منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  المرأة وصيام رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 المرأة وصيام رمضان 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 المرأة وصيام رمضان Empty
مُساهمةموضوع: المرأة وصيام رمضان    المرأة وصيام رمضان I_icon_minitimeالإثنين 30 يوليو - 19:34




بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعض الأحكام الفقهية بخصوص المرأة في صوم شهر رمضان



من أسئلة السائلة يا فضيلة الشيخ تقول دائماً تواجهني مسألة الطهر من الحيض وذلك بسبب انقطاع الدم في اليوم
الخامس ثم يخرج لوناً بنياً في اليوم السادس وحدث هذا في أول أيام رمضان
وثانيها وثالثها أي بمعنى أنه انقطع الدم في آخر يوم من شعبان في اليوم
الخامس من الحيض فاغتسلت في هذا اليوم وصليت وصمت ولما سئلت عن ذلك ولما
سألت عن ذلك قيل لي عليك بإعادة هذه الأيام الثلاثة وعليك بقضاء تلك
الأيام أي يوم السادس والسابع والثامن والآن السؤال هو كيف أعرف الطهر
علماً بأن هذا الشيء البني لا يخرج إلا مرة أو مرتين في اليوم السادس
والسابع والثامن وهل غسلي ذلك يبطل الصلاة والصيام لأني لم أغتسل بعد
الثلاثة الأيام الأخيرة لعدم علمي بذلك جزاكم الله خيرا؟
الجواب
الشيخ: نعم
إذا طهرت المرأة من الحيض الجاري الغزير الذي تعرف أنه حيض فما بعده لا
يعتبر شيئاً لأن الصفرة والكدرة والنقطة والنقطتين ليست بشيء وبناءً على
ذلك نرى أن صومها صحيح وأن صلاتها صحيحة وأن غسلها الأول الذي كان بعد
خمسة أيام قد رفع حدث الحيض.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





ــــــــــــــ
قال المؤلف في زاد المستقنع : وكذا حائض ونفساء طهرتا
وكذا؟
أي وكمن صار في أثنائه أهلا للوجوب حائض ونفساء طهرتا ؛ من المعلوم أن
الحائض والنفساء لا يجب لهما الصوم ولا يصح منهما ؛ فإذا طهرتا في أثناء
النهار يقول المؤلف فإنهما يلزمهما شيئان : الأول الإمساك والثاني القضاء
الإمساك لزوال المانع ، والقضاء لعدم النية من أول النهار
وهذا الذي ذهب إليه المؤلف هو أحد القولين في المسألة للعلة التي سمعتم ،
والقول
الثاني إنهما لا يلزمهما الأمساك وذلك لأن النهار في حقهما غير محترم إذ
أنه يجوز لهما الفطر في أول النهار ظاهرا وباطنا فلا يلزمهما الإمساك،
والإمساك هنا لا يستفيدان به شيئ وإنما هو مجرد حرمان، فالقول الراحج في
هذه المسألة أي ( فيما إذا طهرتا الحائض والنفساء ) أنه لا يلزمهما
الإمساك ولكن يلزمهما القضاء لأنهما لم يصوما هذا اليوم.
زاد المستقنع كتاب الصيام
الشريط الثاني : ب
الدقيقة 35:58
للشيخ عثيمين
_________________


صور تبين الفرق بين سبب الوجوب ووجود المانع

1 الحائض تطهر؛ هذا: زوال المانع،

فإذا زال المانع في أثناء النهار فالحكم على ما جري عليه المؤلف إنه يلزمها الإمساك والقضاء
لماذا يلزم الإمساك؟ لحرمة الزمن ، ويلزمها القضاء لأن صومها ذلك اليوم ليس بصحيح
فهذا على المذهب وما جرى عليه المؤلف في المستقنع وهو القول الاول

أما القول الآخر فلا يلزمها الإمساك ويلزمها القضاء وهذه رواية عن أحمد
وحجة لزوم القضاء عليها؟ لأنها لم تصم
وحجة
عدم الإمساك لأنها أفطرت بعذر شرعي والنهار بالنسبة لها ليس له حرمة لأنه
يباح لها الفطر ظاهرا وباطنا، وهذا القول هو الراجح. وقد روي عن عبد الله
بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: «من أكل أول النهار فليأكل آخره»
ـــــــــــ
2 لما تجدد فيه سبب الوجوب او حدث فيه سبب الوجوب: بلوغ الصبي
، إذا بلغ الصبي في أثناء النهار فقد وجد السبب في أثناء النهار فما ذا يلزم؟ يلزمه الأمساك والقضاء هذا على كلام المؤلف.
لماذا يلزمه الإمساك؟ لأنه كلف أثناء النهار فلزمه الإمساك، ويلزمه القضاء لأنه في أول النهار ليس من أهل الوجوب

أما القول الأخر في المسألة أنه يلزمه الإمساك ولا يلزمه القضاء،
يلزمه الإمساك لأنه صار من أهل الوجوب فلزمه الإمساك كما لو قامت البينة في اثناء النهار.
ولا يلزمه القضاء ؛ لأنه ليس من أهل الوجوب من أول النهار فلا يلزمه القضاء وهذا القول هو الراجح
إن مثل هذا الصبي الذي بلغ أثناء النهار أنه يلزمه الإمساك ولا يلزمه القضاء

من الشريط الثالث/ ب من شرح المستقنع شيخ عثيمين
الدقيقة 4:15
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
المرأة وصيام رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ****المرأة في رمضان****
» توجيهات وأفكار موجهة إلى المرأة في رمضان
» هدية الشهر الفضيل رمضان لكل مسلم | اسطوانه أجمل رمضان في حياتي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: منتدى شهر رمضــان-
انتقل الى: