منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  بعد رحيل العشر الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 بعد رحيل العشر الأول 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 بعد رحيل العشر الأول Empty
مُساهمةموضوع: بعد رحيل العشر الأول    بعد رحيل العشر الأول I_icon_minitimeالجمعة 3 أغسطس - 18:10

 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153

بسم الله الرحمان الرحيم

بعد رحيل العشر الأول

ها هي العشر الأول من رمضان رحلت أو أوشكت على الرحيل
، وثمة حديث يخالج النفس في ثنايا هذا الوداع ، تُرى ما ذا حفظت لنا ؟ وما
ذا حفظت علينا ؟ إن ثمة تساؤلات عريضة تبعثها النفس في غمار هذا الوداع .

 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153

أول
هذه التساؤلات كم تبلغ مساحة هذا الدين من اهتماماتنا ؟ هل نعيش له ؟ أم
نعيش لأنفسنا وذواتنا ؟ كم نجهد من أجله ؟ كم يبلغ من مساحة همومنا ؟ إن
العيش في حد ذاته يشترك فيه الإنسان مع غيره من المخلوقات ، ولا ينشأ
الفرق إلا عندما تسمو الهمم ، وتكبر الأهداف . وعلى أعتاب العشر الثانية
آمل ألا يكون نصيبي ونصيبك قول الله عز وجل { رضوا بأن يكونوا مع الخوالف } .

فالسابقون مضوا
والسير حفظت لنا قول بكر بن عبد الله : من سره ينظر إلى أعلم رجل أدركناه
في زمانه فلينظر إلى الحسن فما أدركنا أعلم منه ، ومن سره أن ينظر إلى
أورع رجل أدركناه في زمانه فلينظر إلى ابن سيرين إنه ليدع بعض الحلال
تأثماً ، ومن سره أن ينظر إلى أعبد رجل أدركناه فلينظر إلى ثابت البناني
فما أدركنا أعبد منه ، ومن سره أن ينظر إلى أحفظ رجل أدركناه في زمانه
وأجدر أن يؤدي الحديث كما سمع فلينظر إلى قتادة .

وليت شعري أن نكون وإياك أحد هؤلاء .

 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153
سؤال آخر يتردد :
حرارة الفرحة التي عشناها في مقدم رمضان تساؤلنا : هل لا زالت قلوبنا تجل
الشهر ؟ وتدرك ربيع أيامه ؟ أم أن عواطفنا عادت كأول وهلة باردة في زمن
الخيرات ، ضعيفة في أوقات الطاعات ، ورحم الله سلفنا الصالح فلكأنما تقص
سيرهم علينا عالماً من الخيال حينما تقول : قال الأوزاعي : كانت لسعيد بن
المسيب فضيلة لا نعلمها كانت لأحد من التابعين ، لم تفته الصلاة في جماعة
أربعين سنة ، عشرين منها لم ينظر إلى أقفية الناس . وكانت امرأة مسروق
تقول : والله ماكان مسروق يصبح ليلة من الليالي إلا وساقاه منتفختان من
طول القيام ، وكنت أجلس خلفه فأبكي رحمة له إذا طال عليه الليل وتعب صلى
جالساً ولا يترك الصلاة ، وكان إذا فرغ من صلاته يزحف كما يزحف البعير من
الضعف .

قال أبو مسلم : لو رأيت الجنة عياناً أو النار عياناً ما كان عندي مستزاد ، ولو قيل لي إن جهنم تسعّر ما استطعت أن أزيد في عملي .

وكان يقول : أيظن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أن يسبقونا عليه ، والله لأزاحمهم عليه حتى يعلموا أنهم خلّفوا بعدهم رجالاً .


 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153


وفي
ظل هذه الأخبار تُرى كم من صلاة في الجماعة ضاعت ؟ وكم نافلة في صراع
الأعمال تاهت ؟ تُرى كم من لحوم إخواننا هتكناها بأنيابنا ؟ تُرى كم هي
الخيانة التي عاثتها أعيننا في رحاب الحرمات . كم خطت أقدامنا من خطو آثم
؟ كم ، وكم ، من عالم الحرمات هتّكت فيه الأسوار بيننا وبين الخالق ؟
والمعصية أياً كانت ، حتى لو عاقرناها في ليالي رمضان فلا تبقى خندقاً
تحاصركم ، وهي كما قال بعض العلماء :

( أي خلال
المعصية لا تزهدك فيها ؟ الوقت الذي تقطعه من نفيس عمرك حين تواقعها ،
وليس يضيع سدى ، بل يصبح شؤماً عليك ؟ أم الأخدود الذي تحفره في قلبك
وعقلك ثم تحشوه برذائل الاعتياد والإلف السيء والإدمان الخبيث ، والذكريات
الغابرة التي يحليها لك الشيطان ليدعوك إلى مثلها ، ويشك إليها ؟ أم
استثقال الطاعة والعبادة والملل منها وفقد لذتها وغبطتها ، أم اعراض الله
عنك وتخليته بينك وبين نفسك حتى وقعت فيما وقعت ، أم الوسم الذي تميزك به
حين جعلتك في عداد الأشرار والفجار والعصاة ، أم الخوف من تحول قلبك عن
الإسلام حين تجد حشرجة الموت وكرباته وغصصه ، فياولك إن مت على غير ملة
الإسلام ! )

 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153


سؤال
ثالث يتردد معاشر الدعاة والمصلحين والمربين عُدوا لي بارك الله فيكم في
شهر رمضان فقط : ما ذا قدمتم لمجتمعاتكم من خير ؟ دينكم الذي تتعبدون به
هل نجحتم في طريقة عرضه ؟ فالبائع ينجح بقدر ما يحسن في طريقة العرض ،
وأنتم أولى هؤلاء بحسن الطريقة ، ونوعية التقديم . مجتمعاتكم بكل من فيها
ما ذا قدمتم لها ؟ مسجد الحي ، وجيران البيت ، وأقارب الأسرة ، أولى الناس
بمعروفك فأين هم من مساحة اهتماماتك ؟

أسئلة تتردد على الشفاه ..

أو ليس رمضان فرصة سانحة للإجابة عنها ؟

أملي أن يكون ذلك .
 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153


وكل
ما أرجوه أن لاتخرج نفسك أخي الفاضل من قطار الدعاة والمصلحين والمربين
أياً كنت ، وفي ظل أي ظروف تعيش ، فالمسؤولية فردية. وعندما نحسن فن
التهرب من المسؤولية نكون أحوج ما نكون إلى من يأخذ بأيدينا ، ويحاول
إخراجنا من التيه الكبير .

يقول أبا إسحاق الفزاري : ( ما رأيت
مثل الأوزاعي والثوري ، فأما الأوزاعي فكان رجل عامة ، وأما الثوري فكان
رجل خاصة ، ولو خيّرت لهذه الأمة لا خترت لها الأوزاعي ) .

 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153

وأخيراً : رحلت
العشر الأول ولئن كنا فرطنا فلا ينفع ذواتنا بكاء ولا عويل ، وما بقي أكثر
مما فات ، فلنري الله من أنفسنا خيراً ، فالله الله أن يتكرر شريط التهاون
، وأن تستمر دواعي الكسل ، فلقيا الشهر غير مؤكدة ، ورحيل الإنسان مُنتظر
، والخسارة مهما كانت بسيطة ضعيفة فهي في ميزان الرجال قبيحة كبيرة .
فوداعاً ياعشر رمضان الأول ، سائلاً الله تعالى أن يكتب لك النجاة ، وأن
يجعلك في عداد الفائزين ، وأن يعينك على ما بقي من شهر الخير . والله
يتولاك .


منقول للأمانة

طريق التوبة

التائب من الذنب كمن لا ذنب له

 بعد رحيل العشر الأول 1331354950153
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
بعد رحيل العشر الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التكبير في العشر الأول من ذي الحجة وفي عيد الأضحى
»  ][`~*¤!|[رحيل العالم البيئي البرفسور محمد القصاص ]|!¤*~`][
»  عبد الجبار السحيمي ..رحيل أيقونة إعلامية وسمت مسار جيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: قســم الدعوة والإرشاد-
انتقل الى: