منتديات اقرأ معنـا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم :{إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعوا له}
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته , المنتدى تابع لشركة احلى منتدى والخدمة والصيانة مدى الحياة , وأعضاؤنا قدموا 33879 مساهمة في هذا المنتدى وهذا المنتدى يتوفر على 8838 عُضو , للإستفسار يرجى التواصل معي عن طريق إرسال رسالة شخصية .. ولكم فائق تحياتي وتقديري , المدير العام : علي أسامة (لشهب أسامة)
Cool Yellow
Outer Glow Pointer

 

  كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي أسامة (لشهب أسامة)
المدير العام
المدير العام
علي أسامة (لشهب أسامة)


الأوسمة وسام العضو المميز
 كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 41627710
الجنـسية : gzaery
البلد : الجزائر
الجنـــس : ذكر
المتصفح : fmfire
الهواية : sports
عدد المساهمات : 26932
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008
العمر : 31
الموقع : https://readwithus.yoo7.com/
المزاج : nice
توقيع المنتدى + دعاء : توقيع المنتدى + دعاء

 كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي Empty
مُساهمةموضوع: كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي I_icon_minitimeالإثنين 26 يوليو - 11:45

يحتوي امتحادة شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
على الاختبارات الكتابية التالية :
اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في
السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
يتم
حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط
بالنسبة للتلاميذ الذين لم
يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق
إجرءات تحدد عن طريق منشور .

طبيعة الاختبارات

اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
- نثريا.
-
أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
- ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
- عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب
أدوات المعاني .
ب)
الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
ــ أسئلة الفهم :
- سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به
.
- شرح كلمات
واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
- تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ
باستخراج أضدادها من النص .
-
استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في
النص
أسباب ظاهرة
اجتماعية ...)
ــ
أسئلة اللغة :
تتناول
الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع
التركيز على
جانب التوظيف
.

2) الوضعية
الإدماجية :
بناء وضعية
إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف
مكتسباته
الفعلية و
المعرفية و السلوكية .
تتوافر
الوضعية على ما يأتي :
-
يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
- تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة
بواقعه المعيش
-
تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
* تحديد نمط المنتوج
* توظيف بعض الموارد
* تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

الجزء الأول ( 6 نقاط )
يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف
المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
* تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في
مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
* تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية
البرنامج بشكل مقبول .
*
يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا
لا يمنع من التعرض
إلى
معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها
كموارد .
الجزء الثاني
: مسألة ( 4 نقاط )
تبنى
المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
* تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في
مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
* تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة
بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
* عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

ملاحظة :
1)
إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي
استهدافها في الأجزاء
الأخرى
.
2) يتجنب
إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://readwithus.yoo7.com
 
كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مواضيع امتحان شهادة التعليم الابتدائي 2012 + التصحيح من رفع المنتدى
» مواضيع وزارية للتحضير لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي2009
» قرص ...ما يحتاجه معلم التعليم الابتدائي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اقرأ معنـا :: ˆ~¤®§][©][ التعليم العام ][©][§®¤~ˆ :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: