منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  ( سنّــة مهجورة ) ---من قالَ حين يأوي إلى فراشِه..........غُفِرت له ذنوبُه وإن كانَت مثلَ زَبَد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 ( سنّــة مهجورة ) ---من قالَ حين يأوي إلى فراشِه..........غُفِرت له ذنوبُه وإن كانَت مثلَ زَبَد 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 ( سنّــة مهجورة ) ---من قالَ حين يأوي إلى فراشِه..........غُفِرت له ذنوبُه وإن كانَت مثلَ زَبَد Empty
مُساهمةموضوع: ( سنّــة مهجورة ) ---من قالَ حين يأوي إلى فراشِه..........غُفِرت له ذنوبُه وإن كانَت مثلَ زَبَد    ( سنّــة مهجورة ) ---من قالَ حين يأوي إلى فراشِه..........غُفِرت له ذنوبُه وإن كانَت مثلَ زَبَد I_icon_minitimeالأحد 16 سبتمبر - 22:45


بسم الله الرحمـن الرحيم

السلام عليكم

حيّــاكم الله وبياكم وجعل الجنّــة مثواي ومثواكم وبعد :

قال النبي عليه الصلاة والسلام :

3414- (من قالَ حين يأوي إلى فراشِه:

"لا إلهَ إلا اللهُ، وحدَه لا شريكَ لهُ، له الملكُ، وله الحمد،

وهو على كلِّ شيءٍ قَديرٌ، ولا حولَ ولا قوَّة إلا بالله،

سبحانَ اللهِ، والحمدُ لله، ولا إله إلا الله، واللهُ أكبرُ".

غُفِرت له ذنوبُه- أو قالَ: خطاياهُ، شكّ مِسعَر- وإن كانَت مثلَ زَبَدِ البحرِ) .


قال الالباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة :

أخرجه ابن حبان في "صحيحه " (587/2365) ، وابن السني في "عمل اليوم والليلة " (229/716) ،

وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (1/267) من طريق مسعر بن كِدام عن حبيب بن أبي ثابت

عن عبد الله بن باباه عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: ... فذكره.

وتابعه شعبة وسفيان عن حبيب بن أبي ثابت به نحوه، إلا أنهما لم يرفعاه.

أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة " (471/811) ، وقال:

"ليس في حديث شعبة: (عند منامه) ".

قلت: سفيان أحفظ من شعبة، لا سيما وزيادة الثقة مقبولة، فكيف وقد رفعه مسعر أيضاً؟!

ثمّ رأيت الأعمش قد رواه عن حبيب به موقوفاً؛ عند ابن أبي شيبة (9/73-74و10/250)

، فالحكم للزيادة؛ ولا سيما أنه لا يقال بمجرد الرأي كما هو ظاهر،

والسند صحيح رجاله ثقات رجال مسلم؛ لولا أن حبيب بن أبي ثابت كان يدلس؛

كما قال ابن حبان نفسه تبعاً لشيخه ابن خزيمة، لكن سبق مني بيان ما يرجح أن تدليسه قليل،

وأن مثله يمشي العلماء حديثه حتى يتبين أن فيه علة قادحة،

وأنه لذلك أخرج له ابن حبان أحاديث معنعنة في "صحيحه"،

وهذا منها، فانظره في الحديث الذي قبله.

على أن في هذا ما يؤمننا من تدليسه، وهو رواية شعبة عنه عند النسائي كما تقدم؛

فإنه من المعروف عنه حرصه في عدم التحديث عن المعروف بالتدليس إذا لم يصرح بالتحديث،

كما في "تقدمة الجرح والتعديل " (161 و169) :"وقال شعبة: كنت أتفقد فم قتادة،

فإذا قال: "سمعت " أو "حدثنا"؛ حَفِظتُ، وإذا قال: "حدث فلان "؛ تَرَكتُه "،

وانظر (2/35) منه؛ تزدد يقيناً.

(تنبيه) : تناقض في هذا الحديث المعلق على "الإحسان " (12/33 )، فأعله بعنعنة (حبيب) ،

وأما في تحقيقه لكتاب "موارد الظمآن " (2/1066) ، فقال: إنه "حسن"!

ولم يبين وجه ذلك بعد ذلك الإعلال ومع الإحالة عليه!!

وقلده المعلقون الثلاثة في التحسين وبدون بيان أيضاً؟ كما هي عادتهم!

وأما المعلقان على الطبعة السورية لـ "الموارد"؛, فجريا على الجادة، فضعفا إسناده بعلة العنعنة! *


المصدر: سلسلة الاحاديث الصحيحة المجلد السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
( سنّــة مهجورة ) ---من قالَ حين يأوي إلى فراشِه..........غُفِرت له ذنوبُه وإن كانَت مثلَ زَبَد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  سنن مهجورة عند الشرب
» سنة مهجورة لمن رجع من الحج او العمرة
»  قالَ رسُول الله - صَلّ الله عليهِ وسلّم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: