منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

 علامات الوقف والترقيم (إملاء)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
علامات الوقف والترقيم (إملاء) 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

علامات الوقف والترقيم (إملاء) Empty
مُساهمةموضوع: علامات الوقف والترقيم (إملاء)   علامات الوقف والترقيم (إملاء) I_icon_minitimeالثلاثاء 24 أغسطس - 11:28

بسم الله ارحمن الرحيم

الترقيم أو الوقف علاماته (إملاء):

علامات
الترقيم أو الوقف: هي علامات توضع بين الكلمات في الكتابة لتوفّر علينا
الكثير من التفكير في استخلاص معنى من آخر، ولترشدنا إلى تغيير نبراتنا
الصوتية عند القراءة، بما يناسب المعاني، وأهمُّها:



1- الفاصلة أو الفارزة (،)


تدلُّ على وقف قصير وتوضع:

أ ـ بين المعطوف والمعطوف عليه، نحو: « الكلام ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».

ب – بين الأجزاء المتشابهة في الجملة، كالأسماء، والصّفات، والأفعال ... الخ، التي لا يوجد بينها أحرف عطف، نحو: « كان معلِّم الصّفّ يقرأ، يشرح، يعلِّل، يقارن، ويعلِّق على الدّرس دون توقّف ».

ج – بين الشّرط وجوابه، نحو: « إذا زرتني، أكرمتك ».

د – بين القسم وجوابه، نحو: « والله، لأجتهدنّ ».

هـ - بعد المنادى، نحو: « يا أولادي، تعاوني في سبيل الخير ».

و - قبل الكلمات التي يمكن حذفها دون أن يتغيّر معنى الجملة، وكذلك بعدها، نحو: « المعلِّم الشّريف، هبة الله، يعتبر كنزا ثمينا ».

ز - قبل الجملة الحالية، نحو: « دخلت الصّفّ، وأنا فرِح ».

ح – قبل الجملة الوصفية، نحو: « زارنا رجل، ثيابه مرتّبة ».



2 - الفاصلة المنقوطة أو القاطعة (؛)


تدل على وقف متوسّط، وتقع بين الجمل الطويلة التي يتركّب منها كلام تامّ، نحو: « العامل المجتهد يكسب خبزه بعرق جبينه؛ أمّا الكسول فيعيش عبئاً على غيره ».



3 - النقطة (.)


تدلّ على وقف تامّ، وتوضع في نهاية كلّ جملة تمّ معناها، نحو: « شرح المعلِّم الدرسّ. ».



4 – النقطتان(:)


وتدلاّن على وقف متوسّط، وتوضعان:

أ ـ بين القول ومقوله، نحو: « دخل المعلّم الصّفّ وقال: إنّ درسنا اليوم مهمّ جدّا »، ونحو: « رجع القائد قائلا: لقد انتصر جيشُنا ».

ب - قبل المنقول، أو المقتبس، نحو: » من الأقوال المأثورة: عند الشّدائد يُعرف الإخوان ».

ج - بين الشيء وأقسامه، أو أنواعه، أو قبل التعداد، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: اسم، وفعل، وحرف ».

د - قبل التمثيل، نحو: « الحال المفردة هي التي ليست بجملة، ولا بشبه جملة، نحو: قرأنا الكتاب متلهِّفين ».

هـ - قبل التفسير، نحو: « أمرتك: أن أعطني الكتاب »، ونحو:« الغضنفر: الأسد ».



5- الثلاث نقط أو علامة الحذف (...)


وتستعمل للدّلالة على كلام محذوف، نحو: « أمّا أنت ... فقصاصك كبير». وغالبا ما يكون في نهاية جملة ناقصة لا نريد إتمامها، نحو: « ... ثمّ جلس المعلّم، وبدأ بشرح الدّرس ... ».



6 - علامة الاستفهام (؟)


وتوضع في نهاية كلّ جملة استفهامية، نحو: « ماذا تريد؟ »، و« إلى أين أنت ذاهب؟ ».



7 - علامة التعجُّب، أو علامة التأثر (!)


و توضع في نهاية الجمل الّتي تعبّر عن التّعجّب، نحو:« كم هذا المشهد جميل !»، أو التّحذير، نحو: « إيّاك والكسل! »، أو الإغراء، نحو: « الجدَّ الجدَّ ! »، أو الفرح نحو: « يا فرحتاه! »، أو الحزن، نحو: « واأسفاه! »، أو الاستغاثة، نحو: « يا للنّاس للغريق ! »، أو الدُّعاء، نحو: « تعْسًا للمجرم! ».

ملحوظة: قد تجتمع علامتا الاستفهام التعجب، وغالبا ما يكون ذلك بعد الاستفهام الإنكاري نحو: (ومن يحبُّ الوطن أكثر من جنوده ؟!



8 - الشرطة أو الخط (ـ):


وتوضع:

أ – في أوّل الجملة المعترضة، وآخرها، نحو: « لقد جاء - واللهِ – المعلِّمُ ».

ب – بين العدد والمعدود، نحو: « الكلمة ثلاثة أقسام: 1- اسم، 2- فعل، 3- حرف ».

ج - لِفَصْل كلام المتحاورين، إذا أُرِيد الاستغناء عن الإشارة إلى اسميهما بمثل: « قال » أو « أجاب » أو « ردَّ » نحو: « التقى خالد بصديقه سالم وقال له:

كيف صِحّتُك؟

- جيِّدة.

- وكيف أهلُك؟

- بخير ولله الحمد.

- متى أتيت إلى المدينة؟

- البارحة ... ».



9 - القوسان ( ):


يوضعان لحصر:

أ - الكلمات المفسَّرة، وذلك عندما نريد تفسير كلمة في جملة، نحو: « ... ثمّ بَسْمَل (قال: بسم الله الرحمن الرحيم) وجلس ».

ب – ألفاظ الاحتراس، نحو: « المُؤدَّب (بفتح الدال) محترم ».

ج - العبارات التي يراد لفْتُ النّظر إليها، نحو: « نسَبْتَ إلَيَّ الكذب، (ولست بكاذب) فأرجو أن تنتبه لما تقول ».



10 - المزدوجان، أو علامة التنصيص (« »):

ويستعملان لنقل جملة بنصِّها، نحو: « قال المثل العربي: « خير الأمور الوسط » ».



11 – القوسان المعقوفان ([ ]):


ويستعملان لحصر كلام الكاتب عندما يكون في معرض نقل كلام لغيره بنصِّه نحو: « قال معلِّمنا: « إنّما الذي يوصل الطّالب إلى النّجاح هو الجَدّ [والصّحيح الجِدّ بكسر الجيم] والانتباه ».


انتهى ولله الحمد والمِنّة


المرجع:

من كتاب (معجم الإعراب والإملاء) جمع وتنسيق: الدكتور إميل بديع يعقوب، (مطبعة دار شريفة) صفحة 147-150
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
علامات الوقف والترقيم (إملاء)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الوقف والابتداء في القرآن الكريم
»  المقصد لتلخيص ما في المرشد في الوقف والابتداء ( من رفعي )
»  ╣◄النقطة أو علامة الوقف التام في الكتابة (.)period, full stop, dot ►╠

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام ][©][§®¤~ˆ :: منتدى الأسطوانات والبرامج التعليمية-
انتقل الى: