منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" !    شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! I_icon_minitimeالثلاثاء 17 يوليو - 18:52

 شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Icon

إِنَّ الْحَمْدَ للهِ ، نَحْمَدُهُ ، وَنَسْتَعِيْنُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُهُ ،

وَنَعُوذُ بِاللهِ مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا ، وَمِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا .

مَنْ يَهْدِهِ اللهُ فَلاَ مُضِلَّ لَهُ ، وَمَنْ يُضْلِلْ فَلاَ هَادِيَ لَهُ .

وَأَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ ،

وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، أَمَّا بَعْد

المراسلة بين الجنسين وأثرها على الصيام

__________

 شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Mini_120717011623962050

21 - ذكر بعض من يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب



س: هل هناك من يدخل الجنة بغير حساب؟  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Margntip

ج : نعم، أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1
عرضت علي الأمم فرأيت النبي ومعه الرهط، والنبي ومعه الرجلان ، والنبي
وليس معه أحد حتى قال في آخره إنه: أبلغ أنه يدخل الجنة من أمته سبعون
ألفا بغير حساب ولا عذاب فسأله الصحابة عنهم فقال: هم الذين لا يسترقون
ولا يكتوون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 .


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 68)

والمقصود
من هذا : أن المؤمن الذي استقام على أمر الله وترك محارم الله ومات على
الاستقامة فإنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب، ومنهم هؤلاء الذين أخبر
عنهم صلى الله عليه وسلم " لا يسترقون " يعني: لا يطلبون من الناس أن
يرقوهم، يعني : لا يطلبون الرقية، أما كونهم يرقون غيرهم فلا بأس؛ لأنه
محسن، الراقي محسن إذا رقى غيره، ودعا له بالعافية والشفاء هذا محسن. في
الحديث الصحيح:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 .

أما الاسترقاء فهو طلب الرقية، وهو أن يقول
: يا فلان اقرأ علي. ترك هذا أفضل، إلا من حاجة، إذا كان هناك حاجة فلا
بأس أن يطلب الرقية، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها :  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 استرقي من كذا  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 فأمرها بالاسترقاء ، كما أمر أسماء بنت عميس أن تسترقي لأولاد جعفر لما أصابتهم العين، قال عليه الصلاة والسلام :  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 لا رقية إلا من عين أو حمة  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 فالاسترقاء عند الحاجة لا بأس به،

(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 69)

لكن تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر، وهكذا الكي تركه أفضل إذا تيسر علاج آخر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم :  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 الشفاء في ثلاث: كية نار، أو شربة عسل، أو شرطة محجم، وما أحب أن أكتوي  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 .

وفي اللفظ الآخر قال:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 وأنا أنهى أمتي عن الكي  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2
. فدل ذلك على أن الكي ينبغي أن يكون هو آخر الطب عند الحاجة إليه، فإذا
تيسر أن يكتفى بغيره من الأدوية فهو أولى، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم
أنه كوى بعض أصحابه عليه الصلاة والسلام، فإذا دعت الحاجة إلى الكي فلا
كراهة، وإن استغنى عنه بدواء آخر مثل شربة عسل أو شرطة محجم، يعني الحجامة
أو قراءة أو دواء آخر، كان أفضل من الكي، فالمقصود أن قوله صلى الله عليه
وسلم :  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 لا يسترقون ولا يكتوون  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2
لا يدل على التحريم وإنما يدل على أن هذا هو الأفضل، عدم الاسترقاء يعني
عدم طلب الرقية وعدم الكي، هذا هو الأفضل، ومتى دعت الحاجة إلى الاسترقاء
أو الكي فلا حرج ولا كراهة في ذلك.

" ولا يتطيرون " : التطير هو التشاؤم
بالمرئيات أو المسموعات، والتطير الشرك من عمل الجاهلية، فهؤلاء السبعون
يتركون ما حرم الله عليهم من الطيرة وما كره لهم من الاسترقاء والكي عند
عدم الحاجة

(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 70)

إليه، وعلى
ربهم يتوكلون، يتركون ذلك ثقة بالله واعتمادا عليه وطلبا لمرضاته، والمعنى
أنهم استقاموا على طاعة الله، وتركوا ما حرم الله، وتركوا بعض ما أباح
الله، إذا كان غيره أفضل منه، كالاسترقاء والكي يرجون ثواب الله ويخافون
عقابه، ويتقربون إليه بما هو أحب إليه سبحانه وتعالى عن توكل وعن ثقة به،
واعتماد عليه سبحانه وتعالى.

وجاء في الرواية الأخرى ،  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 أن الله زاده مع كل ألف سبعين ألفا  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 . وفي بعض الروايات الأخرى:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 وثلاث حثيات من حثيات ربي عز وجل  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2
وهذه الحثيات لا يعلم مقدارها إلا الله سبحانه وتعالى، والجامع في هذا أن
كل مؤمن استقام على أمر الله وعلى ترك محارم الله ووقف عند حدود الله هو
داخل في السبعين، داخل في حكمهم بأنه يدخل الجنة بغير حساب ولا عذاب.


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 71)

س: هذا
سائل يقول: سماحة الشيخ ورد حديث يخبر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه
يدخل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم الجنة سبعون ألفا من غير حساب ولا
عذاب، ولما سأل الصحابة رضي الله عنهم فيما بينهم من هم، وما هي صفاتهم،
خرج عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم فأخبروه بما جرى بينهم وأخبر صلى
الله عليه وسلم بأنهم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ولا يتطيرون، نرجو من
سماحتكم - كما يقول السائل - أن تفسروا لنا هذه الصفات، لعلنا نتمسك بها  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Margntip .

ج : أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يدخل من أمته سبعون ألفا بغير حساب ولا عذاب، وفي رواية:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 مع كل ألف سبعون ألفا  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 ، وسئل عليه الصلاة والسلام عن صفاتهم قال:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون، ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 يعني: هم الذين استقاموا على دين الله من أهل التقوى والإيمان، وعبدوا الله وحده، وأدوا فرائضه

(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 72)

وتركوا
محارمه؛ واجتهدوا في أنواع الخير؛ حتى تركوا بعض ما يستحب تركه كالاسترقاء
والكي وهذا من كمال إيمانهم، لا يسترقون يعني لا يطلبون من يرقيهم، ولا
يكتوون؛ لأن الكي تركه أفضل؛ إلا عند الحاجة؛ والاسترقاء تركه أفضل، إلا
عند الحاجة هذا من كمال إيمانهم، وإذا احتاج الإنسان للاسترقاء لا بأس،
يسترقي كما أمر النبي عائشة أن تسترقي، وأمر أم أولاد جعفر بن أبي طالب أن
تسترقي لأولاده، لما أصابتهم العين، فدل على أنه لا بأس بالاسترقاء عند
الحاجة، ولكن تركه أفضل إذا تيسر دواء آخر واستغنى عنه، وهكذا الكي إذا
تيسر دواء يقوم مقامه فهو أفضل، وإن دعت الحاجة إلى الكي فلا بأس؛ قد كوى
الصحابة كما كوى خباب بن الأرت وغيره،
وقد كوى النبي بعض أصحابه للحاجة، هذا من الكمال ولا يخرجهم عن السبعين
إذا استرقى أو كوى، لكن هذه من أعمالهم الحسنة؛ ترك الكي إذا استغنى عنه؛
ترك الاسترقاء إذا استغنى عنه؛ وإلا فالسبعون ألفا هم أهل الاستقامة. أهل
الخير والاستقامة في طاعة الله، وترك معصيته والمحافظون على الخير.


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 73)

س:
السائل / أمجد يستفسر عن معنى الحديث: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
للصحابة : ما الذي تخوضون فيه؟ فأخبروه عن أولئك الناس، فقال: هم أولئك
الذين لا يرقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Margntip .

ج : هذا
جاء في حديث السبعين، النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أصحابه أنه عرضت عليه
أمته، وكان فيهم سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، وخاض الناس
في أولئك من هم؟ لما حدث بهذا الحديث، وقام عليه الصلاة والسلام، خاضوا
فقال بعضهم: فلعلهم الذين ولدوا في الإسلام، وقال بعضهم: فلعلهم الذين
صحبوا الرسول صلى الله عليه وسلم، يعني من الصغر ولم يكفروا، وخاضوا في
غير هذا، ثم خرج عليهم صلى الله عليه وسلم فسألهم عما يخوضون فيه فأخبروه،
فقال لهم:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون،  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 .

هذه من صفاتهم، مع تقواهم لله، وإيمانهم
بالله، واستقامتهم على دينه، هم مع هذا لا يسترقون، يعني لا يسألون الناس
أن يرقوهم، ولا يتطيرون.


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 74)

الطيرة :
التشاؤم بالمرئيات والمسموعات، هذه الطيرة ما أمضاك أو ردك بسبب التشاؤم.
ولا يكتوون: يعني إذا مرضوا لا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون. هذه من صفاتهم
العظيمة، ولكن يجوز الكي، الرسول صلى الله عليه وسلم رخص بالكي، ويجوز
الاسترقاء ، رخص بالاسترقاء أيضا لعائشة وأم أولاد جعفر، لا
حرج في الاسترقاء، كونه يطلب من يرقيه لا حرج، لكن تركه أفضل إذا تيسر
دواء آخر غير الاسترقاء أفضل، وهكذا الكي لا بأس به عند الحاجة إليه؛
لقوله صلى الله عليه وسلم :  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 الشفاء في ثلاث: كية نار، أو شرطة محجم، أو شربة عسل، وما أحب أن أكتوي  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 .

أما الطيرة فلا تجوز وهي محرمة؛ لأنها تشاؤم لا يجوز، أما رواية: " لا يرقون " فهي رواية ضعيفة، رواها مسلم ولكنها ضعيفة، وغلط من بعض الرواة، لا يرقون؛ لأن رقية الإنسان لأخيه مطلوبة، كونك ترقي أخاك هذا مشروع، النبي عليه السلام قال:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 .


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 75)

وقد رقى النبي بعض أصحابه، ورقي عليه الصلاة والسلام، رقته عائشة رضي الله عنها لما مرض، والصحابة رقى بعضهم بعضا ، لا بأس بالرقية.

أما الاسترقاء كونه يقول: اقرأ علي يا فلان، هكذا تركه أفضل إلا عند الحاجة، إذا احتاج للاسترقاء فلا حرج؛ لقوله لعائشة : " استرقي "، ولقوله لأم أولاد جعفر :
" استرقي " ، فلا حرج في ذلك. أما الاسترقاء فتركه أفضل؛ لأنه سؤال للناس،
وتركه أفضل، فإن دعت الحاجة إليه كالكي، إذا دعت الحاجة إليه لا بأس، لا
بأس أن يقول: يا فلان اقرأ علي جزاك الله خيرا، أو يذهب إلى الراقي يرقي
عليه لا بأس، أو يكوي عند الحاجة إذا ظن أن الكي مفيد في هذا الشيء. فلا
بأس.

س: يسأل السائل ويقول : من هم الذين
يدخلون الجنة بغير حساب؟ هل الذين هم لا يرقون ولا يسترقون يدخلون الجنة؟
أرجو التوضيح في ذلك مأجورين  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! Margntip .

ج : من
استقام على دينه، وأدى ما فرض الله عليه، وترك ما حرم الله عليه، دخل
الجنة بغير حساب ولا عذاب، ومنهم السبعون ألفا الذين لا يسترقون، ولا
يكتوون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون.


(الجزء رقم : 1، الصفحة رقم: 76)

تركوا
الطيرة لأنها محرمة، وتركوا الكي والاسترقاء استحبابا ؛ لأن الرسول ذكر
أنها من صفات السبعين ألفا ، فإذا ترك الكي واستعمل دواء آخر فلا بأس.
النبي عليه الصلاة والسلام قال:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 الشفاء في ثلاث: كية نار، وشرطة محجم، وشربة عسل، وما أحب أن أكتوي  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2
وقد كوى بعض أصحابه، فإذا ترك الكي فهذا أفضل، إذا تيسر دواء آخر وإلا فلا
بأس بالكي، ولا يمنعه ذلك من كونه من السبعين؛ لأن السبعين ألفا هم الذين
استقاموا على دين الله، وتركوا محارم الله، وأدوا ما أوجب الله، ومن
صفاتهم الطيبة: عدم الاسترقاء، ولكن الاسترقاء لا يمنع كونه من السبعين،
والاسترقاء: طلب الرقية، وإذا دعت الحاجة إلى هذا فلا بأس، النبي صلى الله
عليه وسلم أمر عائشة أن تسترقي، وأمر أم أولاد جعفر أن تسترقي لأولادها، فلا حرج في ذلك.

وإذا دعت الحاجة إلى الكي فلا بأس أن يكتوي، كما قال صلى الله عليه وسلم:  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H1 الشفاء في ثلاث: كية نار وشرطة محجم، وشربة عسل  شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" ! MEDIA-H2 . يدل على أن الكي لا بأس به، لكن تركه أفضل، إذا تيسر غيره .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
شرح حديث لرسول الله عليه الصلاة والسلام . "ذخول الجنة بغير حساب" !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  3 يضمن لهم رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام الجنة
»  وصف النبي عليه الصلاة والسلام
»  وصف النبي عليه الصلاة والسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ منتدى الإسلام و الســـنة ][©][§®¤~ˆ :: السيرة النبوية والحديث-
انتقل الى: