منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  [®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®] بقلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 [®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®] بقلمي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 [®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®] بقلمي Empty
مُساهمةموضوع: [®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®] بقلمي    [®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®] بقلمي I_icon_minitimeالخميس 23 يونيو - 15:39


[®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®]

بقلمي- من ارشيفي -




يشكل
التعليم الرسمي أساس نهضة الامم ورقيها.فلا عجب أن نرى هذا الكم الهائل من
الإهتمام بهذا المجال.فالأهداف المنشودة دوما هي بناء نظام تعليمي قادر
على مسايرة مستجدات العصر علميا وتربويا.وعلى هذا المنوال تخوض النظم
التعليمية العربية صراعا مستداما مع ظروفها ومستجدات العصر من أجل عصرنة
المؤسسات التربوية التعليمية وجعلها في مستوى تحقيق الاهداف المنشودة.

لا يمكن أن
ننكر المجهودات كبيرة جدا يقوم بها مختلف المتدخلين في هذا الاطار سواء من
حيت توفير البنية التحتية أو من خلال اعتماد أخر المستجدات النظرية في
المجال التعليمي.لكن الغريب في كل هذا هو أن هذه المجهودات لم تاتي بأكلها
من حيت النوعية وإن كانت قد حققت الكثير من حيت الكم.فالمؤسسات
التعليمية صارت في كل مكان .حتى في المناطق النائية صرنا نجد المؤسسات
التعليمية خاصة بالنسبة للتعليمين الإبتدائي والإعدادي (المتوسط).لكن
المستوى التعلمي لطلبتنا في تدهو مستمر.الأمر
شبيه بالسير عكس التيار.فالتركيز على الكم ليس عيبا.على اعتبار أن جميع
الناس لهم الحق في التعليم.لكن ماذا عن المستوى التعليمي ؟

إن تدهور مستوى تلاميذنا له اسباب متعددة منها ما هو ذاتي ومنها ما هو موضوعي أهمها :

1-نقص الدافعية للتعلم:

نتيجة طبيعية
لضعف الأفاق التعليمية وضبابيتها وكذلك لغياب جانب التحفيز سواء من طرف
الأسرة أو المدرسة.وكذلك للجو التعليمي الخالي من التنشيط و سبل التواصل
الإيجابي والمليئ بالروتينية والقمع.

2-ضعف مستوى الأطر التعليمية :

لطالما شكل
المعلم أساس العملية التعليمية ومحركها الذي لا تستقيم دونه.غير أن العديد
من معلمينا يشكلون عبئا على العمل التعليمي بسبب نقص كفاءتهم التربوية
والتعليمية وكذا بسبب التقصير الحاصل على مستوى التكوين والتكوين المستمر.

3-الإكتظاظ داخل المؤسسات التعليمية :

مع النمو
الديمغرافي المهول الذي تشهده الدول العربية.كان التحدي الأكبر في وجه
تطبيق شعار مقعد لكل تلميذ هو توفير المزيد من المؤسسات التعليمية.ورغم
المجهودات الكبيرة في هذا الإطار .الا أن ذلك لازال غير كاف لتلبية
الإحتياجات وتفادي معضلة الاكتظاظ التي لا يستقيم معها التعليم او التربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
[®]قراءة في أوجاع التعليم العربي[®] بقلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ╝◄جودة التعليم العربي:ألم ام امل ؟►╚بقلمي
»  [] ظاهرة الشغب : قراءة بيداغوجية ونفسية [] بقلمي
»  %ليبيا الحرة المستقبل التعليم%بقلمي||||||||]]]]

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: