- تحطيم الأثاث والممتلكات في المدرسة .

12- إشعال نيران .

13- عنف كلامي مبالغ فيه

14- تنكيل بالحيوانات


المجال التعليمي

1- هبوط في التحصيل التعليمي

2- تأخر عن المدرسة وغيا بات متكررة

3- عدم المشاركة في الأنشطة المدرسية

4- التسرب من المدرسة بشكل دائم أو متقطع


المجال الاجتماعي

1- انعزالية عن الناس

2- قطع العلاقات مع الآخرين

3- عدم المشاركة في نشاطات جماعية

4- التعطيل على سير نشاطات الجماعية

5- العدوانية اتجاه الآخرين


المجال الانفعالي

1- انخفاض الثقة بالنفس

2- اكتئاب

3- ردود فعل سريعة

4- الهجومية والدفاعية في مواقفه

5- توتر الدائم

6- مازوخية اتجاه الذات

7- شعور بالخوف وعدم الأمان

8- عدم الهدوء والاستقرار النفسي.




توصيات وتلخيص:

عملية
التدخل العملية من أجل مساعدة الطالب وذلك بناءً على التجربة العملية
والتعليمية والتوصيات التي نستخلصها من هذه الورقة والدراسات التي بحثت هذا
المجال فإننا نجد أن التدخل والعلاج يجب أن يكون على ثلاث أصعدة وهي:-

1- الطلاب والمعلم.

2-المدرسة والصف.

3-المحيط الخارجي للمدرسة كالمنزل والحارة.

وعليه
فإن أي تدخل في إطار المدرسة يجب أن يأخذ بعين الاعتبار جميع الأطراف
السابقة الذكر وبناء برنامج تدخل شمولي يكون لكل طرف من هذه الأطراف مشاركة
فعالة في التعرف على الصعوبات ومسحها، التخطيط لبرامج التدخل الملائمة
للإطار والمشاركة الفعالة في عملية التنفيذ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
(( العــــــنـــــــــف المــــــدرســـــــي .... الــــــى مــــــــتى ؟؟؟؟؟ ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: