منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 المقالة الأكثر توقعا في البكالوريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
المقالة الأكثر توقعا في البكالوريا 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

المقالة الأكثر توقعا في البكالوريا Empty
مُساهمةموضوع: المقالة الأكثر توقعا في البكالوريا   المقالة الأكثر توقعا في البكالوريا I_icon_minitimeالخميس 5 مايو - 17:15

بنسبة 70%

السؤال: كيف تبطل الأطروحة القائلة "التجربة هي مقياس العلم "

المقدمة : إذا كانت الرياضيات من العلوم العقلية التي تدرس المفاهيم
العقلية المجردة عن طريق المنهج الإستنتاجي العقلي ،فإن العلوم التجريبية
تدرس الظواهر الطبيعية الحسية الواقعية عن طريق المنهج الإستقرائي
التجريبي الذي يقوم على الملاحظة والفرضية والتجربة التي تدرس الظاهرة في
ظروف اصطناعية غير طبيعية ،ولقد شاع بين الفلاسفةأن التجربة لا يمكن
تطبيقها على جميع العلوم ،وبالتالي فهي ليست مقياسا ضروريا لكن هناك فكرة
أخرى تناقضها وهي أن التجربة هي المقياس الأساسي لجعل العلم علما وهذا ما
يدفعنا إلى الشك في صدق هذه الأطروحة . إذن كيف يمكن إبطال هذه الأطروحة
؟وتفنيدها بحجج قوية؟
محاولة حل المشكلة
1 ــ عرض منطق الأطروحة: يرى بعض الفلاسفة ومن بينهم فرنسيس بيكون بأن
التجربة هي المقياس الأساسي الذي يجعل العلم علما وقد اعتمدوا على عدة
مسلمات وحجج لتأكيد موقفهم منها : ــ استقلال العلم عن الفلسفة بحيث ارتقى
الباحثون في شؤون الطبيعة إلى مصف العلماء عندما استخد موا التجربة وهذا
لم يكن إلا عندما انفصلت الفلسفة عن العلمفي العصر الحديث .
ــ الإعتماد على النهج التجريبي الذي يعتمد على الملاحظة والفرضية
والتجربة فلا معنى للملاحظة ولا معنى للفرضية بدون التجربة فهي التي
تستوعب نتائجها وتتوجها باكتشاف العلاقات الثابتة بين الظواهر (القوانين).
2 ــ عرض المناصرين ونقدهم : ان الأطروحة السابقة لها مناصرين و هم أنصار
المنهج التجريبي و خاصة العالم الفرنسي كلودبيرنارد الذي يرى بأن التجربة
لا تعتبر المقياس الأساسي في المنهج التجريبي فقط بل هي المعيار الذي يفصل
بين البحوث العلمية و اللاعلمية ، بحيث تساعد على معرفة القانون الذي
يتحكم في الظواهر و بالتالي التنبؤ بها في المستقبل حيث يقول كلودبيرنارد
:«ان التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنتطلع على طبيعة الأشياء
التي هي خارجة عنا » لكن هذا الموقف تعرض لانتقادات عديدة لأنه ينطوي على
نقائص أهمها:
ــ عدم مراعاة خصوصية العلم التجريبي لأن عدم تماشي الطريقة التجريبية مع
طبيعة الموضوع و تطبيق التجربة على علوم مختلفة و خاصة اعتقادات التجربة
المعمول بها في الفيزياء هي النمودج الوحيد الذي يجب أن يأخده كل علم .
ــ عدم امكانية التنبؤ بالمستقبل و التحكم في الظواهر دائما لأن المنهج
التجريبي يقوم على استقراء غير شامل لجميع الظواهر فالعالم يدرس جزء من
الظواهر ثم يحاول تعميم ذلك على بقية الظواهر المشابهة لها أي ينتقل من
الخاص إلى العام ، و بالتالي فنتائج الاستقراء تفيد الشك و الاحتمال ، و
ليست يقينية كما هو الحال في الرياضيات .
3 ــ ابطال الأطروحة بحجج شخصية : ان الانتقادات تقودنا الى البحث عن حجج جديدة لرفض الأطروحة و ابطالها.
ــ ان القول بالأخد بالتجربة كمقياس ضروري في الدراسة العلمية ، لا يعني
أن للتجربة قواعد ثابثة و صارمة لابد من اخضاع الموضوعات لها و الا تفقد
صفة العلمية لأن المنهج التجريبي ليس طريقة صلبة .يمكن تليين خطواته حتى
تتلائم مع طبيعة الموضوعات .
ــ عدم انسجام المنهج التجريبي مع طبيعة بعض الموضوعات لأن اجراء التجارب
غير ممكن في بعض الحالات كما هو الحال في البيولوجيا لأن بعض الديانات
تحرم التشريح على الكائن الحي إضافة إلى بعض الصعوبات الأخرى ....الخ
ــ لهذا فان عالم الأشياء (الظواهر الطبيعية) الحسية متغير و نسبي . و
بالتالي النتائج تكون نسبية و ليست مطلقة مادام هذا العلم الذي نعيش فيه
متجدد ومتغير كل يوم .
ــ حل المشكلة :
اذن نستنتج أن الأطروحة القائلة «ان التجربة هي مقياس العلم » باطلة و لا
يمكن الأخد برأي مناصريها لأن القول بالأخد بالتجربة كمعيار ضروري للوصول
الى الدراسة العلمية الموضوعية غير ممكن مفهوم التجربة أصبح اليوم أوسع .
ولا فرق بين الملاخظة العلمية و التجريب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
المقالة الأكثر توقعا في البكالوريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطريق إلى البكالوريا 2009-مواضيع البكالوريا التي تنشرها جريدة الشروق
»  الحيوانات البحرية الأكثر خطورة
»  تعرفوا على ‘رجل الثلج‘ الأكثر تحملا للبرد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام ][©][§®¤~ˆ :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: