منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  حجج الوصاية في التدريس بالكفايات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 حجج الوصاية في التدريس بالكفايات 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 حجج الوصاية في التدريس بالكفايات Empty
مُساهمةموضوع: حجج الوصاية في التدريس بالكفايات    حجج الوصاية في التدريس بالكفايات I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:55

لماذا التدريس بالكفاءات ؟

- التدريس بالأهداف

اتجهت اهتمامات الباحثين في التربية، وكذا المدرسين، إلى التدريس بالأهداف في الممارسات اليومية للتّعليم/التعلم. أعتمد
التدريس بالأهداف على تحديد المستويات المتسلسلة للأهداف ، والتعرف على
الكيفيات (التقنيات) المختلفة لصياغتها، وخاصة الأهداف الإجرائية منها،
وكذا على تصنيف الأهداف وفق المجالات: المعرفية،الوجدانية ، الحس – حركية.


بينت
الدراسات والبحوث الأخيرة ، أن هذا المسعى يؤدي إلى تفكيك مراحل سير الدرس
بالإضافة إلى تفتت والأهداف الإجرائية، أي بعثرة المعارف المكتسبة التي لا
تصبح مرتبطة فيما بينها ومترابطة أثناء توظيفها في موقع ما أو تطبيقها في
حل إشكالية عملية في الحياة المدرسية أو الاجتماعية .

ونتيجة لذلك أفرزت الممارسات المدرسية عدة نقائص أهمها:

- مشاكل المردودية التي تترجمها الرسوبات المتعددة.

- مشاكل الفعالية التي يبرزها عدم التوازن بين الكلفة والنتائج المدرسية.

- مشاكل النجاعة البيداغوجية فيما يخص نوعية المكتسبات لدى المتخرجين من المدرسة.

أصبح نوع التحدي الذي يواجه مجتمعنا ملحا ومستعجلا ويتمثل في النوعية وحسن الأداء.

وهل هناك مؤسسة أخرى قادرة على القيام بذلك؟

ومن
أجل رفع ذلك التحدي تختار منظومتنا التربوية مسعى بيداغوجيا يضع المتعلم
وليس الأستاذ (المعلم) أو محتويات التعليم في جوهر نشاط التعلم.

إنها بيداغوجية بناء الكفاءات التي يكون شغلها الشاغل هو تزويد المتعلم بوسائل التعلم

وبالوسائل التي تسمح له بأن يتعلم كيف يتعلم وكيف يكون.


2-1-2- التدريس بالكفاءات

إن
مشروع إعداد المنهاج ،وفق التوصيات التربوية الجديدة، يعتبر التلميذ
(المتعلم) المحور الأساسي في العملية التعلّمية /التعليمية وتقوم على مختلف
النشاطات الصفيّة واللاّصفية الأساسية، الضرورية ليس
من أجل اكتساب معارف جديدة فقط بل من أجل اكتساب طرائق عملية يستعملها
المتعلم في المدرسة وتصبح نهجا في حياته من أجل الاستزادة من المعرفة
المتجددة أثناء عمله.

إن
مركز اهتمام العملية التعلمية/ التعليمية لا يتجه كليا إلى المحتويات(مع
أنها تمثل أحد الأوجه الأساسية في الإصلاح) أو المفاهيم الأسـاسية
والعمليات الذهنية العقلية ، بل ينبغي أيضا:

توجيه التلميذ إلى توظيف المعارف المكتسبة في وصف بعض الظـواهر والحوادث العلمية وتفسيرها وعمليات التحليل والتركيب التقنية والتكنولوجية في محيطـه.

على
هذا الأسـاس، جاءت توصيات وتوجيهات وزارة التربية الوطنية حول تجديد
وتحديث محتويات منهاج التربية التكنولوجية في الطور الثالث من التعليم
الأساسي، وذلك بإدراج محتويات جديدة هي : الكيمياء والتكنولوجيا والإعلام
الآلي دعما لدروس الفيزياء، وهذا لا يعني بالمقابل إلغاء دروس الفيزياء
وتعويـضها بمحتويات جديدة، وإنما تجديد وتطوير دروس العلوم الفيزيائية في المدرسة الجزائرية وإعـطائها مظهرا جديدا يتماشى ومتطلبات الحياة العصرية للمجتمع والتطور التكنولوجي المستمر.

إن
منهاج هذه المادة في التعليم المتوسط بني على المقاربة بالكفاءات التي
تمنح للتلميذ فرصا لتوسيع معارفه وتعميقها، وذلك بإبراز كفاءاته في
المجالات المختلفة.

(العلمية، البيئة الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية) وفي الوضعيات المتنوعة من الحياة اليومية، سواء في الجانب الدراسي لمواصلة الدراسة أو التوجه إلى التكوين المهني أو إلى ميدان العمل.

ونظرا لكون المنهاج بني على المقاربة بالكفاءات، فإنه من الضروري التعرض بإيجاز إلى المعاني المختلفة للكفاءة، التي توصلت إليها البحوث لتحديد مفهومها وهي:

* الكفاءة : مجموعة معارف ومهارات وسلوكات ناتجة عن تعلّمات متعددة يدمجها الفرد

وتتوجه نحو وضعيات مهنية مرئية، أو ميادين محددة المهام.

*الكفاءة : لها الصفة الإجمالية وتوظف مجموعة من التصورات والمعالجات من أجل تحققها وظهورها.

*الكفاءة : تحدد وسيلة التكوين وأسلوبه، وهي بذلك نهائية لطور أو مرحلة.

*الكفاءة : قابلة للتقييم.

*الكفاءة : هي المنظم الرئيسي لمخطط التكوين .

*الكفاءة :هي المعرفة المجسدة المرتكزة على استعمال وتوظيف فعال لكل الموارد.


نستخلص مما سبق معنى الكفاءة وهو: :


الكفاءة : هي توظيف المعارف المكتسبة في العملية التعلمية/التعليمية قصد التعرف على مشكل، واتخاذ الموقف المناسب لحله عقليا ومنطقيا في حينه في مختلف مناحي الحياة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
حجج الوصاية في التدريس بالكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  -- التدريس فن أم علم ؟؟؟ ---
»  أخلاقيات مهنة التدريس
»  استراتيجة التدريس في الاقسام التحضيرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: