منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 30
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄ Empty
مُساهمةموضوع: ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄    ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄ I_icon_minitimeالجمعة 14 يونيو - 16:21

 ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄ User.aspx?id=311515&f=salut
 ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄ 13251050636 
 ►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄ 1338_secondary_235 
 
 
حوالي نصف الاطفال الذين يعانون من اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة (ADHD) يمكن ان يعانوا من صعوبات القراءة - هذا ما اظهره بحث جديد اجري في الولايات المتحدة.

حوالي نصف الاطفال الذين يعانون من اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة (ADHD) ممكن ان يعانوا من صعوبات القراءة، هذا ما اظهره بحث جديد اجري في الولايات المتحدة.
 
حسب التقديرات في الولايات المتحدة، فان حوالي 3 - 5% من الاطفال يعانون من اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة، وهو اضطراب سلوكي  يميزه صعوبة في الانتباه، سلوك متسرع وفرط الحركة.
 
وقد وجدت الابحاث ان هنالك علاقة بين اضطراب الانتباه وفرط الحركة وبين صعوبات القراءة وتدني التحصيل العلمي والاكاديمي، التورط في مشاكل مع القانون، التورط بمشاكل في العمل، الادمان على الكحول او المخدرات، ارتفاع نسبة التورط في حوادث الطرق ومشاكل في العلاقات مع الاخرين. وفي كثير من الحالات، يكون الـ ADHD مصحوبا باضطرابات نفسية اخرى، مثل اضطرابات المزاج (الاكتئاب، الاضطراب ثنائي القطب)، اضطرابات القلق او اضطرابات الشخصية (مثل الشخصية الحدية، او الشخصية المعادية للمجتمع).
 
خلال التشخيص يجب فحص حالات اخرى يمكن ان تسبب ظهور الاعراض نفسها، مثل الاضطرابات النفسية، الادمان على الكحول، المخدرات او الادوية، او مشاكل صحية اخرى لها اعراض مشابهة (مثل اضطرابات في السمع او النظر، انقطاع النفس النومي، امراض الغدة الدرقية وغيرها). ويتم تشخيص الاصابة باضطراب الـ ADHD حسب مقاييس خاصة لهذا التشخيص، واحد مركباته الضرورية هو ظهور اعراض وعلامات في سن الطفولة، قبل سن 7 سنوات.
 
شمل البحث الحالي, حوالي 6,000 طفل بين السنوات 1976-1982. وقد فحص الباحثون التاريخ الطبي، سجلات المدرسة والمعلمين الخصوصيين، لكي يستطيعوا تحديد عدد الاطفال الذين عانوا من صعوبات القراءة قبل انهاء التعليم الثانوي. وقد ظهر من النتائج ان اكثر من نصف الاولاد المصابين باضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة عانوا من صعوبات القراءة (51%)، وكذلك اقل بقليل من نصف البنات (46,7%)، وهذا بالمقارنة مع نسبة مشاكل القراءة لدى الاطفال الذين لم يعانوا من اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة التي كانت حوالي 14% في الاولاد وحوالي 8% لدى البنات. من هنا يمكن الاستنتاج انه ان لم يكن هنالك اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة، فان نسبة مشاكل القراءة لدى الاولاد هي ضعفي نسبتها لدى البنات.
 
نتائج هذا البحث تتماشى مع نتائج ابحاث مشابهة اجريت على اطفال مع اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة. صعوبات القراءة هي قضية مهمة ايضا لدى الاطفال الذين يعانون من اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة الذين لا يتوجهون لتلقي العلاج.
 
من الجدير بالذكر انه من المعروف منذ زمن طويل ان عسر التعليم يشكل ظاهرة اكثر شيوعا لدى الاطفال الذين يعانون من اضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة، بالمقارنة مع الاطفال الذين لا يعانون من هذا الاضطراب. ومع ذلك، من غير الواضح ان كان الاهالي، المربون والاطباء يدركون مدى انتشار عسر التعلم لدى مجموعة الاطفال هذه.
 
وطبقا لاقوال الباحثين، فان الرسالة الرئيسية هي انه في الحالات التي لا يطرا فيها تحسن ملحوظ وفوري في تحصيل الاطفال المدرسي، ومن ضمنها القدرة على القراءة، فور مباشرة العلاج لاضطراب قلة الانتباه وفرط الحركة، يجب البحث عن عسر تعليمي اخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
►♦◄صعوبات القراءة عند الأطفال الذين يعانون من ADHD►♦◄
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ۝ஊ» الأطفال الصغار و القراءة «ஊ۝
» نور البيان لتعليم الأطفال القراءة و الكتابة بالقرآن
» أسطوانة نور البيان لتعليم الأطفال القراءة و الكتابة بالقرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: