هل يجوز صلاة السنة اربع ركعات متصلة بتشهدين ؟
لايشرع
للمصلي أن يصلي النافلة فيجعلها مثل الفريضة ، وعلى سبيل المثال ، يصلي
الوتر ثلاث ركعات متصلة ، فيجلس للتشهد الاول والثاني ، وكذا لايشرع له أن
يصلي أربع ركعات نافلة متصلة فيجلس فيها للتشهد الاول والثاني ، والدليل
هو ما رواه محمد بن نصر من رواية عراك بن مالك عن أبي هريرة قال ( قال
رسول الله صلى الله عليه وسلم لاتوتروا بثلاث تشبهوا بالمغرب ) وقال
العراقي أسناده صحيح ، وفيه دليل على أن النافلة لايشرع تشبيهها بالفريضة
، وقد وردت أحاديث تنهى عن الوتر بثلاث ، وأخرى تدل على مشروعية الوتر
بثلاث ، و( جمع الحافط ابن حجر بين الاحاديث بحمل أحاديث النهي عن الايتار
بثلاث بتشهدين لمشابهة ذلك لصلاة المغرب ، وأحاديث الايتار بثلاث على انها
متصلة بتشهد في آخرها) ينظر نيل الاوطار 3/44
والحاصل
ان هذا يدل على أن النافلة لايشرع أن تشبه بالفريضة ، ولهذا كان النبي صلى
الله عليه وسلم إذا أوتر بسبع جلس في السادسة والسابعة ، وإذا أوتر بتسع
جلس في الثامنة والتاسعة، لان الفريضة لاتكون سبع ركعات ولا تسع ركعات .
ـــــــــ
أما
صلاة أربع ركعات متصلة بتسليم واحد لايجلس للتشهد في وسطها ، فقد اختلف
العلماء في هذه المسألة ، والذين أجازوا أن يصلي المصلي أربع ركعات متصلة
بتسليم واحد ، استدلوا بحديث أبي أيوب مرفوعا قال : أربع قبل الظهر ليس
يفصل فيهن بتسليم تفتح لهن أبواب السماء . أخرجه أبو داود والترمذي في
الشمائل .
والذين منعوها ضعفوا هذا الحديث ، واستدلوا بحديث ( صلاة الليل والنهار مثنى مثنى) رواه الجماعة .
وفي
زيادة ( والنهار ) خلاف مشهور ، هل هي صحيحة أم لا ، وعلى أية حال فالحاصل
ان الاولى أن تكون صلاة النافلــة مثنى مثنى يسلم من كل ركعتين ، لانه
الاحوط ، وبما أن المسألة اجتهادية ، فلاينكر على من يصلي أربعا متصلة لكن
بتشهد واحد في آخرها ، أما بتشهدين فلا
والله اعلم .