منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  مآساة المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 مآساة المعلم 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 مآساة المعلم Empty
مُساهمةموضوع: مآساة المعلم    مآساة المعلم I_icon_minitimeالأربعاء 3 أبريل - 14:09

مآساة المعلم

هل
يعلم البعض ما هو حال التعليم في وقتنا الحالي، ونحن في الألفية الثالثة
هل التفت الناس إلى من هم في هذا السلك المتعب وإلى ما يكابدون من المحن،
وما يعانون في صمت، وهم يقدرون الرسالة الملقاة على عاتقهم، ويؤدون واجبهم
دون نيل حقوقهم..
إن أول شخص يرد على ذهني وأنا أكتب هذه المقالة هو
بطرس البستاني الذي لقب بـ "المعلم بطرس" أو "المعلم الأول" لأنه من أوائل
الذين أنشئوا المدرسة الوطنية وعمل على مأساة المدارس التعلمية..
فهل
كان يظن "المعلم بطرس" ما وصل إليه العلم من تقدم باهر على مستوى الأدوات
التعليمية المساعدة و وسائل الإيضاح المستخدمة في عصرنا هذا؟!
ولكن مع
كل هذا التقدم فإن هناك مشاكل ومتاعب يكابدها هذا السلك التعليمي بطرفيه ـ
المدرسة والمعلم من جهة والتلاميذ من الجهة الأخرى ـ فيا ترى ما هي هذه
المشاكل؟!
لنظر عن كثب ومن منظار موضوعي فالمشاكل التي يعاني منها المعلم تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: له علاقة في تشيخص الغايات الكبرى للتعليم، والخطوط العريضة له.
القسم
الثاني: هو مرتبط بعلاقة التلميذ بالأستاذ ومن وراءه المؤسسة التربوية،
والعكس بالعكس، وحالة العنفية التي آلت لها هذه العلاقة.
ما هي الغايات الكبرى من التعليم؟!
من
هنا يجب العودة إلى دور المدرسة التربوية ليس فقط من ناحية التعليم فقط،
فإن المدرسة لها دور في صقل شخصية الطالب ونشأته أيضاً، ومن ثم دور الأستاذ
ومسؤوليته عن تحقيق بعض الأهداف ومنها هذه المقاربة التي تلخص عملية
التعليم إلى شكل من التدريب الأوتوماتيكي يعتمد على الفعل والفعل المضاد،
والمقاربة السلوكية التي هي عملية تبادل المعلومات بين التلميذ والأستاذ
فإن كل من المعلم والتلميذ كل بما يمثل هما منظومتان مختلفتان ويجب أن يتم
التبادل بينهما كل بما يمثل.
وأخرها المقاربة الإدراكية الإنسانية التي
تراعي مشاعر المتعلم والحالة التي يتم فيها التعلم مع عدم الإغفال عن الحرص
لإيصال الفكرة. ومن هنا لا بد من أن نستفيد من جميع الوسائل والطرق
الإعلامية التي ممكن الوصول لها في الوقت الراهن والموجودة على الساحة
الثقافية والعلمية والتواصلية، ويجب التتبع لكل الوسائل المتجددة بشكل
مستمر بقصد الاستفادة منها ومجارة التحديث السائر على قدم وساق، وللمساهمة
على تقدم وتطوير المنظومة التربوية..
وختاماً في الكلام عن هذا القسم
فإنه من غير الممكن التكلم عن الجودة التربوية التي تقدمها المؤسسة
التربوية والأستاذ العاملان الأساسيان من ضمن المنظومة التربوية والعلمية
حتى نوفر الظروف التي تناسب المدرسة والمدرس من الناحية المادية والمعنوية،
والعمل على تغيير العقليات المتحجرة التي ليس لها أفق مستقبلي ولا بد من
استبدالها بنظرية التغيير والإصلاح والإبداع، ولا يكون ذلك إلا من خلال
اصلاح المدرسة و الإدارة و المجتمع، والعمل على إقامة نظام عادل، ومجتمع
يبغي الحداثة، و يؤمن بالحقوق المكتسبة.
أما عن علاقة الطالب بالأستاذ
والمؤسسة التربوية، ومن خلال المراقبة لحال هذه العلاقة السائدة بينهما
فإنها تتصف بالعنف، وقد يأتي على ذهن القارئ أن العنف هو من الأستاذ
والمدرسة تجاه الطالب، فإن هذا الظن هو ظن خاطئ، وهذا ما يؤكد من ذهاب هيبة
المعلم ومن خلفه المؤسسة التربوية التي يمثلها داخل الصفوف التعليمية.
فإن
سلوك بعض التلاميذ العدائي تجاه الأستاذ وذلك من خلال بعض المشاغبات لكي
يثير غضب الأساتذة، فالبعض لا يشارك خلال الدرس، ومنهم يتمادى بسلوكه
السلبي إلى درجة تخريب ممتلكات المؤسسة التربوية، وأخرون قد يتماهى إلى
درجة التعدي على المعلمين، أضافة إلى ذلك استعمال العنف اللفظي على الطاقم
التعليمي أو الإداري من خلال الكتابة على الجدران الصف أو على اللوح وغيره
من الأمور..
وقد نطرح بعض الحلول ومنها تربية الجيل الصاعد على
المواطنة، و زرع البذرة الأساسية لكي نخلق وتبني الطاقات الشابة ونحصنها من
التيارات المنحرفة التي قد تدمر جيل بأكمله..
ولا بد أن تشمل هذه
المقاربة لشخص الأساتذة، لأن بعض هؤلاء الأساتذة قد يكون مسبب بشكل مباشر
لرد فعل عنفي عند التلاميذ، فالوضع المالي والاجتماعي المتدهور لبعض
الأساتذة المالي لا بد ومن أن يؤثر في سلوكهم تجاه التلاميذ، وبطبيعة الحال
عندما يكون الأستاذ يعاني من حالة نفسية مضطربة فمن الصعب أن يمارس مهنته
بشكل سليم..
وأخيراً، أحببت أن أنقل هذه الأبيات الشعرية التي تعبر عن صعوبة مهنة التعليم وهي لشاعر المعلم إبراهيم طوقان حيث قال:
شَوْقِي يَقُولُ وَمَا دَرَى بِمُصِيبَتِي***قُمْ لِلْمُعَلِّـمِ وَفِّـهِ التَّبْجِيــلا
وَيَكَادُ يَفْلِقُنِي الأَمِيرُ بِقَوْلِـهِ***كَادَ الْمُعَلِّمُ أَنْ يَكُونَ رَسُولا
لاَ تَعْجَبُوا إِنْ صِحْتُ يَوْمَاً صَيْحَةً***وَوَقَعْتُ مَا بَيْنَ الْبُنُوكِ قَتِيلا
يَا مَنْ يُرِيدُ الانْتِحَارَ وَجَدْتـهُ***إِنَّ الْمُعَلِّمَ لاَ يَعِيشُ طَويلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
مآساة المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  المصحف المعلم
»  o:::o المعلم الملهمـ :o:::o
»  |!| المعلم الذي نحتاجـه في هذا العصر |!|

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ عــلوم وثقافـة ][©][§®¤~ˆ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: