منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  من هو بطيئ التعلم...؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 من هو بطيئ التعلم...؟؟؟؟ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 من هو بطيئ التعلم...؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: من هو بطيئ التعلم...؟؟؟؟    من هو بطيئ التعلم...؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأحد 19 يونيو - 10:45

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نظراً
لازدياد حالات الفئات الحدية (حالات بطء التعلم) في مدارس التعليم العام
وتكرار رسوبها في الصفوف المبكرة ومع عدم قدرة معلمة الفصل العادي وبالأخص
معلمات الصفوف المبكرة على تقديم الرعاية الخاصة لمثل هؤلاء التلميذات
نظراً لازدياد عدد التلميذات في الفصل (40 طالبة وما فوق في بعض الأحيان)
ولعدم قبول هؤلاء التلميذات في فصول التربية الخاصة (التربية الفكرية) فقد
ظهرت الحاجة للتعليم الفردي لهؤلاء التلميذات في الصف وغرف المصادر.
_ فمن هو بطيئ التعلم ..؟ وماهي خصائص بطيئ التعلم ..؟
_ وكيف يمكن تشخيص حالات بطء التعلم في المدارس ..؟
سوف نحاول أن نجيب على هذه التساؤلات في التالي ..
[center]*****

أولاً: تعريف بطء التعلم
هو
ضعف عام في القدرة العقلية للتلميذ لا يصل إلى درجة التخلف العقلي وتتراوح
نسبة ذكاء هذه الفئة (الفئة الحدية) بين 70 – 85 مع انخفاض واضح في
التحصيل الدراسي في جميع المواد الدراسية.
*****

ثانياً: خصائص بطيء التعلم:
1- الخصائص الجسمية:
يعتبر معدل النمو الجسمي لدى الأطفال بطيء التعلم أقل في تقدمه بالنسبة
لمتوسط نمو الأطفال العاديين وأقل تناسقاً ولكن ليس بالدرجة التي تستدعي
اهتماماً زائداً أو علاجاً خاصاً، كما أن هناك قابلية لانتشار ضعف السمع
وعيوب النطق وضعف الإبصار بصورة أكبر بين هذه الفئة، كما أنهم قد يبدون في
بعض الأحيان أطول قامة وأضخم بنية من أقرانهم في الصف الدراسي وقد يكون
هذا راجع إلى أنهم يكبرونهم بعام أو عامين نتيجة لتأخرهم الدراسي.
2- الخصائص العقلية:
إن أفراد هذه الفئة تقع نسبة ذكائهم بين (70 – 85) درجة وهي بذلك منخفضة
عن المتوسط حيث يؤدي ذلك إلى التأثير على العمليات العقلية المختلفة لهذا
فهم يعانون من قصور في الإدراك السمعي والبصري وفي التمييز والتخيل كما
يعانون من قصور في التفكير الإستنتاجي، وضعف القدرة على حل المشكلات وقصور
في الذاكرة.
3- الخصائص الانفعالية والاجتماعية: يتميز
هؤلاء الأطفال بعدم الثقة بالنفس، والاعتماد على الغير والتقدير الزائد
للغير، مع قصور بسيط في السلوك التكيفي في مهارات الحياة اليومية والتعامل
مع الآخرين، كما قد يتميز البعض منهم بالإحباط نتيجة لتكرار خبرات الفشل
مما يؤدي إلى العدوانية أو الانطواء.
*****

ثالثا: تشخيص بطء التعلم
يعتمد تشخيص حالات بطيء التعلم على فريق متعدد التخصصات ويشمل هذا الفريق:
1-معلم الصف: ويقدم تقرير متكامل عن المستوى التحصيلي للتلميذ وعدد سنوات الرسوب والإجراءات العلاجية لتحسين مستوى التلميذ وملاحظاته عن التلميذ.
2- المرشدالطلابي أو الأخصائي الاجتماعي : ويقوم
بعمل دراسة حالة شاملة للتلميذ والظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية
للأسرة. وذلك لاستبعاد حالات التأخر الدراسي الناتجة عن الظروف المعيشية
والأسرية المتدنية والمشاكل الأسرية.
3- الطبيب: ويقوم بتشخيص كامل للتلميذ والتأكد من سلامة حواسه وظروفه الصحية.
4- الأخصائي النفسي: ويقوم بعمل اختبار لقدرات التلميذ العقلية (اختبار ذكاء) وتحديد نسبة ذكاء التلميذ والفئة التي ينتمي إليها.
وعند تشخيص حالات بطء التعلم يجب بعد إجراء الفحص النفسي والاجتماعي والطبي على التلميذ استبعاد الحالات التالية:
1- حالات التأخر العقلي نسبة الذكاء 70 – وما دون وذلك عن طريق الاختبار النفسي (قياس نسبة الذكاء).
2- حالات صعوبات التعلم وذلك عن طريق عمل الاختبارات التشخيصية بصعوبات التعلم.
3- استبعاد حالات التأخر الدراسي الناتجة عن الظروف الأسرية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية للتلميذ.
4- استبعاد الحالات الصحية مثل حالات ضعف السمع الشديد (الصمم) حالات ضعف البصر إذا كانت هي السبب الرئيسي للتأخر الدراسي.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
من هو بطيئ التعلم...؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  التعلم باللعب
»  أهداف التعلم الالكتروني
»  نظرية التعلم الاجتماعي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: