منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer
مواضيع مماثلة

 

  التعليم فى الدولة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 التعليم فى الدولة الإسلامية 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 30
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 التعليم فى الدولة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: التعليم فى الدولة الإسلامية    التعليم فى الدولة الإسلامية I_icon_minitimeالجمعة 14 يونيو - 16:17


التعليم فى الدولة الإسلامية

التعليم 
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسل الله ،وبعد 
هذا كتاب تنظيم التعليم وهو يتحدث عن كل الأمور المتصلة بالتعليم . 
الهدف من التعليم : 
إن الهدف من التعليم فى الإسلام هو زيادة علم المسلمين مصداق لقوله تعالى بسورة طه "وقل ربى زدنى علما "حتى تثبت أفئدتهم على الإسلام بالعمل بأحكامه مصداق لقوله تعالى بسورة إبراهيم "يثبت الله الذين أمنوا بالقول الثابت فى الحياة الدنيا وفى الآخرة "وقوله بسورة الفرقان "وكذلك لنثبت به فؤادك ".


التعليم فرض : 
إن ا&aacلتعليم والتعلم فرض على من يريد العلم للدنيا والآخرة ومن ثم فهو حق على المسلمين والمسلمات وهو حق لهم من معلميهم ومن ثم يجب تعلم الكل . 
وأهل الذمة لهم الحق فى الالتحاق بالتعليم إن أرادوا ذلك وإذا أرادوا هم تعليما خاصا بهم فالدولة الإسلامية مسئولة عن إقامة المؤسسات التعليمية لهم بشرط تدريس قانون العقوبات الإسلامى فيها لأنه يطبق على كل أفراد الدولة بلا استثناء فيما عدا جرائم الردة عن الإسلام . 
مراحل التعليم : 
إن التعليم يكون من المهد إلى اللحد كما يقال ويقوم بهذا كل مؤسسات وأفراد المجتمع ولكن التعليم الإسلامى نظمه الله فى الوحى بوجوب وجود طائفة الفقهاء فى الدين وهم المعلمون حتى يعلموا أقوامهم العلم الذى هو الدين حيث يشمل كل شىء فى الدنيا وفى هذا قال تعالى بسورة التوبة "فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا فى الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون "والفقهاء متواجدون فى العديد من الوزارات ومنها التعليم التى سنقسم مراحل التعليم بها للمراحل التالية : 
1-مرحلة اللعب وهى وإن امتدت من يوم الولادة حتى نهاية سن السابعة فإن بدايتها فى رياض الأطفال تبدأ بعد فطام الطفل بسنة بدخوله الروضة حتى نهاية سن السابعة وأساس التعليم فيها ما يسمى اللعب المنظم . 
2-مرحلة الأدب وهى تمتد من سن الثامنة حتى نهاية العام الرابع عشر وهى مرحلة المدرسة ومهمتها تعليم الطفل آداب وهى 
أحكام الإسلام . 
3-مرحلة الصداقة وهى مرحلة الكلية ومهمتها إعداد الطالب للعمل بوظيفة ما من وظائف المجتمع وتمتد من سن 15 حتى نهاية العام 21 . 

مكونات المؤسسات التعليمية : 
تتكون الروضة والمدرسة والكلية من التالى : 
أ-المبانى الدراسية وهى الفصول وحجرات الموظفين والمكتبة والمعمل ودورات المياه . 
ب-المبانى الإدارية وتتكون من حجرات العميد والإداريين والعمال والطبيب ومعاونى المعلمين والمخزن والمسجد . 
ج- الملاعب ويراعى فيها الإتساع حسب العدد . 
د- الحديقة ويراعى فيها كونها بين المبانى من الداخل . 
ه-سكن الطلاب ويكون هذا للمسافرين منهم والمعوقين إن أراد أهلهم هذا ومن لا أهل لهم . 
التكوين الوظيفى للمؤسسة : 
تتكون المؤسسة سواء روضة أو مدرسة أو كلية من : 
عميد (مدير )المؤسسة والمعلمين والإداريين ومعاونى المعلمين وعمال المؤسسة ولكل واحد منهم اختصاصات هى : 
1-العميد :هو حلقة الوصل بين الموظفين والوزارة ومختص بالتنسيق بين الموظفين فى العمل وله حق قبول الإستئذان أو رفضه وهو يتابع العمل بعد الإنتهاء منه . 
ويتم اختياره من جانب موظفى المؤسسة حيث يرشحون أحدهم رئيسا لهم وهو الحاصل على أعلى عدد من الأصوات . 
2- المعلم :مهامه هى إرشاد الطالب لما يريد منه وعقاب الطالب بعد لفت نظره للخطأ فى أول مرة ومتابعة أعمال الطلاب يوميا وتشجيع الطلاب فى الاهتمامات الحسنة لهم . 
3-معاون المعلم :ومهامه هى عمل الوسائل التعليمية وتجهيز المعامل والأدوات اللازمة للتجارب والإتصال بمؤسسات المجتمع للقيام بزيارتها أو التدرب فيها وجلب ما تحتاجه دروس التدريب من أدوات وغيره ودراسة الأحوال الصحية للتلاميذ وتوزع هذه الاختصاصات على المعاونين وهم معاون المعمل ،الوسائل ،الاتصالات،الجلب ، الطبيب ،الممرض ،معاون المال . 
4-الإدارى ومهامه هى صرف المرتبات والمعونات ،والقيام بالحصر اليومى للموظفين والطلاب ،وتسلم أوراق المستجدين والمتخرجين وعمل التحويلات للمشافى والروضات والمدارس والكليات الأخرى وعرض وتوزيع تعليمات العمل على الموظفين وجلب حاجات المؤسسة المالية من الشركات والمصانع وتسلم المصاريف المدرسية . 
ويتم توزيع العمل على العدد الموجود من الإداريين بحيث يتبادلون سنويا المهام بحيث فى نهاية عدد معين من السنوات يكون كل منهم قد عمل بكل المهام . 
5-العمال :مهامهم هى القيام بتنظيف المؤسسة يوميا بالتعاون مع الموظفين والطلاب وإصلاح ما يفسد من الأثاث وإبلاغ العميد بأى تعدى على المؤسسة والذهاب بالمراسلات لمكتب البريد أو غيره ويوزع العميد المهام على عدد العمال بالعدل . 
التواجد المؤسسى : 
تتواجد المؤسسات التعليمية بالنظام التالى : 
فى كل بلدة قرية أو مدينة تتواجد روضات الأطفال والمدارس حسب عدد السكان لكل 10000نسمة روضة ومدرسة وأما الكليات فتوجد كلية للإدارة فى كل قرية كبيرة ومدينة وكلية للزراعة بكل قرية كبيرة وكلية للحرف فى كل مدينة وقرية كبيرة وكليات الخارجية والآثار والترجمة فى عواصم الولايات وباقى الكليات فى كل مركز جامعة فإن لم يمكن فى المرحلة الأولى من الدولة ففى كل محافظة جامعة على الأقل . 
أنواع الكليات : 
هى إعداد المعلمين والجهاد والقضاء والشرطة والتقنيات المتقدمة والإدارة والطب البشرى والطب البيطرى والهندسة والصناعات المعدنية والصناعات الزراعية والزراعة والترجمة والحرف والإعلام والخارجية والآثار والتمريض والطيران المدنى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
التعليم فى الدولة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  كل مذكرات اللغة العربية والتربية الإسلامية لكل مستويات التعليم المتوسط
»  الدولة العظيمة
»  اكتشفوا شعار هذه الدولة تم من لجونة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: