منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ++°°‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب°°++

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ++°°‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب°°++ 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ++°°‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب°°++ Empty
مُساهمةموضوع: ++°°‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب°°++    ++°°‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب°°++ I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

"""""""""""""""

[center]‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب


مركزي أحمد : المدرسة العليا للأساتذة : مراكش


تمهيد


منذ ظهور الجيل الأول من الحاسوب في الأربعينات ، تطورت المعلوميات بوتيرة
مضطردة و اكتسحت تدريجيا معظم الميادين الفاعلة في المجتمع .
وبعد ذلك ، ساهم حلول وحدة المعالجة المصغرة Microprocesseur
، في بداية السبعينات ، من جهته تسارع أكثر لتنامي المعلوميات ، التي منذ
ذلك الحين ، ما فتئت تتسرب ، إلى حياتنا اليومية بحيث أصبحت حقيقة ، يصعب
أحيانا تقبلها ، بعد أن كانت تكتسي طابع الأسطورة .
من جهته ، لم يكن تطور التطبيقلات البيداغوجية للحاسوب
A.P.O
دائما مسايرا للتطور المذهل للمعلوميات . فالإستعمالات الأولى للحاسوب
لأغراض تربوية طرأت في أواسط الستينيات بيد أن اليطبيقات البيداغوجية
للحاسوب ، كفرع تربوي ، لم تطرأ بشكل فعلي إلا بعد ظهور المعلوميات المصغرة
micro-informatique سنة 1975 .

وبموازاة مع هذه الثورة التكنولوجية ، كان من نتائج البحث في ميداني علم
النفس و البيداغوجيا أن تبلور تجديد في الميدان البيداغوجي ، تمخضت عنه
نظريات ومفاهيم جديدة حول التعليم و التعلم ، كان من شأنها أن تحالفت مع
نمو تكنولوجيات التواصل ممهدة لتطور إطار تربوي خاص بوسائل التدريس . يتعلق
الأمر بالتكنولوجيا التربوية
La technologie éducative
التي تستشف كمقاربة ، الفائدة من التطورات المهمة لكل من علم النفس ، علوم
التواصل و علوم التربية ، كما تشكل الإطار المرجعي للتطبيقات البيداغوجية
للحاسوب .


بدايات الحاسوب في مؤسسات التدريس :

التدريس المبرمج

يعتبر التدريس المبرمج ، كحركة قائمة بذاتها ، حديث و للتدقيق ، نستطيع القول أنه ولد إثر مقالة لسكينر Sknner تحت عنوان "علم التعلم وفن التدريس" ( 1954 ) رغم أن سيدني بريسي Sidney Pressey يعتبر بحق أول من وضع قواعده سنة 1926 .

ويمكن تقديم التدريس المبرمج بمثابة تطبيق عملي لمجموعة ضوابط متعلقة
بالتعلم ، مرتكزة أساسا على ما عرف لدى السلوكيين الاشراط الإجرائي
Le conditionnement oprérant ولق لخصها سكينر في ما يلي :

" يجب أن يكون كل مسار ، لاكتساب مهارة في ميدان ما ، مجزءا إلى عدد جد
كبير من الخطى الصغيرة ، كما يجب أن يكون الدعم ناجما عن إنجاز كل خطوة ...
بجعل كل خطوة أصغر ما أمكن ذلك ، نرفع من وثيرة الدعم إلى درجة قصوى في
حين ، نقلص ، أقصى ما يمكن ، من النتائج العكسية المحتملة في حال ارتكاب
الخطأ ."
وفي ما يلي جرد للقواعد المنظمة للتدريس المبرمج :
1 ـ يجب تحديد برنامج التدريس مسبقا .
2 ـ يجب أن تقدم العروض بوضوح .
3 ـ يجب عرض مقاطع التدريس بصفة منطقية في وحدات صغيرة .
4 ـ يجب أن تكون الأجوبة بشكل نشيط .
5 ـ يجب أن يكون رد الفعل Retroaction فوريا .
6 ـ يجب أن يحترم التدريس المبرمج الإيقاع الشخصي للمتعلم .
7 ـ يجب أن تقيم باستمرار أداءات Performances النتعلم .
وبهذا يكون التدريس المبرمج طريقة بيداغوجية تمكن من فردنة
Individualisation
التعلم وتلقين المعارف دون التدخل المباشر للمدرس . يتميز هذا التدريس
بنمط خاص في تقديم المادة ، بالتماشي مع إيقاع عمل كل فرد ، بالمشاركة
النشيطة و المدعمة للمتعلم و أخيرا بالتقييم الفوري لعمله .
وكان
لهذه الطريقة ، التي نتجت عن تطور تاريخي مدين للعديد من الأسماء المرموقة
في علم النفس ، أن أفرزت نظرة جديدة لتدبير العملية البيداغوجية باقتراح
استعمال آلات التدريس .


آلة التدريس


قد يصعب ، بالضبط ، تحديد متى استعملت لأول مرة آلة التدريس في ميدان
التربية ، إلا أن المؤكد هو كون أصلها جد مرتبط بأصل التدريس المبرمج .
فمنذ حوالي 65 سنة ، و بالضبط سنة 1926 ، عرض بيرسي
Pressey
آلة بسيطة ذات وظيفة أساسية تتمثل في إجراء الروائز ووظيفة ثانوية للقيام
بالتدريس . يتعلق الأمر بطبل مكتوبة عليه سلسلة أسئلة ، ذات أجوبة مقترحة ،
ومعروضة من خلال نافذة صغيرة بالآلة . وحسب الوضع المعطى ، من طرف
المستعمل ، لأحد المفاتيح تقوم الألة بإحدى وظيفتيها . و للإجابة عن
الأسئلة ، يقوم التلميذ باستعمال أحد المفاتيح الأخرى ، الأربعة ، النخصصة
لهذا الغرض .
في وضع إجراء الروائز تكتفي الآلة بتسجيل الأجوبة
الصحيحة وبعد كل محاولة تعرض السؤال الموالي ، في وضع التدريس ، يظل السؤال
معروضا بنافذة الآلة طالما لم تحصل الإجابة الصحيحة .
تعد آلة بيرسي
Pressey في نفس مستوى الخمسينات و الستينات ، بحيث نجد مبادئها معتمدة في آلتي سكينر Skinner و كراودر Crowder
و الآلات المزامنة لهما . و إن كان هناك اختلاف بين كل هذه الآلات فهو
منحصر في طبيعة تكوينها من جهة ، كأن تستعمل الطبل ، الورق الملفوف أو
الأسطوانة ، أو في نوع آخر المسار الذي تعتمده ، من جهة ، في تقديم الدرس
فقد يكون خطيا
Linéaire أو متشعبا Ramifié .


التدريس المساعد بالحاسوب L'enseignement assisté par ordinateur


يعد الحاسوب كحلقة مهمة في تطور التدريس المبرمج . و إذا كانت آلات بسيطة
كآلات بيرسي و سكينز تستطيع التدريس ، فإنه يجب أن يكون بمقدور الحاسوب
التأقلم مع الخصائص الفردية للمتعلم و ذلك باستعماله لوظائف التشعب Branchement كما هو الحال في آلة كراودر Crowder .


كانت شركة إبم IBM
سنة 1958 ، أول من برهن عن إمكانية استعمال الحاسوب كآلة للتدريس . و لم
في الحقيقة ، هذه التجربة تستعمل الحاسوب كآلة للتدريس بقدر ما كانت
تستعمله كوسيلة لمحاكاته
Simulation ، و ذلك لأن باحثي IBM كانوا يعتبرون فكرة تمكين التلاميذ من الاتصال المباشر بالحاسوب ، مجازفة و أمرا مستبعدا على المستوى الاقتصادي .



و لم يمنع هذا شركات أخرى من استمرار البحث لاختبار مدى إمكانية إدماج
الحاسوب في عملية التدريس . و في نفس الفترة ابتدأت البحوث الجامعية في نفس
المضمار ، لكن بإمكانيات مادية أقل من الشركات .

و لعل أول مجهود ، جدير بالذكر ، لوضع نسق (( للتدريس المعان بالحاسوب )) كان هو برنامج Programmed Logic for Automatic Teaching Operation المعروف ب PLATO و الذي ظهر سنة 1958 بجامعة إيلينوى Illinoi . وكانت أهدافه تتمحور حول تحديد على المستويين الاقتصادي و البيداغوجي . و أمكنت هذه التجربة من استنباط الخلاصات التالية :

يهم التدريس المعان بالحاسوب التلاميذ من مختلف الأعمار و المستويات .

يسير هذا النوع من التدريس في اتجاه التفريد Individualisation في عديد من المواد .


وبعد هذه التجربة ظهرت مشاريع أخرى ، إلا أنه و حتى ظهور الحواسيب المصغرة
ظل (( التدريس المعان بالحاسوب )) معروفا باستعمال الحاسوب لتقديم الدروس
ثم لتقييم أجوبة التلاميذ و تسجيل تحصيلاتهم . و بهذا يكون قد ظل لصيق
بمبادىء التدريس المبرمج .

قراءة ممتعة.

تحياتي.
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
++°°‎ ‎ ‎نشأة و تطور التطبيقات البيداغوجية للحاسوب°°++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مخططات البيداغوجية للتحضيري
» تمارين فيزياء مواضيع مقترحة مقدمة من طرف المركز الوطني لإدماج الابتكارات البيداغوجية و تنمية تكنولوجيات الإعلام
»  نشأة أورانوس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: