منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به    الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به I_icon_minitimeالجمعة 12 أكتوبر - 12:37

الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به
قال
الزهري في حديثه الملتحف المتوشح وهو المخالف بين طرفيه على عاتقيه وهو
الاشتمال على منكبيه قال قالت أم هانئ التحف النبي صلى الله عليه وسلم بثوب
وخالف بين طرفيه على عاتقيه

347 حدثنا عبيد الله بن موسى قال
حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عمر بن أبي سلمة أن النبي صلى الله عليه
وسلم صلى في ثوب واحد قد خالف بين طرفيه
قوله : ( باب الصلاة في الثوب
الواحد ملتحفا به ) لما كانت الأحاديث الماضية في الاقتصار على الثوب
الواحد مطلقة أردفها بما يدل على أن ذلك يختص بحال الضيق ، أو بحال بيان
الجواز .

قوله : ( قال الزهري في حديثه ) أي الذي رواه في الالتحاف
، والمراد إما حديثه عن سالم بن عبد الله عن أبيه وهو عند ابن أبي شيبة
وغيره ، أو عن سعيد عن أبي هريرة وهو عند أحمد وغيره ، والذي يظهر أن قوله :
( وهو المخالف . . . إلخ ) من كلام المصنف .

قوله : ( وقالت أم
هانئ ) سيأتي حديثها موصولا في أواخر الباب ، لكن ليس فيه " وخالف بين
طرفيه " وهو عند مسلم من وجه آخر عن أبي مرة عنها ، ورواه أحمد من ذلك
الوجه بلفظ المعلق .
[ ص: 559 ] قوله : ( حدثنا عبيد الله بن موسى
حدثنا هشام بن عروة ) هذا الإسناد له حكم الثلاثيات وإن لم تكن له صورتها ;
لأن أعلى ما يقع للبخاري ما بينه وبين الصحابي فيه اثنان ، فإن كان
الصحابي يرويه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فحينئذ توجد فيه صورة
الثلاثي ، وإن كان يرويه عن صحابي آخر فلا ، لكن الحكم من حيث العلو واحد
لصدق أن بينه وبين الصحابي اثنين . وهكذا تقول بالنسبة إلى التابعي إذا لم
يقع بينه وبينه إلا واحد ، فإن رواه التابعي عن صحابي فعلى ما تقدم ، وإن
رواه عن تابعي آخر فله حكم العلو لا صورة الثلاثي كهذا الحديث ، فإن هشام
بن عروة من التابعين ، لكنه حدث هنا عن تابعي آخر وهو أبوه ، فلو رواه عن
صحابي ورواه ذلك الصحابي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - لكان ثلاثيا .
والحاصل أن هذا من العلو النسبي لا المطلق والله أعلم .
ثم أورد المصنف
الحديث المذكور بنزول درجة من رواية يحيى القطان عن هشام وهو ابن عروة
المذكور ، وفائدته ما وقع فيه من التصريح بأن الصحابي شاهد النبي - صلى
الله عليه وسلم - يفعل ما نقل عنه أولا بالصورة المحتملة ، وفيه تعيين
المكان وهو بيت أم سلمة وهي والدة الصحابي المذكور عمر بن أبي سلمة ربيب
النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وفيه زيادة كون طرفي الثوب على عاتقي النبي
- صلى الله عليه وسلم - على أن الإسماعيلي قد أخرج الحديث المذكور من طريق
عبيد الله بن موسى وفيه جميع الزيادة فكأن عبيد الله حدث به البخاري
مختصرا .
وفائدة إيراد المصنف الحديث المذكور ثالثا بالنزول أيضا من
رواية أبي أسامة عن هشام تصريح هشام عن أبيه بأن عمر أخبره . ووقع في
الروايتين الماضيتين بالعنعنة . وفيه أيضا ذكر الاشتمال وهو مطابق لما تقدم
من التفسير .

فتح الباري شرح صحيح البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
الصلاة في الثوب الواحد ملتحفا به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النهي عن كف الثوب والشعر في الصلاة
»  أسباب تعدد روايات الحديث الواحد
»  مواقيت الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: